الكتابة أخلاق وفنّ وسلاح النّصر

نارين عمر

إذا كانت الكتابة أخلاقاً وفنّاً وأدباً فلا بدّ لكلّ مَنْ يلجُ عوالمها أن يكون متمتّعاً بقدْرٍ لا بأسَ به من هذه المقوّمات والمفاهيم ليكون قادراً على البقاءِ فيها كشخصٍ مرّحبٍ به لأطول فترةٍ ممكنة قد تطولُ مع طول عمره في الحياةِ أو قصرها, بل قد تطولُ وتدومُ حتّى بعد رحيله عن عالمنا الدّنيويّ.
الكتابة كونها الأخلاق والفنّ والأدب معاً تعدّ من أصعب المهن أو النّشاطات أو الهوايات أو المواهب التي يسعى إليها الإنسان, وفي الوقت نفسه تعدّ من أسهلها أيضاً, أيّ ينطبقُ عليها المثل القائل “السّهل الممتنع”, لذلك قبل عام 2011م أي قبل هبوب الرّياح والعواصف البشريّة التي حلّتْ بالكثير من مناطق الشّرق ومن ضمنها منطقتنا كان الشّخصُ منّا ينتظرُ وينتظرُ طويلاً, ويعدّ من الواحد إلى المليون, بل والتّريليون حين كان يفكّر بالولوجِ إلى هذا العالم, وحتّى مَنْ كان يدخله متسلّلاً كان يقعُ ويسقطُ سقطة لا قيام أو قومة له.
 أمّا الآن وتحديداً منذ عام 2011 وحتّى الآن أصبحَ كلّ كورديّ رجلاً كان أم امرأة كاتباً وشاعراً وأديباً, بل وسياسيّاً وقائداً وناشطاً وباحثاً ومفكرّاً, وكأنّ هذه العواصف والرّياح والرّعود والبروق التي هبّتْ على شرقنا وعلى منطقتنا وعلى كوردستاننا قد سقطتْ على فكر وعواطفِ ووجدان كلّ كورديّ, ففجّرت فيهم آبار الثّقافة والعلم والأدب والكتابة والسّياسة فصاروا يتنافسون, ويتبارون, ويتفاخرون, ويتحمّسون بالمحاضرات والأمسياتِ والخطابات, والهتافاتِ, ويُدْعون بطرقٍ وأساليب ما إلى الاحتفالات والمهرجاناتِ والحفلاتِ وهم واضعين على رأسهم ريشاً ووبراً وصوفاً وحراشف, ويتنافسون على المقاعد الأماميّة وعلى الألقاب الخلّبيّة والشّاقوليّة والعاموديّة, ويجوبون الأرض بطولها وعرضها, ويقول الواحد أو الواحدة منهم: “يا أرض اشتدي ما حدا قدّي” مستخدمين في ذلك كلّ ما يملكونه من مواهب دفينة في الانتهازيّة والاستغلاليّة والأنانيّة سيراً على مبدأ “الغاية تبرّرُ الوسيلة”.
أقول هذا مع التّأكيد على أنّني أباركُ كلّ فلمٍ يترجم صدق شعور وحسّ أيّ شخصٍ, أيّ فردٍ في مجتمعنا. أبارك له فكره ونبل وجدانه, وسلامة ضميره تجاه شعبه ومجتمعه ووطنه, وأنا لستُ ضدّ أيّ شخصٍ يلجُ عالمَ الكتابة والأدب والعلم والمعرفة, ولكنّني أتمنّى على هؤلاء إذا حصلوا على مكانةٍ ما, وتبوّؤا مناصب ما ألا يستهينوا بغيرهم, وألا يهينوهم.
كما أنّني أشجّعُ كلّ مَنْ يجد في نفسه مَلَكة الكتابة والأدب, وأحيّيه على عواطفه وأفكاره, وأرى أنّنا نمرّ بمرحلةٍ حرجةٍ وحسّاسة تتطلّب من الجميع أن يتكاتفوا ويتضامنوا لإنقاذنا من الأزمات التي نعيشها, لتحقيق مكاسب لنا جميعاً من خلال استغلال فرص هذه المرحلة العظيمة والخطيرة التي نعيشها.
ليس لدينا متسعاً من الوقت لنتحاور على أمور تلهينا عن التّفكير بقضايانا المصيريّة. ليس أمامنا الكثير من الوقت لنتبارز ونتفاخر على أيّنا هو الأفضل, وأيّة جماعةٍ أو كتلةٍ أو منظّمةٍ منّا هي الأفضل والأكثر كفاءة وعطاء وقدرة على العطاء.
الوطن ينادينا, والضّمير يدغدغ حسّنا وفكرنا, فلينطلق كلّ منّا بحسب طاقته وقدرته على العطاء, وبعد أن تهدأ الأمور, وننجز ما نسعى إلى إنجازه, وتحقيق ما نطمحُ إليه فليسارع مَنْ يريد ويرغب إلى تشكيل ما يحلو له من المجموعات والتّنظيمات والاتحادات, وليبجّلَ بنفسه وأمجاده, ويظهر نفسه كما يشاء وكما يحلو له.
قديماً قالوا: القلم ذو تأثير فعّال كالسّلاح ذاته, فإن لم يستطع الإنسانُ القتال والدّفاع بالسّلاح بإمكانه فعل ذلك بالقلم والفكر. فليقاتل كلّ منّا بحسب السّلاح الذي يمتلكه, وليدافع عن وجوده أوّلاً ووجود شعبه وأمّته وتراب وطنه وأرضه بهذا السّلاح الفعّال.
سقى الله أيّام زمان, أيّام كان الكتّاب والشّعراء والفنّانون  الكرد يشكّلون أقليّة المجتمع, ويُعتَبَرون من الفئة المضروبة على مخهم وعقلهم لأنهم يسلكون طريقاً لا تجلبُ لهم مالاً ولا جاهاً ولا مكانة اجتماعيّة. أيّام كان معظم هؤلاء الطّارئين على المشهدين الأدبي والكتابيّ يضحكون عليهم, ويسخرون منهم, ويتهمونهم بمحاربي طواحين الهواء.  

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…