ذلٌّ يخرجُ من ثدي العُذارى

إدريس سالم
في ليلةٍ مُدلهمةٍ
ليلة الصّمت والتعذيب
ذلٌّ يخرجُ من ثدي العُذارى
ليلة دهش دم حمزة
ليلة ذبح رجولة حمزة
بمُدى الذحْل
وحسام الضّغائن
الرجولة التي حُرمَتْ من أناقة الأنثى
فأين جهابذة العدالة
أمامَ طفلٍ
لم يكن يعلمُ أنّه ينادي لحرّيّة جنّته؟!
***     ***     ***
هل القدرُ رتّبَ له الجريمة
أم الأمنُ دبّرَ له المكيدة؟
هو رقمٌ صعبٌ من عمره
لم نعرفهُ إلا من خلال قدره المشؤوم
من خلال يوم دينونته المسموم
هم حفظوا روحَه في آلة التبريد
ونحن سنحفرُ قبرَ الثأر من جديد
فآهٍ كم عذّبَ الأرشيفَ
أرشيفَ الحياة !!
فآهٍ على الآلامِ التي تترى من حمزة
والتي لا تزولُ إلا بالخمرة!
***     ***     ***
كلّ عذراءٍ مغتصبة
ستطهّرُ أنوثتها بدمه الواجم
بعدما اغتصبت بيد غاء الغضبيّة
فودجُهم سيل
ودم حمزة شلال
سيغسلان هواءَ الوديان من الوجد المزيّف
***     ***     ***
آهٍ من لسعتِهِ لكلِّ البشر
آهٍ من لسعتِهِ التي تشبهُ لعبة القدر
آهٍ من لسعتِهِ التي صرعَتْ كلَّ
لهذميّ لوذعيّ
لقصيدتي الفقيرة
آهٍ من صراخاتِ أمِّهِ المُلتدمة
وآهٍ على ذلك المُستلذّ بمنيه المتجمّد 
***     ***     ***
بتعذيبهم لحمزة
خلقوا ألمَ العصر من جديد
أعلنوا موتَ الإله من جديد
اغتصبوا البلاغةَ والإعراب
جرحُوا المعلّقات
وعصور الجاهليّة والعبّاسيّة والأمويّة
أعدموا الشّعرَ والبحورَ الفراهيديّة
قامَتْ حربٌ بينَ إنّ وأخواتها وكان وجبناءها
وجعلوا الذلُّ يخرجُ من ثدي العذارى
***     ***     ***
أيّها الضّمير المتكلم أنت
الذلُّ يخرجُ من ثدي العذارى
جارياً على نفناف جسمهم
ماءً أسوداً
متجهاً نحوَ مصدر وجودهم
ماءً أحمراً
تاركاً ثقافة الشّرف
بيد عُمداء الشّهوة
مؤلفي كتاب متعة الاغتصاب
وكلّ صورةٍ قطعَتْ وعداً لعذريتها
بأنْ تحدّثَ الأجيالَ ما جرى

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…