الجَبلُ الزُّلاَلُ

ماجد ع  محمد 
1) رسّام
كانتِ الرّيشةُ تتمايلُ بينَ أصابعهِ من فرحِ الرّسمِ
وقبيلَ تقبيل اللوحة بفم الريشةِ كي يدمغها باسمه
نكزه بلا استئذانٍ طفله وقال
أبي هل لي بسؤال؟
هزّ هامتهُ الأبُّ 
وكأنه طيرٌ في الواحةِ راح يدنو مِن ماءٍ زُلال
هذي اللوحة توأمٌ لأخرى رأيتها بين ألبوماتك الولدُ قال
تمعّن الأبُّ في المرسومِ المُنجَزِ 
وكظل شجرةٍ وارفةٍ مالَ بكل حنانه عليه  
حضن الطفل بُكل أنظاره 
وأغمض من سُكر الحقيقة عينيه
ابتسمَ كصباحٍ خجولٍ أطلّ للتّوِ على عنقود الدالية 
طبعَ جبينهُ بعطر أنفاسهِ الصافية
ثم  بحبٍّ خطّ على اللوحةِ اسمَ من أشار الطفلُ إليه. 
2) شاعر
لم ينتظرْ الخواتيمَ عندما طعنَ بمكتوبه الظّنُ
ومن دون أن يُمهِل مِقصّهُ جُلبابَ قاضي الإنتظار
بسرعة سائقٍ نَزقٍ يسوق في البراري أحدثَ قطار
مزّق كل ما نسجه من حفيف الكلام في الفلاة
وما كان يتقطّرعليه كالغَمامِ مِن مزن الاستشعار
عقب يقينٍ بأن المُحرِّضَ للرّتقِ
لم يكن ملبساً ممزقاً
ولا كان مسمعاً
أو آثار مشهدٍ تداعى أمامه 
فاُسدلَ على سُكّانه حينها سِتارٌ من غبار
لا ولا كان المُسبّبُ حلقةً من عرضٍ مُزلّزلٍ
وعلى إثره تهيّجت المشاعر
لا لم يكنْ سببُ الانسكابِ 
مرأى شلال العبرات في خيمة العزاء 
ولا كان الذي أحدثَ الأثر تحليقَ سربِ النساء
إنما كلّ ما في الأمرِ 
أنّ الضيفَ الجميلَ الماكِر 
كان قِطعةً نضرةً من إحدى صروحِ قرينه الشاعر.
3) قاص
توقّف في ذروة إنفجار الأحداثِ بين يديه
لإمساكه كالمتحرِ الحاذقِ
بمتلصصةٍ من الكركوزات 
خلسةً كانت  قد هبطت عليه 
لابدةً رآها في عتمةِ النصِ 
متسللةً بمهارةِ السّارقِ انساقت إليه
فأقدم بلا ندمٍ على قصِ أذيالَ المتسلّقةِ
لا كرهاً بالضيوف 
أو نفوراً من الزّحمةِ في أيوان القَص
إنما بكونها مُلكَ يمين الجارِ كانت
وقد تكفل يوماً بتنصيبها ملكةً
على كل ما فوق الورقِ لاحقاً سيقص.
4) مُلحِّن:
كما ينقضُّ الباشقُ على زرزورٍ 
مِن هلعه يسارع للاحتماءِ بدريئةِ شقٍ رآه يتلألأ
ومن هول الفَزعِ في ظل نهدَي حلاّبةٍ ملهوفاً اختبأ
مطمئناً رأى الزرزورُ لديها الملجأ
ارتمى في ظِلال قُبّةٍ 
كادت تنافس بشموخِها سفوحَ قريتها النائية 
حيث كان حالُ المُلحِن في السقوطِ 
مماثلَ لحال الطيرِ وحالها 
فانقضت على خيمته من علٍ 
ومضَ معزوفةٍ عاتيه
ولكيلا تتملص شرايين الفكرةِ المنقضّة عليه
أمسك بتلابيبها 
وراح يُرتِّق النوتة على مهلٍ لديه
بينما وهو في أوج الإنشغال في الخلوةِ بما يجري في الخلاء 
فأوان انهماكه في ذروة حلبة الاختلاقِ
غافلته نغمةً لم يدري من أين برقُها جاء
حتى راحت رويداً رويدا 
تُخالط عفوَ الخاطر عوالمه 
تسربت الترنيمة كنسغٍ يمشي الهوينا في دمه
يُصيبُ العُمق من غير حمدٍ بأصباغِها الغائرة 
مكثت لابدةً في آخر رواقٍ من تلافيف الذاكرة
وفي لحظة إنتباه صائغِ الترنيمة على أبواب النضوج
لتداخُلٍ  مُقلِقٍ في رياضِ المُختلق
حزم أمرهُ 
امتشق بعد استنشاق هواء التفكير قرارهُ 
أوقفَ بلا ندمٍ نموَ النغمةِ قبل إيناعه
وبتر ذيلَ ما تناهى إلى مسمعه قبل إقلاعه
حتى وللأبد ينسى 
ولئلا يرديه أبد قدومَ وليدٍ مشكوكٍ بغبارِ طلعهِ
إلى مهاوي الأسى.
5) إنسان
كادَ منطادُ الخيلاءِ يطيرُ عالياً به
إلاّ أنّ جلَبةً ما أوقفته في طريق الصعود
التفت ليرى الخطبَ من علوه
وإذ بنورٍ صافٍ لا يشبه إلا الصدقَ
ماثلاً قِبالهُ
انحنى بخشوعٍ
 كناسكٍ بوذيٍّ يحملُ جبلاً من الزُّلالِ لهُ
حيّاهُ
وكادَ مِن الحبِّ
وكشوقِ ملاقاةِ العَبدِ للرّبِ 
أن يئن
ثم فجأةً تلاشى أمامهُ 
وكأنهُ لم يكن.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…