مأثورات مركَّبة من عالم الحيوان

إبراهيم محمود
الظربان حيوان كريه الرائحة. لكنها لا تقارن البتة بالرائحة التي مبعثها سلوكيات نوعية معينة من البشر، تكون خانقة وقاتلة أحياناً.
***
لا ينبغي على أي كان، أن يتفاجأ إذا عزمُه كلب، وقدَّم له عظْمة، إنه يقدّم ما يملك. المفاجأة الصادمة، حين يُعزَم أحدهم في بيت شحيم ودسيم، ويقدّم له منسفٌ من العظام الناشفة .
***
إذا قال الوشق عن أنه حيوان ووشق، فهو يقول صدقاً، أما حين يسمّي أحدهم من بني البشر عن أنه إنسان، ويرددها حيثما حل، فالحذر ثم الحذر مما يستبطنه مهما كان موقعه ووظيفته .
***
النمل حيوان متناهي الصغر، سوى أن أكثر الناس طموحاً ووقاراً، يتمثلونه في سلوكهم اليومي، وفي تحقيق ما هو مشروع ومثمر في حياتهم . 
***
العقرب يُسمّى بالغدار. تلك تهمة من بني البشر، للتعتيم على سلوكه، فالعقرب يدافع عن حدوده التي يقيم فيها حرصاً على حياته. بينما تجد أحدهم، يغدر بأقرب المقربين منه، تعبيراً عن حقد دفين، ويحسب بينه وبين نفسه، أن غدره هذا هو ما يحقق له ما يريد.
***
أحياناً تجد من يلتقط صورة مع أسد، بطريقة ما، لكنها صورة فقط، فالأسد أسد، وربما ملتقط الصورة  أبعد المخلوقات عن أي سلوك يعرَف به الأسد.
***
لا يتردد الثعلب أن يُسمّي حيلَه وجحوره العديدة، وكونه صريحاً. بيننا الإنسان من لا يدخر جهداً في التغطية على حيله وألوانه مكره، وجحوره لا تحصى، وإذا وصفته بالثعلب يستفز!
***
إياك ومصافحة الدب، إن ضربة منه كافية لأن تخلع ذراعك من كتفها .
***
النظر إلى النمر من بعيد” من مسافة كافية ” ممتعة، ثمة من يقترب أكثر، ظناً منه أنه في مأمن. سوى أن خفة النمر هذه تطوي المسافة سريعاً .
***
حتى سلوك خنفساء البراز في بعض الأحيان أكثر قيمة وتقديراً، من سلوك أصناف من البشر، مثلاً حين يرمون ” زبالتهم ” على المحيطين بهم، ويتهمونهم بحب القذارة .
***
يخدع السباح نفسه كثيراً، حين يتفاخر أنه يستطيع السباحة في نهر تكثر فيه التماسيح .
***
ما أعظم وأنبل سلوك طائر الباتروس، حين يطعِم فراخه من دمه، وهو يجرح نفسه، إذا فشل في العثور على طريدة لإطعامها، مقارنة بمن يهمل صغاره وهم يتضورون جوعاً.
***
الذئب حيوان لا يُروَّض، وبالكاد يعادي أفراد نوعه، خلاف بني البشر، فما أكثرهم عدوانية فيما بينهم، كما تقول الوقائع، وفي الوقت نفسه يرددون: الإنسان ذئب لأخيه الإنسان !
***
أفراس النهر، في بعض الحالات تنقذ طريدة تمساح حين تدخل وسطها، بينما في حال الإنسان، فما أكثر الحالات التي لا يردّ البشر عدو من يستنجد بهم، أو يسلمونه لألد أعدائه وأعدائهم.
***
مقر البوم الخرابة، هكذا يكتَب عنوانه. ولا يخطىء في بلوغه أحد. بالنسبة للإنسان، ما أكثر الحالات التي يفتخر بما يعمّره ويجمّله ظاهراً، وداخله أكثر  خراباً من الخرابة نفسها .
***
إذا شبع الأسد، كثيراً ما يُرى في هدوئه وملازماً مكانه، ولايعبأ بغزال، مثلاً على بعد أمتار منه. بينما في حال الإنسان، فبالعكس، إذ كثيراً ما يكون شبعه مناسبة لارتكاب مجازر وفظائع في حق بني جلدته والكائنات الحية الأخرى والطبيعة نفسها من حوله .
***
إذا خالط أحدهم قروداً، عليه أن يجسّد سلوك القرد ، وإلا فإنه يرى ما لا يشتهي. تلك هي المسألة .
***
أخلاق الطيور الجوارح تكمن في نهش الجثث، وتصفيتها. بينما أخلاق بني البشر، فكثيراً ما تمكن في نهش الأحياء.
***
حذار من مصاحبة حمار، خشبة ركلة أو رفسة مفاجئة منه .
***
لا يُلام الكديش ” من أنثى الحمار ” الأتان “، وذكر الفرس” الحصان “، في نوعه، فهو هجين، والذي يلام هو الذي ينسّبه إلى الحصان دون الأتان، لعله هو نفسه يخفي ” عيباً سلالياً ” في دمه.
***
يستحيل المزاح مع وحيد القرن، لأن الذي يتقدمه هو قرنه الرمحي الحاد.
***
الدبابير تخرج جماعياً عند الخطر، رداً لخطر العدو المتربص بها، بينما نجد من الناس من يتركون بيوتهم وراءهم، بكل ما فيها، عند وقوع الخطر، ويتجنبون مجابهة العدو .
***
الحيَّة تدافع عن نفسها بإبراز رأسها، رغم أن في الرأس مقتلها. بين البشر، ثمة من يخفون رؤوسهم، ويظهرون مؤخراتهم لطعن المهاجمين .
***
يشبّه أحدهم نفسه بالنمر، ويربض داخله ثعلب، وفي الواقع يسلك مسلك دجاجة في قوقأتها.
***
يدافع الجمل عن نوقه حتى الموت، لأنه المعني بها، وهناك من يتوارى عن الأنظار لحظة الشعور بخطر معاد ٍ، تاركاً بيته وأهله ومدينته تحت رحمة الأعداء .
***
ما نفع الكتابة لمن يقتدي بالفأر خوفاً على نفسه ، وهو يلوذ بجحره، ويصخب بصوته متفاخراً بنفسه، حيث ينعدم الخطر ؟ 
***
رائعٌ أن يظهَرأحدُهم أسداً، وهو يسمّي نفسه ضبعاً، أما أن يظهر ضبعاً، وهو يسمّي نفسه أسداً، فهنا تكون المصيبة الكبرى …

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…