التأثير الفردي

ابراهيم البليهي 

بالإبداعات الفردية؛ تقدمت العلوم والفنون والتقنيات والمؤسسات. إن الإبداع لا يكون إلا فرديًّا ….
سقراط منذ أربعة وعشرين قرنًا وهو يُلهم الفلاسفة والمفكرين والباحثين إلى درجة أن عالم الرياضيات الفيلسوف وايتهد يؤكد بأن الفكر الغربي بأكمله ليس إلا حواشي لفلسفة افلاطون وليس افلاطون سوى مدوِّن لفلسفة سقراط …كما نجد التأثير الواسع لفلسفة هيجل سواء بتبني هذه الفلسفة أو بالعمل ضدها فقد نشأت الفلسفة الوجودية بكل تفرُّعاتها وغزارة إنتاجها؛ لتأكيد الفردية كرد فعل على فلسفة هيجل التي تذيب الفرد في الكل ….
كما أن الماركسية أيضا استخدمت الديالكتيك الهيجلي لكنها قلبته وكما يؤكد ماركس بأن هيجل لم يُصب في نسقه الجدلي وبأن ماركس أقام الجدل على قدميه بدلا من الجدل الهيجلي المقلوب …. 
وحين نقرأ الفلسفة البراجماتية نجدها جاءت كرد على فلسفة هيجل فهي تعطي العمل أولوية مطلقة فالعمل يصنع الفكر والفكر يتحاور مع العمل ولا يتعلم الإنسان كما يؤكد ديوي إلا بواسطة الممارسة العملية …. 
إن الفلسفة منذ مطلع القرن التاسع عشر وحتى اليوم وهي تتحاور مع فلسفة هيجل بالتفسير والتعليق والشروحات أو بالرد والتفنيد …
 وبذلك وأمثاله ندرك قوة تأثير الأفراد الاستثنائيين …..

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…