استكمال بيانات بشأن شنكال

 ابراهيم محمود

1-خط البداية
أول الوقت
آخر الوقت
لا فرق
فالزمن مقضي أصولاً
تحزم الساعة عقاربها
عقرب الساعات يفارق ميناءه
ما الذي يجديه بقاء عقرب الدقائق نفعاً ؟
يثب عقرب الثواني خارجاً في الحال
الجريمة مقيَّدة أبعد من كل ممكن

إنما أيضاً
كل جريمة تعدُ بالأسوأ منها في ضوئها
لحظة الخروج عن صف الزمن الموقوت
ليأخذوا المعنيون بشئون الحياة علماً بذلك .

2- اكتظاظ :
كُرَة في المرمى أكبر من المرمى
ليست داعش خارج سور حراس المدينة
السماء مفقوءة
أي إله يبصر مجريات اللعبة ؟
ليست داعش غريبة عن كرد الله إن أحسنوا ترجمة القرابات
تضج المضرجات بحزام الملعب
ليست داعش في حل من صليل الشهوات التكفيرية
الأرضية آهلة بدماء تهدد كل عوالم المدينة بغرق حتمي
ليست داعش ساعية على جبهات مقدرة
الملعب ينسحب تحت وقع أقدام اللاعبين
ليست داعش ببعيدة عن قنص أرضي بالجملة
صفارات الحكّام ترفض أي نفخ فيها
ليست داعش بجاهلة لمزاحات الكرد ساعة الشدة
المدرجات تقلب المتفرجين
ذاهبة إلى برّية نائية
ليست داعش بقابعة خارج ذقون أهل الذكر الخاص من الكرد
المدينة تنتكس دون تردد
ليست داعش بمفارقة فوهات الكردي المنصوبة على الكردي
تفغر البرّية فاها في ذهول
ليست داعش هناك تجنباً لسؤال يحرج الكردي
وهو يعد كرديه بزقوم غير مسبوق

3- لا ولا ولا :
ليس من مفاجآت مسجَّلة
ليكن ذلك في حسبان كل داب كردي على الأرض
ليس شنكال أول الكارثة
وما كان شنكال أول فاجعة قربان لأرضه وعباده الأكرمين
ولن يكون شنكال آخر مصاب معلق في سرَّة الأرض
كل فاجعة والكرد على وعد بالـ” أفخم ” رعباً منها حتى الآن
ليس الإيزيدي إلا تنويعاً في طقس من القتل المفتوح
باسم الكردي أو باسم الكردي أو باسم الكردي
ثمة طعان أكثر شراسة تنتظر أرحام نساء كرديات خارج المراقبة الفعلية
ذلك دأب مصاهري طيبة رجالهم رغم مرارة اللقاءات
لا يشذ الإيزيدي عن كرديه
لا يشذ الكردي عن كرديته
الجهات مفتوحة على قياماته حتى لحظة قيامة الله في الحساب القمري

4- وهم وهم وهم :
لا وجوه يحتكمون إليها هم سلالة داعش من نجباء البغضاء
ثمة هياكل تقتنص هدأة الأرض
” الله ” في الأعلى مرفرفاً
لا بد من إزهاق روح ” خُدا ” الكردي
التضاد إكسير من بدّلوا كل ما يعنيهم أدوات ترعب الليل والنهار
وهم في يقين ما هم عليه حتى النخاع
وهم في: صيحة تأخذهم وهم يخصمون ..

5- حذار حذار حذار إذاً :
حذار من التشتيت في الوقت
حذار من التدافع في سوق المشاعر
حيث اللغم الأرضي ينتظر فواقه المنشود
حذار من كرد على كرد لكرد
حيث لا حداد يقام لأي كان
حيث لا أخبار أول الصباح تتثاءب على وقع سماع نهاية مريعة
حذار من تاريخ دأبه الإيقاع بأحلامهم
حذار من ظلال تتستر بفقه الأمكنة المزكاة
استجابة لفراسة موبوءة
لمن يمضون في  معاقرة أعراس الخصوم
لا ظل لمن يستهدي بهاجرة الدخلاء
أول الدمع دم
أول الدم تهديد بالموت
أول الموت مجزرة تلد أخرى
على أول كردي أن يعلم آخر كردي
لا قيمة لعروض الكلمات
البقية في الفرصة القائمة
وشنكال ليس قبعة الإيزيدي وحده
كل كردي مصرَّف في عهدة سواه
تلك خاتمة اللغة ليس إلا .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…