غريب ملا زلال
لا يلهث خلف الحياة ، بل يصنعها و يعيشها ، لا يتحسر ، و لا يحسد كل البهارج الكاذبة ، له بهارجه الخاصة يجدها في محيطه و مفرداته ، و يكشف عنها كل ما يمكن أن يغسل الروح ليبقى طفلاً كبيراً ، يحمل ألوانه و أقلامه إلى باحة بيته ( الحوش ) و التي لا يمكن أن يبدلها بكل ساحات المدن الكبيرة و حدائقها الذابلة ، و يستمع إلى شفان و آرام ديكران و صفقان و سعيد كاباري و محمد شيخو ، فالشغف الذي يعيشه هنا لا يمكن أن يعيشه في مكان آخر ، فالأمكنة بأهلها و لأهلها ، و لهذا فهو عاشق لعامودا و لأهلها ، لأزقتها و بيوتها الطينية ، عاشق لكل أثر فيها ، و لهذا فهو ينبض بالحياة الحقيقية التي باتت في خبر كان منذ عقد من الزمن و أكثر ، فوليد الحسيني ( عامودا 1966 ) يجسد شخصية حقيقية في هذا الزمن المتورم بكل الأطياف الزائفة ، يعيدنا عقوداً إلى الوراء حين كانت البسمة النقية عنوان اللقاء بين الإنسان و أخيه الإنسان ، حين كان الواقع يغتني ببساطة أشكال الحياة ذاتها ، لا تركيبات معقدة و لا إختراعات تسقط الإنسان في العزلة المميتة ،
فالحسيني يكاد يشكل الأنموذج الأحق لا المجاز لشهيق عامودا و زفيرها ، لحياة تتجنب النفاق و مشتقاته ، لحياة كل ما فيها صدى لحياتنا الشخصية و لحياة الناس الآخرين ، بل بانوراما لظروف الحياة الإنسانية العريضة جداً بدءاً من أمور الحياة اليومية و ليس إنتهاءاً بالأمور الشخصية ضمن أُطر العلاقات الإجتماعية ، لم يتلوث الحسيني بعد بموبقات الحياة ، بل حافظ على روحه التي ولد بها و ما زالت صرخته الممزوجة بفرح الأهل تنبض على محياه ، لا يستخف بأحد مهما كان هذا الأحد منتفخاً و متورماً في ذاته ، لا يبالي بالإستعراضات الكاذبة القادمة من وراء الحدود ، مقتنع برائحة حقوله الأزكى من كل حقول الأرض ، لم يفكر أن يقتات أرصفة الآخرين ، و لم يفكر بالهجرة و لا بالنساء الشقراوات ، كما لم يغريه الصهيل في حلبات لا تتقن لغته ، و لهذا يكتفي بحياته و بساطتها بكل حب ، فيسرع ليلعب مع طلابه محتفلاً معهم / بهم ، بكل لحظاتهم التي يفعل المستحيل لتبقى نابضة بهم ، أو يهز معهم شجرة توت ليتساقط عليهم كسقوط ضحكاتهم في القلوب ، أو يحمل فخاخه علّه يفوز بصيد فيها تتجلى المرامي الحياتية بكل نبضها ، أو يمتطي دراجته منطلقاً إلى حيث تطهير النفس و إنقاذه من كل ألم قد يتربص به .
علاقة وليد الحسيني مع الرسم كعلاقته مع الحياة في جوانبها الأخرى ، فكما يعزف و يضحك و يولد الفرح كذلك يحمل الريشة ليرسم ، فالرسم ليس هاجسه ، فالهاجس الأول هو الإنسان ، كل ما لديه تمضي في هذا الطريق ، و لهذا ليس غريباً أن تجد رسوماته أجزاء من محيطه و من مشاهداته لهذا المحيط ، لا يكبل نفسه بقيود ، بل يدافع عن حريته المفعمة بحماس إنساني و بتفاؤل يجعل من ميوله و أفكاره حركة مستديمة لا أقطاب لها ، بل منفتحة على الترددات كلها ، و هذا ما يزيد من حدة رؤيته ، فالطموح إلى الحرية و بحرية هو نتاج واقع بقي مفعماً بالأمل و الحب العميقين و إن كان الظلام فارشاً سجادته في كل الطرقات ، فالحسيني قادر أن يفسر و يعلل أهدافه و إن باللون فهو سليل مدينة تكتظ بالفن و الشعر ، بل الزحام فيها على أشده ، كل ذلك شكل أساس عالمه الخارجي و الداخلي المتطلع إلى التصوير الموضوعي الشامل و الملموس للحياة ، و كأنه يعلن عن ضرورة تصوير الحياة بكل حقيقتها و تمامها رغم إدراكه لكل التغييرات الطارئة على الوعي الفكري و الجمالي للمبدع ، فيلمس بداية الشروط المهيئة للتوكيد على دور الفن في حياة الإنسان و على نحو أكثر حين يكون المأزق الإجتماعي في أشد حالاته ، و هنا قد لا يكون للفن الرفيع حضوراً ، بل يتجلى في حياة الناس و في أشكالها الخاصة المميزة لها أيضاً ، و كأن الحسيني يهمس لنا بأن الفن مدعو لتمثيل حقيقة الحياة و كشف جوهر ظواهرها ، و بأنه أحد أشكال معرفة الحياة و التأثير عليها ، بل عليه أن يكون الأكثر قرباً و الأيسر تناولاً من قبل الجميع ، و يمكن القول أن تعاقب المشاهد البصرية للحسيني على حواسنا أشبه بتعاقب الحياة اليومية كدراما إجتماعية ، تقتضي البداية إستخدام رموز لأغراض واقعية تفضي إلى حالات فيها من الغنى الجمالي الكثير ، و قد أعطى هذا الإستخدام للحسيني فرصة السخرية من الرياء و النفاق الذين باتا يتسربان في الضلوع ، فعبر إستيائه من هذا التغلغل يحافظ على هيكلية حياته ، يبعدها من أي تغلغل لميول و أمزجة إنحطاطية ، محافظاً عليها في بساطتها .
من جهة أخرى يقتحم الحسيني الزحام مع مجموعة من رسوماته التي تضعه في مواجهة الآخرين ، فإذا كان الهدوء و السكينة من الأمور المهمة بالنسبة له ، إلا أن إجتياح الساحة تتطلب قدراً من الإحساس الشديد بذاتهم أولاً ، و بتفاصيل ما حولهم ثانياً ، و هذا ما يجعل الحسيني يقدم تفاصيل مناسبة خاصة بالمشهد الذي يراه ، و هذه إستجابة للحاجة إلى الشعور بالخفاء و تفضيل الكائنات التي أثبتت فاعليتها على الأمور الأخرى بحيث يتمكن من الوصول دون مخاطرة ، هذه الكائنات المكانية التي يعزز الحسيني مكان بقائها داخل البيئة و خارجها ، فهذا التصور الخاص الذي يقدمه الحسيني و الذي يشمل الجوانب المختلفة لإختياراته لم يعد مقصوراً على إستكشاف مدى معين ، بل رؤية تنظم الصور داخل محتوى مشترك تزيد من إحتمال أن تعطي إنطباعاً بأن المرء يمكنه أن يتحرك داخل المشهد بإكتشاف ما فيها من ثراء و تنوع ، و هذا نوع من الإستغراق المثمر الذي يأتي كنتيجة لتعزيز الأنا في الآخر و تدعيمه ، و كوسيلة للإقتراب من الذات من خلال الآخر .