الطفل الشقي عدواً

أحمد اسماعيل اسماعيل
دأب الكبار، الراشدون، ومنذ عقود، بل قرون،على جعل الأطفال يتمثلون سلوكياتهم في كل ما يمارسونه من عادات وتقاليد وأفكار وسلوكيات.. وحتى أحلام وطموحات، رغم كل ما قيل وما يقال عن انتماء الأطفال لزمن غير زمنهم، واختلاف خصوصياتهم عن تلك التي تخص الكبار، يظهر هذا السعي أكثر ما يظهر في المجتمعات المتخلفة، المبتلية بفيروس القمع بكل أشكاله وتجلياته، بدءاً بالأسرة حيث الولد يجب أن يكون «زلمة البيت» بعد الأب، وشبيهه، ومروراً بالمدرسة التي يُعامل التلميذ فيها كسجين وبنك معلومات، وعسكري وطليعي في حزب القائد.. وانتهاء بالشارع ودُور العبادة أيضاً.
وكان من الطبيعي، والحال هذه، أن تتم برمجة الطفل ليساهم بدوره في تفعيل هذه العملية التي ستشوه أجمل مراحل عمره، من خلال التماهي أو التقليد، الخاصية النفسية المعروفة لدى الأطفال، والتي تستثمرها المجتمعات الأكثر تحضراً في تربية الطفل، وذلك من خلال تقديم الشخصيات الإيجابية على المسرح للتّماهي معها، كالشّخصيات الوطنية والعلمية مثلاً، أو السيّئة، كالخونة واللصوص والكسالى. لتجنّبها، ونستهلكها نحن أسوأ استهلاك، أمّا بالتهريج وتقليد الآخرين، في الشارع والمدرسة، أو، وهذا أخطر ما في الأمر، بتماهي الطفل في دور الذكر سيد البيت، بجديّة وصرامة، تبدأ بالتدخين، وتكتمل بتقليد الراشدين في كلّ حركاتهم وتصرّفاتهم، ليتحوّل الطفل المُقلِد إلى كائن ممسوخ، طفل مسترجل، لا طفولة ولا رجولة، وتتضاعف هذه المأساة في حالة الأنثى، ومنذ أولى خطواتها، بدءاً باللباس والسلوك والكلمات المنتقاة والحركات والعلاقات واللعب.. وإلى أن تزفّ إلى بيت الزوجية، وتصبح أماً وهي ما تزال طفلة. وكل ذلك بمباركة من المجتمع وصناع ثقافته من الكبار.
إذا كان كل ما سبق من حديث عن إهدار الطفولة في مجتمع متخلف، وأثر ذلك على الطفل ومستقبله، ومستقبل المجتمع، على المدى البعيد، غير ظاهر إلاّ للعين الخبيرة، فإن الأمر يختلف تماماً تحت سماء الحرب، حيث المناخ مشبع برياح تنعش النباتات السامة وأزهار الشر وتنمّيها، ليكون الطفل هنا أيضاً، أولى ضحايا هذه الأجواء، وأكثرها خطورة، على مستقبل المجتمع والوطن، ويصبح معها من الصعوبة بمكان، بل من الغباء التاريخي، الحديث عن النهوض وإعادة البناء، لأن آلة الحرب، لا المعمل، هي التي ستدور، في حروب أخرى مستقبلية، صغيرة أو كبيرة، داخلية أو خارجية، بسلاح أو بلا سلاح. وبإدارة طفل الأمس، طفل الحرب الشقي، وكل طفل شقي هو مشروع دكتاتور ومجرم حرب وعميل في الغد،ولعلّ ما نشاهده من مظاهر سلبية تتعلق بالأطفال في حروبنا الدائرة اليوم، ومما ينشره شباب صغار على صفحات التواصل الاجتماعي من عبارات وشتائم للآخر، تهدر وطنية وإنسانية شريكه في الوطن، المخالف له طائفة أو قومية أو مذهباً أو سياسة. وما يتم استخدامه في ألعابهم، التي تغيرت طبيعتها، وأدواتها، وغير ذلك من مظاهر مماثلة.. يؤكد هذه الهواجس.
ولأهمية اللعب، الذي يكاد يكون المجال الأكثر أهمية في نمو الطفل من جميع النواحي النفسية والادراكية والجسدية، فإن التحوّل الذي أصابه نحو العنف، والذي بدأ عفوياً في الشوارع والساحات، وانتهى حقيقياً على جبهات القتال. يزيد من مخاطر هذه التحولات.
ولقد كانت البداية في إقامتهم الحواجز في الشوارع الضيقة، ومنع المارة من العبور إلا بعد أن يرفعوا أيديهم عالياً، أو يبرزوا بطاقات إثبات شخصياتهم، والتي يمكن إدراجها في عملية إيهام وتقليد حروب الكبار الجارية في معظم مناطق الوطن: جيش حر وشبيحة، داعش ووحدات مقاومة شعبية،عسكر نظام وثوار.. راحوا يمارسونها في عملية قتال شوارع بعتاد حربي مؤلف من بنادق بلاستكية وأسلاك وعصي.. وغيرها من أدوات حرب الصغار التي تحاكي حرب الكبار. لتتحول هذه الألعاب من الإيهام إلى الحقيقة، أشبه بمسرح تفاعلي يستدرج جمهوره من اللعب إلى الاندماج والمساهمة في التمثيل.
قد لا نبالغ بالقول إن أياً من أصحاب النظريات التربوية والتعليمية الذين تناولوا موضوع اللّعب ودوره في حياة الطفل، كوسيط لتطبيق المعارف وممارسة الاكتشافات حسب رأي عالم تربوي معروف مثل بياجيه، والناهض بدور أكثر فاعلية ومحورية في عملية النمو، بمختلف جوانبه، حسب عالم آخر هو فيجوتسكي، لم يكن ليتخيلوا هذا التحول في لعب الأطفال، وبهذا الشكل المرعب، والذي سينعكس، ولا بدّ، على منظومة القيم في حياة المجتمع والوطن، وفي علاقة الفرد مع الآخر، الفرد والمجموع، وليجترّه صاحبه في حالة نكوص تدميري وتشويه عميق لن يتعافى منه حتى عندما تضع الحرب أوزارها وتنهض الأبنية وتُقام الجسور ويعود العمال إلى المصانع والطلاب إلى المدارس.
إنها لعبة الحرب، عجز السياسة، كما وصفها مفكر سياسي، بدأت بدمج الأطفال فيها بشكل إيهامي، أطفال تقودهم نزعة التماهي في أدوار الكبار، ثم بشكل فعلي: جنوداً وثواراً وتكفيريين.. يرتدون الزي الحربي ويتقلدون أسلحة حقيقية يتم تصويبها نحو أهداف حية، لا تشبه الزجاجة الفارغة المثبتة على مرتفع، أو الدريئة المنصوبة في حقل الرمي أثناء تدريبات الطلاب الجامعيين، بل مؤلفة من بشر وأماكن وسيارات.. ورؤوس حقيقية من لحم ودم يفصلونها بسكاكين حقيقية، كبيرة وحادة، عن أجساد أعداء؛ حتى لو كان أحد هؤلاء الأعداء: لصق بيته، بيت بيت.
ولم لا؟ مادام هذا العدو مرتدّا وطنياً أو دينياً أو مذهبياً أو سياسياً..
كارثة وطنية وإنسانية تفوق الوصف بالكلمات!
أحمد اسماعيل اسماعيل
كاتب مسرحي من سوريا
عن مجلة الجديد

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…