الشاعر لقمان محمود في «وسيلة لفهم المنافي» قصيدة «التراب» أنموذجاً

بقلم: هشام القيسي

  في سيميائيات التراب، ننفتح على جملة مثابات تتداخل فيها مدلولات مختلفة ، إجتماعية ، وجودية ، سياسية ،   فلسفية ، تمثل ذاكرة مفتوحة لها منطقها وتركيبها مثلما لها رؤاها وسط تأملات ومشاهد حادة تحمل وجعها ونقدها في آن واحد إزاء عالم تعصف به تجارة مشاعر البشر بدلالة السياسة ، وما تستثيره من شهوات مضافة لا تقف عند مستوى محدد . لذلك بات التدهور القيمي يؤشر بشكل جلي من خلال تناقضات سالبة تمد الأرق والتأمل فيه معا بتدفقات لها وقعها ومداها .
  من هنا نقف عند قصيدة التراب ، متصدرة مجموعة الشاعر لقمان محمود الجديدة – وسيلة لفهم المنافي ، ابتداء من عنونة القصيدة باعتبارها فضاء النص ومحرك العلاقات الداخلية . فالتراب برؤيا الشاعر ينساب إلى معان تتناغم جميعها تحت إسقاطات حاضن المكان ، وحيثما تكون تؤدي ترميزاتها إلى وظائف أخرى في النسيج الشعري بطاقة نلمس فيها صدقية العواطف الموقدة للرؤيا ، فالذكريات والمساحة المفتوحة والمكان الأول ( البيت الطيني ) سلسلة إيحائية تشير إلى ذلك : 
مثخنا بالذكريات ، كغبار مفجوع بالتراب 
هكذا أراني متشبثا باللامكان ، وبالقبر الذي يتناثر 
في المنافي 
أمضي إلى بيتي الأول ، أمضي إلى طفولتي 
أتنفس البيت الطيني ، كأنني رئة التراب … .
فالشاعر هنا عبر استرجاعاته هذه يحلم بتفعيل وجود ينتبه له الأمل بعيدا عن الرتابة والذبول وبما يجعله عبرسياقات اتصالاته في كنه وجدان المتلقي ، محفزا ومثيرا كمتغير داخل لصالح دالات الإنسان . 
وتبدو تداعيات المشهد الحياتي المتسارع عبر النداء الحي وانشطاراته ، وما يعكسه من مغزى وإيحاء وتناضر هي في مواجهة الإنتظار تشكل أسئلة وإدانة . فالشاعر ينتقل من أثيره الرحب  
( أتنفس البيت الطيني ) إلى النداء ، فالمنادى يصبح بيئة مشخصة لوجود متحقق عاكس لمؤشرات الحالة النفسية : 
يقينا أيتها الأرض 
إنك ساتر ترابي 
لمكان يسقط ، 
لمكان يصمد 
غير أني قناص فاشل 
أنظر من زاوية معتمة 
إلى الهزائم . 
وكل صورة تتوالد عنها صورة أخرى تسعى لتأكيد مشاهد الوجع ، فضبابية السلب مازالت عاملا فاعلا في منظور الشاعر إزاء قضية باتت حتى اليوم رهينة الرؤى السياسية الخاضعة لمنطق وحسابات العمل والمال ، البعيدة عن المشاعر الإنسانية والحقوق القومية .
فمن دعم ثورة الشعب الكردي : 
( سأروي كيف كان أبي 
 يرسل إلى المعركة قوت عائلته )  
إلى الإسهام الفعلي في الثورة : 
( وعندما أشتدت الحرب أغلق دكانه ، 
  والتحق بثورة لم تصمد طويلا ) 
ثم التضحية :
( عاد أبي منهزما وجريحا ، ومات قبل أن يعرف 
   أن شقيقه قد أستشهد .. ) 
ولهذا فالمشهد الوصفي الخارجي ينعكس بدلالة الألم على الانتكاسة : 
( في تلك الليلة أغمضت عيني على الدموع : 
  ضجيج في الغرف ، 
  ضجيج في باحة المنزل 
  ضجيج في الشارع ، 
  وهدوء على جثة أبي .. )
وتكرار مفردة ( ضجيج ) هو تجسيد لمترشحة المشهدية الاجتماعية الشرقية إزاء حالات الوفاة بشكل عام لاسيما المجتمعات الشعبية . 
والشاعر في قصيدته هذه ، التراب ، يعي جدل الثورة زمكانيا وباستمرارية وهذه الاستمرارية 
نلمسها اليوم في جهة أخرى من قلب الشمال السوري ، حيث يهطل وجع الشاعر من خلال تواليات صورية شعرية : 
( بعدها بأعوام تدحرجت حروب أخرى ، إلى
  جهة أخرى في قلب الشمال : 
  حروب معجلة 
  حروب مؤجلة 
  حروب وقحة 
  حروب خامدة ، 
  حروب حاقدة ، 
  حروب غادرة ، 
  وحرب الأخوة . . ) . 
 أن المشهد المصنوع من خلف الأبواب ومن خلف الأستار وفق شهوة وأعتبار الحس الرأسمالي هي صور طبق الأصل لمعطيات البراجماتية وفلسفتها ( العملية ) التي تفضي إلى الاستحواذ والسيطرة ورسم ملامح جديدة على أرض الواقع . وحينما نقارب تداعيات ما تؤول إليها الأحداث نجدها متوافقة ورؤية الشاعر عبر صور الحروب : 
( معجلة 
  مؤجلة 
  وقحة 
  خاملة 
  حاقدة 
  غادرة 
  حرب الأخوة ..) . 
من هنا يمكننا القول، أن صدمة الحاضر تضفي على نصوص الشاعر حركية باتجاه توضيح الدلالات القيمية بما يجعل هذه الإرساليات عبر طاقاتها الموحية متناغمة في ذاكرة المتلقي وبشكل دينامي لشدة هول الحدث. وهذا ما نجده في المقطع الأخير من خلال استثارة الانتباه وفق مفردات تكشف حدة الصراع بين القيم ونقيضها ، بين اليقظة والخيبة ، بين المستور والمعلن على حد سواء ، وبالظلم الذي بات عند الشاعر دائرة مفتوحة وغير مغلقة يئن هو فيها ، وتئن آلآم  شعبه الكردي فيها أيضاً: 
 ( غير أني لا أحتاج إلى براهين جديدة 
    في أنهيار الأعمار والحقائق ، وأنت على 
    ما أنت عليه : فاتحة للأبد قبر الحياة .
   لكل ذلك سأكتم أنيني ، فالمشهد على حاله 
   من ( كوباتي ) إلى ( شنكال ) . 
قصيدة التراب إذا صيرورة المسيرة الكردية المتفجرة حرارة وإيمانا بأوجاعها وبطولاتها .
   

*جريدة بلادي

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…