الرائحة.. عطرة.. لكنها غير مميزة..؟.

إدريس الهلالي
من يقرا للقاص ماهين شيخاني كتابه “الرائحة” يحتاج إلى شراء “علبة محارم” خشية الزكام الآتي ولو في الصيف.
كذاك الموسيقي المبدع الذي عزف مقطوعة “المطر” ولشدة تأثر الجمهور بإبداعاته الموسيقية في المقطوعة فتح الجمهور مظلات المطر خشية الانهمار.
وقصص ماهين تمتاز بعفوية الخاطر تتسامق مع الإبداع الفني وإن كان هذا التسامق قصيرا لاتصل لدرجة البلوغ المطلق 
فحين نقرأ القصة الأولى “الرائحة” نبحث عن مغزى حقيقي لهذه الرائحة وسيان إن كانت عطرة أم عفنة تزم الأنوف ويتحول القارئ مضطراً الى خبير بوليسي لكشف هذه الرائحة أو مصدرها.. ناهيك عن (إسقاطاتها).. وكذلك لا نبرر ل ماهين تلاعبه في النص لسوق القارئ للنهاية دون ترك بصمات للمعرفة وإن أشار إليها ببضع جمل “عن فقر الإنسان ورائحته العفنة أمام أنوف الأغنياء”..
وقصة ” كاجين ” فنرى إن الحبكة والسرد ترادفا معاً وتناصفا القصة بدقة لولا إفساد المباشرة فيها والخطابية المتزلفة وسق الغرض باتجاه ” العنصرية “المفرطة..وكلنا لا يغيب على حب وعشق الإنسان لقوميته مهما كان لونها أو نوعها أو شكلها ولكن ” التعصب “لها على حساب الإشهار والجهر لطمس الآخرين فهذا مما يعيب على الإنسان العادي فكيف إن كان هذا الإنسان ” كاتباً “مهذباً مؤدباً أوقع كلمته في شرك الوجع العنصري لأن الشعب في العراق ليس كله “سفاحاً ” كما كان يتوهم الآخرون في وحشية ” صدام “.
      وسيراً مع قصص ماهين شيخاني نتلمس إبداعاته الفكرية وتلازمه مع الطبقة البروليتارية المسحوقة وخاصة في قصة ” المتبرع ” وقد تجلت روح الكاتب في الجود الإنساني والإسعاف الأخوي والإغاثة الإنسانية …
ونقده لبعض الكتاب الذين تتطفلوا على ذمة الأدب سواء بالشعر أو القصة أو النقد ” قصة خوشو ” فمن حق الكاتب أن يدافع عن سمات الأدب ويصد الأقلام (المنشارية) التي تنشر أبواب ونوافذ الأدب لتحطيمها وحرقها في مدافئ (الأنانية)..
    إن كتاب الرائحة والقصص التي تضمنها الكتاب تكشف لنا حقيقة ذواتنا وتقودنا إلى دهاليز الانكفاء الذاتي لعيوبنا والتي تفوح منها الرائحة.. وجميل ما سطره في القصة الجميلة “اجتماع الحمير” وكانت نقداً رائعاً وان اقترب من أسلوب “كليلة ودمنة ” . بقي أن نعترف بان مثل هذا القاص وما يحمله من أريج أدبي خليق أن نقرأ له وان كان ما كل الذي كتبه أو سيكتبه مبدعاً.. ويكفيه أن قلمه ابيض وليس رمادياً ولا دخيلاً على ساحة الأدب .

الدرباسية- الحركة الأدبية – إدريس الهلالي .

12/10/2014

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…