أسئلة أخرى حول ملتقى فناني قامشلو

خليل مصطفى

قرأتُ: للنَّفـسِ آفاتٌ (الكبر، العُجب، الحسد، الرِّياء، حبُّ الدنيا)، فـ حتى الفنانون التشكيليون (المميَّزون عن البشر)، بعضهم يُضمِر بداخله تلك الآفات.!؟ وعليه: قبل فترة قرّرتُ ومجموعة (من فناني قامشلو) تشكيل مُلتقى لـ الفنانين التشكيليين المقيمين في مدينة قامشلو. وضعتُ بنود النظام الداخلي للملتقى، كـ أسس لـ يتَّبِعُها الأعضاءُ في العمل داخل الملتقى وخارجه، وأجمعنا على أن تكون (هنا ولأوَّل مرَّة) القيادة جماعية، وبعد عدَّة اجتماعات، وفي آخرها أقسمنا (جميع الأعضاء) بعهد يُلزم الجميع بـ تطبيق بنود النظام الداخلي.. وأقررنا تحضير معرض لأعضاء الملتقى (في صالة سوبارتو)، وزِّعت الأدوار، وبناءً على رغبة عضوين أحدهم (يعتبر نفسه: فناناً عالمياً)، تم تكلِفهما بتجهيز ديكور صالة العرض، المُهم أنهما لم يُحسنا إتقان المُهِمَّة الموكلة إليهما، دخلتُ الصالة بتاريخه (قبل يوم من إفتتاح المعرض).
اعترضتُ على مشهد ديكورات الصالة، وأبديت سبلاً أفضل، إلا أن الفنان العالمي إعتبر تدخلي بشأن الدِّيكور طريقة ديكتاتورية (لأنها مُهِمَّتهُ الخاصَّة)، فوجَّه لي عبارة سوقية.!؟ وساندهُ آخر، بالنتيجة: أعلنتُ أمامهم إنسحابي الفوري من الملتقى، بسبب خرقهما بنود النظام الداخلي، وحنثهما القسم، وغادرتُ الصالة (وبقيتْ أعمالي في الصالة). هم افتتحوا المعرض، وبإنتهاء مُدَّة أيام المعرض، أعلنت رسمياً (على النت) إنسحابي من الملتقى، بغيابي انفرط شمل الأعضاء، وتلاشى الملتقى.! والغريب أن قناة فضائية (روناهي) استضافت الفنانين في لقائين منفصلين (بعد فترة)، الأول مع الفنان العالمي، واستضافت الآخر الذي قال ما يلي: (على الفنانين أن يجتمعوا ويترابطوا.. حتى أرى مجموعة.. أتمنى أن أرى فناناً يعمل بجد وإخلاص.. وسأنحني له.. آلام أمتي هي آلامي).!؟ وللتنويه: جاء في بنود النظام الداخلي الآتي: {فإنَّ الملتقى بفنانيه التشكيليين في قامشلو: يتوخَّى من كافة أبناء المجتمعات الإنسانية (في منطقتنا) ضرورة إتِباعهم لسلوكيات الأخوَّة الإنسانية، المُعبِّرة عن رِضاهم بالعيش المُشترك، فبذلك سوف تتلاشى (رويداً..رويداً) كل حالات الانحطاط الإنساني المعاصرة.! فما أجمل مجتمعاً سُورياً تسود بين أبنائه، علاقات المحبة، والتسامح، والإيثار.! فأبناء مجتمع تلك صفاتهم، هم جديرون بالحياة.}.! أصدقائي: 1ــ لماذا الأثنان (اللذان تبروظا في روناهي) لم يلتزما بالتعهد والقسم.!؟ 2ــ لماذا لم يُحافظا على استمرار مُلتقى فناني قامشلو التشكيليين (الذي تلاشى في الهواء بعد إنسحابي)، إن كان الإثنان (الأول فنان عالمي، والثاني بعباراته الأفلاطونية) صادقين ومُخلصين.!؟ 3ــ هل يحق معاتبة أناس عاديين، إن كان بعض فناني واقعنا المعاصر (كما أعلاه).!؟

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…