صدور الثلاثية التاريخية الثقافية «شجرة قابيل» للباحث ابراهيم محمود في قرابة « 2000 » صفحة

 عن دار ” سطور ” في بغداد صدرت الثلاثية التاريخية الثقافية ” شجرة قابيل ” للباحث ابراهيم محمود، في قرابة ألفيْ صفحة، ومن القطع الكبير: 
  
1-العراق أم واحدة وأزواج كثيرون، في ” 615 ” صفحة 
ويتضمن الفهرست العناوين التالية: 
مدخل إلى الأرض المسحورة 
قليل من التذكر فقط – عن الأرض المسحورة- الرمل نقطة استناد تاريخية- هجرات وخطابات- من نحن ؟ – دوّامة الكتب 
الفصل الأول
العراق بقعة زيت وبركة ماء: بقعة تغلب رقعة- بين بين – التنويه المفترَض- نزع مسمار الأمان 
  الفصل الثاني
زحف الصحراء وزخرفة بيانها في قلب الحاضرة الإسلامية ” العراق ضمناً ” وسؤال الضمير المستَتِر: 
في مهب السكينة المعلَنة- نقاط استناد كاشفة- قريش..قريش..قريش، والبقية تأتي- الصحراء المرآة- بداهات ليست بداهات أصلاً- وإنما الدين إمامة وعلامة- أنا الصحراء في ” أحشائها ” الشعر- بيعة السقيفة والسقيفة الطائرة- في مهب تداعيات الخلافة الراشدة- التراث وبورصته- التصعيد بالتاريخ العصبوي 


الفصل الثالث

شعرية العصبية الكبرى ” بنو أميّة وإنشاء التاريخ ” 
أكثر من نَعم اضطراراً- السلطة الثلاثية الأبعاد- العمَى المعرفي والمخاتلة- العصبية وحُمّى النَّسَب- البدوي كخطاب مجسَّم 

الفصل الرابع

العباسيون: ما تلاهم وما أنهاهم 
نقرأ كأننا لم نقرأ- الإسلام ليس قناعاً فحسب- الإدمان على السلطة- تاريخ الدرس الطويل جداً 


الفصل الخامس

العراق صوب القرن العشرين ” تاريخ العين وتاريخ المعاينة في روايات الرحَّالة ” 
تداخل الظل والنور- جدل الممكن واللاممكن 


الفصل السادس

القرن العشرون ” قرن واحد وأنفاق كثيرة 
النفق الأول- النفق الثاني- النفق الثالث- النفق الرابع 


الفصل السابع

أبعد من عتبة الألفية الثالثة ” العين البيضاء ” 
العراق داخل مسلخه 
العين البيضاء 
  
2-سوريا العيش في ظل زوجة الأب ، في ” 714 ” صفحة 
ويتضمن الفهرست العناوين التالية: 


مداخل

طرق أبواب في منتصف الليل: في مقام التقديم- عدوى البداوات- التاريخ في جهاته الأربع- بلاغة الصحراء. 
 

القسم الأول

الفصل الأول: 
أزرار لا تطابق عُرَاها: في تاريخ ينتظر تأريخاً: في حديث الأزرار الطويل- إزاحات تؤخَذ بعين الاعتبار- المجهول معرَّباً- استعادة الساميّين مجدَّداً- نوعية الوحدة الجغرافية. 
الفصل الثاني: 
تدشين الأب الديني والدنيوي عبر بوّابة الإسلام الكبري: هذا/ ذاك التاريخ عائدنا القيمي المتقدّم- البدء والاعتبار- العصبية بين البدء والنهاية- انتفاء الاختلاف- العصبية والسلطة- فقْس بيضة العصبية- توقيف التاريخ. 
الفصل الثالث: 
العثمانيون ” أمويّون لكن على طريقتهم: صحراء أخرى وامبراطورية في مقــام الحلم- دولة امبراطورية سلالية، أي دولة ؟- أكثر من لقب ولا عجب- قسّم شرقي ” عثماني “- الشواهق الفوالق- تقسيم الجغرافيا وتعميم السلطة الواحدة- وقفة مع الأعيان وأبعد- التعليم ومغازيه- من المنتصر، من المنكسر؟. 

القسم الثاني
الفصل الأول : 
سوريا على الحدود الأخرى للحرب العالمية الأولى: بين القشرة واللب- تاريخ: تواريخ- هل من رأب للصدع الجغرافي؟- الخاتم السوري- مرايا القوى العظمى- التدقيق في مسار التحقيق. 

