ليلى نصير توقظنا على نص تشكيلي لا يكتمل و ترحل

غريب ملا زلال 

إذا كانت المرأة السورية قد ظلمت عبر التاريخ في كل الميادين ، فكان لا بد من الظلم أن يلاحقها حتى في الجانب الإبداعي ، و منها على نحو أكثر الفنانات التشكيليات منهن ، و على الأخص تلك الرائدات في هذا المجال و اللواتي لا تقل أعمالهن كقيمة جمالية عن أعمال الرجال في الزمن ذاته ، فلم ينصفهن النقد و لا التوثيق نذكر منهن : إقبال ناجي قارصلي ( 1925-1969 ) ، و خالصة هلال ( 1940 ) ، ضحى القدسي ( 1944 ) ، لجينة الأصيل ( 1946 ) ، و زهيرة الرز ( 1938 ) ، و هند زلفة ( 1942 ) ، و ميسون جزائري ( 1946 ) ، و هالة مهايني ( 1947 ) ، و سهام منصور (1949 ) و أخريات ، إضافة إلى ليلى نصير ( 1941 ) التي سنقف عندها في قراءتنا هذه .
تمتد سيرة ليلى نصير التشكيلية إلى أكثر من نصف قرن ، فهي المتخرجة من كلية الفنون الجميلة بالقاهرة عام ( 1963 ) و من حينه و هي تعزف اللون و الخط ، الظل و الضوء ، و تخرج لنا بسيمفونيات عذبة ، و هي من أهم الفنانات التشكيليات في سورية ، كما أنها من النساء الأوائل إن لم تكن أولهن في كسر الجدار الإسمنتي الذي بني في حينه و ما يزال بين الرجل و المرأة ، فلبست البنطال و دخلت المقاهي ، و فرشت الأرصفة ، فهي ترفض كل ما كان حكراً على الرجال و رمته من الذاكرة ، و هذا بحد ذاته شكلاً من أشكال التمرد على المألوف و الذي سينعكس حتماً في أعمالها ، فهي لا تتخلى عن حريتها التي تمارسها في مختلف مناحي الحياة ، حتى وهي 
 تقترب من ريشتها فتتخلى عن كل ما يمكن أن يقيدها من خواتم و أساور ، بل و تخلع حذاءها أيضاً ، لتبقى طليقة ، حرة .
 تعتبر نصير أحد رواد الفن التشكيلي في سورية ، قضاها و مازالت في التجريب ، فعمليات البحث و التجريب عندها لم تتوقف فخاضت في الواقعية بإيقاعاتها الكثيرة ، كما أنها قاربت كل من السيريالية و التجريدية و قد نجد عندها و في عمل واحد آثار أكثر من إيقاع ،لكن تبقى التعبيرية بكل معزوفاتها الأقرب إلى ما يشغلها حيث الإنسان و أوجاعه و شقائه هي هاجسها ، التعبيرية التي يجعلها تقترب من القيم الجمالية بصفاء الحس ، و بفضاء تخيلي يشكل تناغماً عذباً مع دوائر تولداتها التي ستشكل فيما بعد القيمة الحيوية لحركة تجربتها الممتدة في عقود طويلة .تجربتها التي ستشكل مشهدها البصري في مختلف ظواهره دون تحديد أي أُطر داخلية أو خارجية لها .
نصير وبإحساسات خاصة تركز في أعمالها على الوجوه التي تحمل كل منها مجموعة قصصية كاملة و على نحو أخص العيون منها كونها مرآة للنفس الإنسانية ، و تتحدث بكل المكنونات و الموجعة منها على نحو أوضح ، فإنطلاقاً من ذلك تدمج نصير أشكال الإنسان بوصفه ذي طبيعة صوفية تأملية بالرغبة الملحة في التوحش على مدار المدى ، فالفكرة التي ترغب نصير إيصالها لا تختصر بشيء واحد ، بل بالأشياء جميعها ، فهي تنوي إطلاق النار على ما يجعل الإنسان لا إنساناً ، و بأن هذا الرأس المركب على كتفيه خلق كي يجمل الحياة لا أن يقذرها ، و إذا لم يكن كذلك فحينها على هذا الرأس أن يبدل برأس حيوان ، قد يكون هذا مشروعها أو تجربتها القادمةكما أوحت بذلك في أحد لقاءاتها و نتمنى أن يمد الله بعمرها لتحقق مشروعها الحلم و نعيش نحن معها حلمها .
نصير تبرز دور الخط و قد يكون هذا ما يدفعها إلى الإختزال في اللون حيث لونها ليس غنياً بما فيها الكفاية ، فتستعين بتقطيعات هندسية متنوعة الكثافة تنسجم مع تكوينات اللوحة و تبعد المتلقي من الإيهامات الساذجة و ما يرافقها من العلاقات البصرية المضللة ، أي أن نصير تمنح نصها الحرية المطلقة فهو مقبل على تأويل لانهائي ، كأنها توقظنا على نص لا يكتمل ، فكل قراءة ترسم مسارات لقراءات أخرى ، كل منها تشكل شبكة من العلاقات بين فواصلها قد لا تنسجم بالضرورة مع إيقاعات النص ذاته ، فهي أي نصير ترفض التوقف عند مقولة أو عند كلام قد يختصر نصها /عملها ، فما أنجبته هي تعيش المخاض المستديم ، في سعيها لبلورة نص /عمل خلق كي يعيش الأبد حيث اللازمن يغري أصابعها بالبحث عن آليات التمركز في فرضيات تسير بالضرورة نحو الإحالات و اللانهاية . 
من كل ذلك نستنتج أن ليلى نصير تعود إلى أعماق الإنسان بحثاً عن الإنسان ذاته في أنبل معانيه ، مع التماس التام بالروح بوصفه نبوءات حرة تدور في فلك الرؤيا بمداراتها الكثيرة ، فهي و في سياق الإنكباب على التجريب تختط لنفسها سبلاً تتمثل بسرد حكاياها من داخل حكايتها الكبرى و ذلك بتوظيف طاقاتها لأسطرة رؤياها للحياة و للإنسان . 
‏.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…