حرق علم أم ثروة موتى ..؟

عصمت شاهين دوسكي
كثرت المنابر ،كثرت الكراسي ،كثر الموتى 
للركود سبيلا ،السراب حقيقة .. كثر الجهلة
اجتمع الجهلة والموتى 
على طاولة بيضوية ليتمردوا 
يقيموا ثورة كبرى 
قال كبير الجهلة نسميها ثورة الجهلة
قال كبير الموتى نسميها ثورة الموتى
بعد جلجلة ظهرت السيوف 
كثرت الدماء … فأعلن عدوهم ..ثروة موتى .. !!
********
حرقوا العلم ، داسوا العلم 
صرخات مجنونة ، احترق القدم
العلم بريء من الجهل
بريء من صخب الظلم 
سيبقى راية يلامس السماء
ينظر إلى جلجلة الوهم
********
غاب العدل بين الناس 
أكبر همهم العيش بلا وسواس
وهن التعليم بين الأطفال والرجال
همهم الوحيد اللعب بلا إحساس
********
علت العمارات والبنيان 
غدا الإله الوحيد المال والعمران 
وسعت البساتين وهلة 
كحلم بعيد اقترب مع الجنان 
بان الكأس المجون رفيقا
حتى أصبح الخمر والماء سيان
********
كثرت الدول في دولة واحدة
كثرت الخزائن في خزنة واحدة
كثر الموتى في موتة واحدة
كثرت النساء في امرأة واحدة
تجلت الحروب في حرب واحدة
********
كثر الشهداء في كل بيت شهيد
كثر الفقراء في كل بيت وحيد
كثرت الأرامل والثكالى 
حتى الأعداء لهم شهيد وفقيد ..!!
********
اهتزت الأرض .. تاهت الدروب 
رجت الأرض … كثر الهروب
أين الملجأ في رحاب الأرض ..؟
أين المستقر في فضاء القرض ..؟
أين الحياة في حياة كلها طروب ..؟
********
كثر الفقر والجهل والحرق 
كثرت صرخات النجوى
أحيت ثورة أخرى 
لكن ، صخب ثروة موتى ..!!

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…