الشعوب بمعالمها ومشاهيرها إبراهيم محمود مثالا

د. محمود عباس

لا يخلو شعب من معالم ومشاهير تفتخر بهما، إلا تلك الشعوب التي تقف في مؤخرة المتخلفين من بني البشر؛ وذلك لقلة علمها ومعرفتها وثقافتها بما تملك من هذه المقدرات. كلما كان شعب ما متخلفا كان جاهلا بقدر معالمه ومشاهيره. والشعب الكردي لم يشذ عن هذه القاعدة، بل مثلها خير تمثيل، حتى يكاد ينوب عنها في الشواهد والأمثال. والدليل على هذا العديد من عظماء شرقنا من الكرد لم يشتهروا في الوسط الكردي؛ وإنما كان اشتهارهم في أجواء جيرانهم. ولا داعي أن نزيد على هذا، سوى أن ننوه أن معظم هؤلاء المشاهير الكرد أنكرت أجواء الجيران انتسابهم إلى الكرد، بل اعتبروهم من مشاهيرهم. كي نكون دقيقين في دعوانا هذا، نتناول معاناة ناقدنا الكبير إبراهيم محمود لنؤكد على صدق قولنا، كوننا نكاد ننوب عن تلك القاعدة.
الناقد الكبير إبراهيم محمود شهدت بتفوقه الخارق في مجال النقد على مستوى العرب من المحيط إلى الخليج. لم يثر هذا أي انتباه للكرد إن كان ذلك في وسط المثقفين الكرد أو في أوساطهم العلمية الخاصة. بقي هذا العَلَم، بحق، منسيا يقوم بتدريس الفلسفة في مدينة محكومة بقوانين استثنائية منذ عقود. ولم يحظَ هذا البارع الاهتمام المستحق من قبل الأوساط العربية، المعترفة ببراعته في هذا الجانب، كونه كردي. هكذا عانى الناقد الفذ من الإجحاف إلى أن اضطرته ظروفه للعبور إلى الإقليم الكردستاني، الذي زخر بالجامعات والكليات منذ عقود، وحتى قبل ضلوع ناقدنا البارز في الساحة الأدبية كأحد أبرز رموز هذا الفضاء الأدبي. ولم يخطر ببال الحريصين على تنشئة أجيال الكرد الأدبية، على أن يكون تعليمهم على أياد أهل هذا الضرب من العلم، واستعانت بمن هم دون هذا المستوى إلى حد لا يقبل المقارنة. وبمحاكمة منطقية منصفة، كان من الأولى أن يكون هذا الناقد الضليع أول من يدعى ليدرس في جامعات كردستان الجنوبية، ليس تكريما له؛ وإنما حرصا على الجيل الناشئ ليبرع في هذا المجال؛ حيث علينا نحن الكرد أن نكون بارزين في كل المجالات؛ لكي نجلب انتباه المعنيين بشؤون شرق أوسطنا على جدارتنا، حتى لا ينجروا كثيرا وراء محتلينا واختلاقاتهم بحقنا. ولم تقف معاناة هذا البارع بوصوله إلى كردستانٍ لا قيود فيها على الكردي، فعمل في مجال غير مجاله، وإن كان قريبا منه، ولكنه حرم من براعته في مجال التطبيق ونقل معرفته إلى أبناء قومه بكل إخلاص، ليخرِّج أجيالا من الكرد يبهرون العالم كأسلافهم، ولكن في هذه المرة، ككرد أصلاء، أجحفنا بحق مَعْلَمِنَا. ولم يكن الحاصل نهاية المعاناة له، لقد تلقفته معاناة مغلفة بمأساة تحير لهما الألباب. فَصُرف من الوظيفة إثر قطع الحكومة المركزية رواتب موظفي الإقليم، عندما تدخل بعض المقدرين له، وُعدَ بإعادته إلى وظيفته المتواضعة، ولدى امتثاله ليعاود وظيفته طُلبَ منه الجنسية العراقية. وهذه المرة أجاد خيار الكرد وأمناؤهم في التعامل مع مشاهيرهم وتثمين مكانتهم. ولا يخفى على القاصي والداني أنه بوسع المؤسسات توظيف مواطنين من غير مواطنيها كونهم خبراء، ولكن هذا القانون لا يشمل علما من أعلامنا. في هذه الحالة يعتبر الناقد الكبير موظفا عاديا حاله كحال قاصدي دول الخليج من رعايا الدول الفقيرة. ويكفينا معرفة وإدراكا أن إقليمنا الجنوبي هو كالخليج للقاصدين إليه.
هذا المشهد يدلنا على أن أسلافنا قد تعاملوا مع مشاهيرنا بهذا الأسلوب؛ حتى اضطر أولئك إلى الانخراط في أوساط الجيران متناسين أصالتهم الكردية، واليوم نحاول، عبثا، استرجاعهم إلى حاضنة وطنهم الأم. ولكن هيهات أن نتوفق في مسعانا هذا، طالما لا زلنا ندين بنفس الذهنية الآتية من القرون السحيقة، والشاهد على هذا عَلَم من أبرز أعلامنا.
د. محمود عباس
الولايات المتحدة الأمريكية
نشرت في جريدة بينوسا نو العدد-29-  الناطقة باسم رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…