مسلسل باب الحارة وإنكار الدور الكردي

عيسى ميراني / قامشلي

منذ أن قال العكيد أبو شهاب بطل المسلسل الدمشقي باب الحارة (شكلين ما بحكي ) ترسخت لدينا قناعة راسخة  بأن المسلسل ايضاً شكلين ما يحكي، ولكن مجريات المسلسل توحي بأن هناك تشويه مقصود للحقائق التاريخية، وإنكار واضح  للدور الكردي في تاريخ سوريا الحديث ومحاولة إعطاء صورة غير حقيقية لما كان يقوم به إخواننا المسيحيون بمختلف طوائفهم في فترة الاحتلال الفرنسي لسوريا علماً إنني لا أنظر للموضوع بمنظور طائفي ولم أكن طائفياً في حياتي ولو للحظةٍ واحدة.
فمنذ أن وطأ الفرنسيون الأرض السورية أبى أكراد دمشق أن يُدنّس المحتل تراب سوريا إلا على أجسادهم، فكانوا أول المدافعين عنها لا سيما في  معركة ميسلون وفي مقدمتهم يوسف العظمة، والمئات من المتطوعين الكورد الذين استشهدوا  دفاعاً عن سوريا، والذين كانوا يدركون التفاوت الكبير بين قدراتهم العسكرية وآلة الحرب الفرنسية، وبعد أن دخل المحتل على أجسادهم ووصلوا إلى دمشق قاصدين قبر صلاح الدين قائلين (ها قد عدنا يا صلاح الدين) كانوا يدركون بأن أحفاد صلاح الدين هم  المدافعون الحقيقيون عنها، ولم تمّر فترة على الاحتلال حتى هبَّ الكرد إلى الغوطة لإشعال الثورة بقيادة الكوردي ابن حي الأكراد  أحمد بارافي  الذي لم يهدأ له بال حتى أشعلها ثورة تعم كل أرجاء الغوطة! كذلك الكوردي ابراهيم هنانو قائد ثورة جبل الزاوية، واحتجاجات أكراد عفرين والجزيرة التي لم تهدأ رفضاً للاحتلال الفرنسي آنذاك.
أما إخواننا المسيحيون فكانوا بمختلف طوائفهم عماداً للجيش الفرنسي من خلال انخراطهم في صفوف الجيش الفرنسي منفذين لأوامر سلطة الاحتلال بقمع  الاحتجاجات والثورة والثوار، ونقل المعلومات المغلوطة للإساءة للكرد والوطنيين العرب المناوئين للاحتلال لا سيما في طوشة عامودا، وما زال الشهود العيان أحياءٌ يُرزقون 0
فشخصية أم جوزيف المسيحية التي لا وجود لها في التاريخ السوري الحديث وإعطاءها دوراً أكبر من حجمها دون إشارة لأي دور للكورد الدمشقيين  وتفضيلها على المكون الكردي المؤسس للثورة في هذا المسلسل إساءة لا أخلاقية تجاه رسالة العمل الفني الذي يجب أن يرتقي إلى مستوى الحيادية في تناول الأحداث، وليس تسخير هذا الفن لغاياتٍ أخرى وطمس الحقيقة الواضحة وضوح الشمس والتي لا يمكن أن تحجب بغربالٍ أكل  عليه الدهر وشرب.  

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…