الفصل الثاني: 
سوريا ” الفرنسية ” و” المسيو ” المختلف عليه سوريا: في الحقل المغناطيسي تاريخياً- ممرّات تاريخ ٍغير آمنة- صورة خلفية من الأمام- أنساب وأحزاب وأنخاب مواقع- لعبة الأنانيّات المفيَّزة تاريخياً. 

الفصل الثالث: 
البحر الفرنسي المتقلّب والحمّام السوري الخانق: ملوحة البحر وعذوبة النبع- بين منطقيّ المدينة والصحراء- تكبير صورة السلطة- لكل ذهنية ضريبتها- تعريات ذات صلة- من مطابخ الكواليس- إضاءة الإضاءة- جدل الصراعات والعالَم. 

الفصل الرابع: 
حزب يعقد القران وأمن منكاح وسلطة تبارِك، على مدى أكثر من نصف قرن: عنزة ولو طارت- حين تطير العنزة أحياناً- عندما تطيَّر العنزة- التصديق على طيران العنزة- بروز العنزة مجنَّحة- مهبط العنزة- مساءلة العنزة عن التالف تاريخياً- تجميل صورة العنزة- عنزة على الشجرة- فتح محضر سِيَري للعنزة التاريخية- العنزة التي تختزل القطيع- عنزة تسدُّ المعبَر- هل من عزاء للعنزة ؟ 
  
3- كردستان أرملة وأخوة أعداء، في “584 ” صفحة . 
ويتضم الفهرست 
باسم المقدّمة على كل حال 
الفصل الأول 
الحديث عن البدايات وتاريخ البدايات: 
مساءلة البدايات- رويداً رويداً- زماننا، زمانهم، زمان من؟- التاريخ الذي يُسمّى وتنافراته- مأزق الكلام المستمر كما يبدو. 
  
الفصل الثاني 
المدخل القبائلي إلى دراسة تاريخ كردستان: 
المبنى الملغَّم- ربط بين وعييْن- صدوع وضلوع-زيجات ونكبات- تحريف في التعريف- التاريخ أكثر من نقطة على حرف- أبويّات متعادية- الكرد بين مدنهم وأفكارهم الخارجية- جنسيات المدن، إلى أي مدى ؟- فخاخ أمثلة- الخيانة وأبعد منها- حظوة داء النرجسية- التنازع ثم التنازع، وبعد. 
  
الفصل الثالث 
رابط القدم والحذاء: مساءلة الوعي السياسي الكردي: 
هل نُسمّي السّيور؟- تقعيد مفردة متلبسة تاريخ مديد هي الخيانة- ذهنية منفلقة من الداخل- مرض غير مرئي ويملأ العين حضوراً- عمليات حسابية متدافعة- صراعنا الذي ألِفناه وألَّـفْناه كثيراً- الكُرد كتبوا تاريخهم أيضاً ,أيضاً- تحت مظلَّة الشعرية الكردية- عصبيتنا الخاصة بنا وليست خلدونية حصراً- استثناء يتطلب تنقيحاً وتصريحاً- وعينا الذي ” يُطرِب ” الآخرين- ما يغري بالتركيز عليه- الجملة الفعلية الكردية- حوار الضوء والسوأة والمصوَّر- استشراف ودوام استئناف- مصداقيات لا مهرَب من الاعتراف بها- تمجيد الأخطاء كردياً. 
  
الفصل الرابع 
السرد كنسق اضطهاد أو: حين ينحّي الهامش المتن جانباً: 
  أوَّلية قول ٍ- لقاء الغرباء الثلاثة وتوزعهم. 
  
الفصل الخامس 
التفسير الفلسفي للقدر تاريخياً: 
أية بداية يعنيها القدر؟- على سطر لامتناه- سؤال القدر سؤال معرفة بامتياز- نموذج ” شرفنامه ” لشرف خان البدليسي ” 1543-1599 م”- نموذج ” مم وزين ” لأحمد خاني ” 1651-1707 م “- نموذج جكرخوين ” 1903-1984 م “- أتراها العلامات هي المسئولة ؟- على خلفية الموضوع . 

الفصل السادس 
مرايا الضحية: المثقف العربي وقضية الأنفال : 
هل من بدء ممكن ؟- الأنفال: الاسم والسياق- الأنفال في المتن العربي. 
  
ملحقان: 
الكرد والدولة السورية. 
هل يمكن استعادة الزمن الآتي: عن الانتقال من المجتمع المختلّ إلى المجتمع السوي؟ 
  
وثلاثية ” شجرة قابيل ” ذات المغزى، أول دراسة من نوعها، معتمدة على مئات المصادر والمراجع القديمة والحديثة، والوثائق والمتابعات والمقارنات، بأسلوب النقد التاريخي والثقافي. 
    
 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…