شخصية “سانشو”، رغم أن كثيراً من الدراسات قد تناولتها، عبر قرون عدة، على هامش تناولها للشخصية المحورية في رواية “سرفانتس”، هذه، إلا أنها جديرة-هي الأخرى- بالوقوف عندها طويلاً، أكثر، وباستمرار، أمام ظاهرة استفحالها، وانتشارها، لأنها تمتلك قدراً كبيراً من الصفات الخاصة، فمقابل استغراق الشخصية المحورية “دونكيشوت” في انقطاعه عن الواقع، وعيشه في عالم الخيال، وحلمه بتحقيق البطولات، و كبريات الفتوحات، دون أن يمتلك مقوماتها، بدءاً بجسده الهزيل، أو أسلحته القديمة، المهترئة التي لا تنتمي إلى العصر، بل ومن دون أن يكون العصر-نفسه- ملائماً للبطولة، كما أن المكان- هو الآخر- غير مناسب، وهلمجرا..، فإن تابعه- وإن كان مختلفاً- لكنه، و رغم إدراكه لحقيقة الواقع، وخطل سلوكيات متبوعه، إلا أنه وتحت وطأة حلمه في أن يحقق مآربه، ويغدو حاكماً على إحدى المقاطعات، يتناسى فهمه لطبيعة هذا البطل الوهمي، معلقاً عليه الآمال، وإن كان سيجر أذيال الهزيمة، مرة تلو أخرى، متجرعاً مرارات صدمة الواقع، كي يلتقي هنا: الموهوم، والمحظو بالحدِّ الأدنى من البصيرة، مادام هذا الأخير مدفوعاً بمكاسب فوق واقعية، يريد الوصول إليها من دون امتلاك أدواتها، وشروطها، ومقوماتها.
أجل، هذه الشخصية، الأخيرة -تحديداً- والتي باتت منتشرة على نطاق واسع، تتحمل جزءاً من مسؤولية وزر شرور الشخصية المتبوعة، بل تتقاسمها مرضها، حتى وإن كانت ترى الواقع بعينها، أو حتى لو نقدتها، مادامت منقادة إلى الشخصية التابعة، التي لا يمكن أن تنمو، وتتحرك من دونها، حيث أن لها “شيزوفرينيتها” الخاصة، وهي تصلح لأن يتمَّ تناولها، واستقراؤها من جديد، لاسيما في ظل اندياح دائرة المنتمين إليها، لتكون شريكاً، بل وسيلة بما يلحق الواقع من إذاءات هائلة، لها تفاصيلها في مسارات اللحظة الراهنة والمرصودة.
إبراهيم اليوسف
elyousef@gmail.com