عفرين

عصمت شاهين دوسكي 
عفرين 
عودي إلي واتركي صحراء الركود
يا سيدتي أحتاج لامرأة
تخرجني من محراب القيود
سمعت عنك ، قرأت عنك 
ورأيت الزيتون يبكي بلا حدود
أنت قامات زيتون 
تمد اللون الأخضر وتحمي العنقود 
أنت على صراع مكنون
وتاريخ يمر على جسد معقود
من يزهد ب ” آفا ره ش ” 
وظمآنة أرواحنا وتجود جراحاتنا بما تجود 
وبساتين هاجرت عصافيرها 
بعدما يبست الأوراق 
ومالت أغصانها من حر الجمود 
شهد ” صابو نسبي ” مجرى الرحيل 
والعبرات سالت على شروخ الرغيد 
اغتصب الجمال وجرحنا غرق الأرض 
فمن يزهد بين صراع وعلقم ممدود ؟
من يقتل الحب لم يقرأ القرآن
والإتجيل والتلمود
من يبيع الأرض 
يهون عليه بيع السماوات
والغيم والنجم ويغتال القمر المشهود
************ 
عفرين 
يا سيدة الجنان، يا واحة الزيتون
آلام تراكمت 
وجهل لا يفيق بل يقتل المسكون
سباق على غالب ومغلوب
وصوت الثكلى يئن على البنون
( ميدانكى )  عشق سرمدي 
 كان حبيبا جريئا
يعانق يروي ولم يشرب الأفيون
ما بال الحيارى سكارى
والأحياء مشردين بلا سكنى
بين تائه ومفقود ومدفون ؟
ما بال ( باسوطة ) تبكي 
و الرمان يبحث عن وطن بلا رمان ؟
لم تقبله كل البلاد 
رغم شموع الميلاد 
وعاد حزينا وقالوا عنه مجنون 
*********** 
عفرين 
أصبح للكلاب حقوق
وللقطط بيوت من لبلاب
وللحمير جواز مرور 
وللقرود عرس وسرور
بين لألئ وموز وأطياب
وما زال الإنسان 
يدمر، يشرد، يغتصب  
يهجر الروح فوق السحاب
ما زال الإنسان يسلخ جلده
 تابعا بلا جلد
ويشعل ترابا فوق التراب
عفرين 
زيتك العفريني خلف خنادق وأسوار
غدروا، قطعوا ، هجروا الشعاب
ما بال ” نبي هوري ” خالية
يبكي التراب على التراب
ما بال ” عين دارة ” 
أحجار تواسي أحجار
وتمسح غبار الأغراب
ما بال ” سمعان ” بلا عيون
بلا بريق، بلا حبيب ، بلا أحباب
يا ضحية النهى 
يا وجع الفؤاد 
يا سيدة الزيتون 
لست أرض على الأرض
بل آية الله، يطويها الضباب
عفرين عودي إلي لا تحزني
يوم الزيتون آت
والحب والجمال آت
وستفتح كل الأبواب
وستفتح كل الأبواب 
**************** 
* آفا ره ش ، النهر الأسود ” : نهر يمر في أراضي عفرين.
* صابونسبي : نهر يمر في عفرين .
* ميدانكة : سد في عفرين ومنطقة سياحية .
* نبي هوري ، عين دارة ، سمعان : مناطق أثرية سياحية
* عفرين مدينة كوردية في سوريا

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…