قراءة أولية لمجموعة ''قوافل المطر'' للشاعرة أفين شكاكي

 

دهام حسن

قراءتي  لـ ” قوافل المطر” لا تتعدى سوى عرض بعض الأفكار للمجموعة دون الغوص في النقد لأنني بصراحة لا أدعي النقد وهو بعيد عن اهتماماتي و فوق قدراتي… تقتصر مجموعة أفين الشاعرة  على الشعر الوجداني ، وما يتفرع عنه من أغراض شعرية وحالات وجدانية  كالغزل  والحزن والألم والقلق والهجر واللقاء…
أفين تنفحنا من أول قراءة لمجموعتها بشعر رقيق آسر ، يسوح بنا إلى فضاء جميل مفعم بالحب بعيدا عن هموم الحياة ، يسرح فيه الخيال ، متنقلا تحت ظلالالذكريات … أفين تظل مع ذلك نهب الهموم يلفها الحزن وتطاردها الحيرة ويأخذها الضياع ؛ فهي متعلقة وجدا بمنابت …
الولادة والذكريات الحزينة والأحلام غير المحققة (ديريك عين ديوار). لها في الزمن ومعه حكايات ، ذكريات .. مع نفحات الحزن ، لكن ذلك  لم يدعها أن تركع  أو تتكسر ، فظلت متشبثة  بالحياة بالأمل لأن عشقها  للشعر أو شعرها العاشق قلب  دنياها الحائرة المتقلبة إلى  واحة يرتادها العشاق ساعة سلوى تريحها عما آلمها . كما تحتفظ  من صخب الحياة وشجونها بلحظات جميلة تستذكر تشابك يدي عاشقين لا تودان الافتراق وملء عينيهما الاشتهاء عند اللقاء والحنين عند الرحيل والهجر والبعاد ..
أفين الشاعرة قد شـفها الحنين مذ فارقها الحبيب ، لكنها رغم الوجد والحنين تتماسك ويسيطر عقلها على جنون الحب فتلوذ إلى سلواها إلى قصائدها تهيم شوقا بانتظار الحبيب …. شعر أفين تطفح بالرقة والعذوبة والدفء والقدرة على استجلاء صور وأخيلة ضمن هالة  من وجد وحنين تلازمها دوما …
أفين رومانسية في شعرها رقيقة في حبها دون ضعف أو تهافت فهي تكتفي بحبها بزهرة حمراء ونظرات العيون وكتابة اسم الحبيب. والحنين لأنه كتب على حبها الرحيل ، الغياب … حيث لحظات اللقاء قصيرة يعقبها حنين وانتظار كبردة أو عباءة تخلع على شعرها أبدا .. أفين سعيدة بوقع المطر وهتافه المعلن عن نهاية الضجر لما لها من ذكريات وسويعات جميلة حيث لمة الأصدقاء والأتراب كل ذلك ينسيها السأم ويحول دون استسلامها للحزن فتتذكر اللقاءات الصامتة وتعاطي الكلام  بلغة العيون فعينا الحبيب هما مثواها الأخير .. أفين دائمة اللهفة والترقب بعودة الحبيب المتخيل لتتجاوز حالتها وتكون هذه المرة سخية بلقائه ؛ عندما يرسم الحبيب قبلة على يديها … شخوص شعرها فيها الكثير من الكبرياء لأن في عرفها الحب متنزه عن العبث والمجون ….
أفين الشاعرة ذاكرتها غنية بخواطر متناثرة فتحيكها أو تغزلها لبوسا جميلة لكنها تظل في دوار بين الشك واليقين …
أفين كأبناء قومها عاشت ملتاعة مع مأساة حلبجة فبثت شكواها وترجمت لوعتها بقصيدة كانت حلبجة عنوانه…
أفين كإنسانة وشاعرة تتميز بشفافية ورقة وعذوبة لا تخلو أيضا من عصبية مستحبة شعرها مفعم بالإحساس يتماوج في إيقاع متلون . أراها وكأنما تعاتبنا وتتحدانا بشعرها وبأننا لم نلتفت لشعرها كما يقتضي الذكاء والواجب. أتمنى ذلك وأنا متفائل بمستقبلها الزاهر.. ولو بعد حين..

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…