المنافي التي منعت من الصرف

محمد محمود بشار
 
Hetaw2006@yahoo.com

الزوايا الحادة كانت تملأ الأمكنة الصغيرة في كونه اللامنتمي ، والذي كان ينتمي إليه هو لوحده. كان يقطن في غرفة مهجورة تقع في إحدى تلك الزوايا.
كل شيء يدعو إلى القلق ، حتى قطرات الماء التي كانت تروي عطشه فيما مضى أصبحت هي أيضاً مصدراً من مصادر القلق. العبث المنتشر في جميع الأرجاء لم يكن يفسح المجال للوقت ليقدّم نفسه بصيغة المستقبل ، لم يكن له وجود – أقصد المستقبل – بل كان الوجود كله ملكاً لشاهي فقط.
شاهي الأسطورة التي لم يتعرف عليها التاريخ ، كان يكره التاريخ ويكره الماضي بجميع أشكاله وألوانه وصيغه اللامتناهية. لم يكن يفقه أي شيء في النحو والصرف ، كان يرتجف إلى درجة الذوبان ويلتصق بالمقعد وبالجدران المجاورة لمقعده عنندما كان المعلم يسأله في الإعراب.
كان يعلم شيءً واحداً فقط في قواعد العربية ، ألا وهو إن اسمه (شاهي) ممنوع من الصرف وسبب المنع هوالعجمة ، لقد كان اسمه اسماً أعجمياً.
كان والد شاهي يعلم بأنه ممنوع من السفر ، ولايحق له أن يملك أي شيء. حتى زوجته التي ماتت في صندوق الشاحنة لم تكن زوجته في السجلات القانونية والشرعية والإلهية.
دفن شاهي والدته في صندوق الشاحنة وغطاها بأغصان شجرة التوت التي كانت تسكن المنزل قبل أن يسكنوه ، ومن ثم أحرق الأغصان وأحرق الشاحنة ولكن والدته لم تحترق بل اندثرت في الحقول والسهول ، في الجبال والوديان والتصقت بذرات التراب الذي مُنِع على شاهي أن يدفن أمه فيه.
حياة المنافي لاتطاق ، يبقى الإنسان ولكن الإنسانية تفزع منه ، فتخبئ نفسها في زاوية صغيرة من زوايا قلوب الأطفال المنفرجة.
صرخ شاهي بكل ما أوتي من قوة ولكن الألم لم يكن ضيفاً بل كان ملتصقاً بكل الثواني المعدودة وغير المعدودة.
وقبل أن يختفي والد شاهي من الوجود ، قال لولده وهو يلتقط أنفاسه الأخيرة 🙁 لاتنسى يا شاهي بأن الوطن يختبئ دائماً في زوايا المنافي…) قالها وأغمض عينيه المنهكتين.
تساقطت عدة دموع من عيني شاهي عندما سمع (عيشه شان)* وهي تغني 🙁 هي واخ دايه ). كانت هي الأخرى تعيش للألم وعندما ماتت لم يبك أحد على قبرها ، لأنها هي أيضاً كانت تحمل اسماً ممنوعاً من الصرف ، وكان سبب المنع هنا أيضاً هو العجمة.
 …………………………………….

* (عيشه شان) فنانة كردية أبدعت ألحاناً خالدة ، ولدت في مدينة دياربكر(آمد) في شمال كردستان عام 1938 وانتقلت إلى مثواها الأخير في عام 1996.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…