غريب ملا زلال
” الفنان ينبغي أن لا يجري وراء إرضاء الجمهور ، و إنما عليه إبراز القيم الجمالية للفن ”
هذا ما قاله فناننا سيتار علي مرة و بذلك يضع روحه و ريشته على مفصل جوهري ، و كأنه يقول لنا إرضاء الناس غاية لا تدرك ، و ذلك ليس من وظائف الفن ، الفن الذي يسعى نحو إنجاز مساحات لونية تكتظ بالقيم الجمالية ، فرغم أن سيتار مضرَّج بالوجع الوطني و كذلك بالوجع الإنساني إلى حد الذوبان إلا أنه يدرك تماماً بأن الصعود بالقيم الجمالية نحو ملكوت السموات التسع هو محاكاة لذلك الوجع ،
و هذا الصعود هو الذي سما بأعماله وأبعدها عن المباشرة والسقوط في براثنها ، فالتوازن العذب و الجميل الذي إستطاع أن يخلقه بين أعماله الحاملة لذلك الوجع بلغة مغايرة و بين ذلك الوجع بتفاصيله المستحضرة من الذاكرة القريبة والبعيدة معاً جعل لتجربته أن تأخذ مسارها الخاص و المميز ، و بأسلوبه المعتاد في تجربته الأخيرة و أقصد الأسلوب التعبيري التجريدي الذي به يحاكي مؤرقات الذات مجبولاً بمؤرقات البلاد ، وبه تأخذ القضايا عنده أبعاداً مغايرة للمألوف و لما هو سائد تماماً ، فهو يستند على إرث يمتد في الزمان كما يمتد في المكان و هذا ما يجعله مرهوناً أيضاً بزمن تاريخي فيه يمارس طقسه الفني ضمن وظيفة قيمية جمالية عالية ، فسيتار يقود عمله بمقود الباحث عن صياغات جديدة ستكون رصيداً له فيما بعد ، صياغات ليست رمزية و لا تجريدية تماماً بل صياغات فيها كل مكونات التعبير عن القضايا الشائكة التي تشغله و بخلق حركة علاقات بين مكونات العمل للوصول إلى حالة نهوض تسير نحو النضوج التام ، نحوإضمحلال القاعدة في إلتقاط واجهات الضياع ، بل يبتدع قاعدة قد تكون جديدة في المشهد التشكيلي الكردي ، قاعدة الحركة الدافعة من داخل العمل ذاته كمفهوم للإقتراب من المجاراة لا من الإنقسام ، فهو يؤكد عبر معادله الموضوعي شرطه الجمالي للوصول لمعادل إبداعي به سيحاكي ملامح المرحلة بعوامل ستكون هي أيضاً من ضمن دائرة تحولاته ، تلك التحولات التي ستتوازن في مجمل أعماله ، و هو بذلك يسعى إلى تشكيل خطاب جمالي تشكيلي مقياسها الأهم هو البحث عن بؤر فيها سيغدو نحو تحقيق وظيفة فنية مع تعزيزها ، و ذلك بالإنتقال إلى وضع قلبه على نضج الوجع و ضمن شروط غير مستعارة ، و بعيداً عن القوالب الجاهزة ، فكل عمل من أعماله هو مشروع لأصوات ستشغل خطابه بالدم الحار ، مع تمازجه بتلك السجالات الكثيرة القائمة بين ألوانه القليلة نسبياً حيث يعتمد كثيراً على الأبيض و الأسود مع زخات قليلة من الأحمر هنا أو هناك فهذه هي ألوان المرحلة والتي بها سيقول الكثير ، و يعتبر سيتار من أكثر المتحمسين لتوكيد أطروحة الغياب مع الإقتراب من الوجع بكل ملامحه وتفاصيله دون أن يضحي بأي جانب من مقاييسه الفنية و التي قد يسيء إلى تجربته ، فهو يهيء المفاهيم الجمالية بمرورياته الكثيرة و المتفرقة و التي بها يقارب ظاهرة ثقافية من زاوية تخصه أولاً كما تخص المتلقي ثانياً ، فهو يفسر ظواهر تنتمي إلى حقله الجمالي وكذلك هي إستمرار التوكيد على حركيّة الواقع عبر سعيه إلى مقياس متغير ، و هذا ما يجسده في أعماله و بوعي داخلي ذاتي يقظ قد تكون هي ذاتها من سمات تجربته التي سيفضي بها إلى محاكاة كل مستلزمات المجاورة ، و على قاعدة الإقتراب من البؤرة الأهم عبر تعرفه بشكل أو بآخر على خصائص تحوّل تجربته و على نحو أخص الإرتكاز المذهل على الجانب المختلف في تقطيع البنية و بعثرة الأشكال بصورة إستثنائية في فلك العمل ، مدفوعاً بضغط عملية البحث عن مشاهدات تكاد تكون إدانة للهذيان المقيم في المكان … فلا سبيل أمام سيتار إلا خلق ممر لائق و متوهج و بإظهار حالة من الصيرورة دون أن يعد بشيء من الخصومة ، بل ينتج سحابة فيها كل مفردات الخصوبة و إن كان يهيمن على طروحات فيها من التنافس ما يجعله يبدع في منجزه بوصفه عالماً متخيلاً يأخذ على عاتقه في ترجمته .