مسارات تكوينية

إبراهيم محمود
لا تحتاج الوردة لمن يعلّمها كيف تبثُّ عبقها
الوردة وليَّة أمْرها
إنها تعبق دون استفسار من أحد
***
يغرّد البلبل لأنه من طبعه التغريد 
البلبل خرّيج صوته
البلبل لا يستأذن أحداً إذا أراد ذلك
***
النبع يدفّق ماؤه لأنه من طبعه التدفق
النبع له ذاكرة سارية المفعول
هل سمعتم بمن علّمه كيف ومتى يتدفق ؟
***
قمة الجبل لا تحتاج  لأن تشرح للناظر ما معنى الشموخ
يكفي أن ينظر المرء إليها ليدرك حقيقة الشموخ 
***
الشجرة تنمو مستقيمة، وقد يتجاوز ارتفاعها حدود النظر
وحدها أغصانها تأخذ أشكالاً مختلفة
هلا درستم العلاقة بين هاتين الحالتين ؟
***
الدوامة محكومة بحركة فيزيائية لا تخرج عنها
الدوامة روحها لولبية
وحده السباح الماهر يعرف كيف يغوص فيها ويعبُرها 
***
حركة الماء أفقية
حركة النار عمودية
حركة الهواء متعددة الاتجاهات
إنها لعبة توزيع الأدوار للطبيعة المدهشة
***
يتكلم الإنسان جالساً
يتكلم الإنسان واقفاً
يتكلم الإنسان سائراً
يتكلم الإنسان ممدداً
وحده الكلام إما أن يكون مستقيماً أو لا يكون 
***
القمر لا ينام 
إنه يغمض عينيه
فتفتح النجوم عيونها
لهذا السماء تمد بساطها في اللامتناهي
***
الكتاب مقروء
والكتاب قارىء حذق
انظروا إليه كيف يشغل تفكير حامله؟
من قال إن الكتاب لا يرى ولا يسمع ؟
***
الشاعر يمنح خياله جناحين
الروائي يمنح خياله أجنحة
الفيلسوف يمنح الأجنحة جنسية 
***
الأرض تدور
الإنسان يدور بأفكاره
عقارب الساعة تدور
المكان حاضنة
الزمان يراقب من الجهات كافة
***
من الحب ما قتَل
لكن الحب يقصي القتلَ
الحب مطْهَر الروح
ما يقتل ليس الحب إذاً 
***
البياض روح هائمة
الكتابة جسد مأهول بالروح
القارىء يقيس المسافة بين الكتابة والبياض
***
عش كما تريد أن تعيش
الآخرون يعيشون كما يريدون
يا لروعة العقد الاجتماعي
***
الفم للطعام
الفم للكلام
ثمة الطعام العسير على الهضم
ثمة الطعام الشديد السمّية
ثمة الطعام العقار الروحي
ثمة الكلام الصادم
ثمة الكلام المميت
ثمة الكلام الباعث على الحياة

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…