مكَرفون المناسبات !!

أمينة بيجو

Şengê û Pengê/45/
شنكَى: روج بااش.
بنكَى: روج باشتر جانم.
شنكَى: ياعيني عليكي أختي لما بتكوني رايقة شو بتحلا القعدة معك.
بنكَى: تسلميلي يلا تعي نشرب قهوتنا الصباحية بنكهة شنكَى و بنكَى.
شنكَى: أختي من فترة عم أسأل حالي.
بنكَى: خييير أختي شو عم تسألي حالك؟
شنكَى: طولي بالك عليٓ أختي، من شوي كنتِ رايقة. سؤالي هو: لماذا أغلب الكورد عندما يخرجون على منصة اي مناسبة ويمسكون بالمكَرفون ماعاد يتركوه. سألتُكِ عزيزتي بأعتبار عندك خبرة.
بنكَى: بسره شيخ أختي معاناة والله معاناة، عددي معي النماذج: 
أولاً: جماعة مو مصدقة حالها وشافت المكَرفون بايديها وتنادي بأعلى صوتها. معقول يترك مكان للتعبير عن نرجسيته؟
ثانياً: جماعة المحترمين يعبرون عن الحدث او المناسبة بأسلوب هادئ ورزين ولكنهم يتجاوزون الوقت المحدد لهم بكثير.
ثالثاً: جماعات موجودة في المهرجانات والأعراس والعزوات والمؤتمرات وعلى نفس السيستم: هات المكرفون وشكرا لكم لأعطائي فرصة المشاركة والتحدث.
رابعاً: جماعة تشعر بأن مكانها أهتز قليلاً، فتبدأ بتحضير أولادها الدلوعة ليستلموا المكَرفون وليتعلموا الصنعة.
خامساً: جماعة لاعلاقة لها بالمناسبة وتبدأ بالأنا وتصرخ على المكَرفون، ويصر أصراراً على المشاركة. وأسمعوا الشواذ وقتها.
سادساً: جماعة معروفين بالطقم الرسمي ويتظاهرون بالجدية. لكن عند أستلام المكرفون تجد بأن الكلام مكرر وقيل في مناسبة أخرى أيضاً، يعني حافظ الشريط ويردده.
سابعاً: جماعة العرض والأستعراض، لهم صدر الجلسة وصدر المنصة.( ماعجبني المكان المخصص لي. ماعم يشتغل هل المكَرفون بشكل جيد غيروه. وأشياء أخرى). 
شنكَى: شوي شوي أختي. اكيد في غير نماذج أيضاً. بس عجب ليش ماعم يدعوك للمناسبات. الذي أعرفه أنكِ بالوطن كنتِ بالمقدمة.
بنكَى: أكيد في نماذج تحترم ذاتها وتبني نفسها بعيدا عن المكَرفون. وبعضهم مشارك أيضاً .اختي لما قمتُ بالتقديم وشاركت شعبي وأمام الألاف في سنوية الشهيد فرهاد وأربعينية شيخ الشهداء معشوق الخزنوي /أنموذجاً/، أغلب المتواجدين على الساحة الأن لم يكونوا يستطيعوا القول بأنهم كورداً. من الجيد أنهم لا يدعوني، فالرد معروف.
اعلم معاناة هذا الشعب مع المكَرفون للتعبيير عن شعوره وأحساسه وأدعاء معرفته السياسية وهو الذي لم يقرأ أسس السياسة وفك طلاسيمها.
مثل الشاعر والشاعرة الذين لايتقنون فن الشعر والتعبير عنه.
مثل المرأة التي تبحث عن الشهرة عن طريق المكَرفون. على أساس انها مثقفة ومشاركة لمناسبات الشعب. لاننسى متطفلي الفن الموسيقي وشواذ أصواتهم وموسيقاهم، تخيلوا لما يغنوا او يعزفوا على المكَرفون.
في كل مؤتمر او مهرجان أو مناسبة يبرز النشاذ وبأغلب المجالات. هذا دليل بأن المكَرفون لايختار ضيوفه.
بهدلوك يامكَرفون وواقعنا أكبر دليل.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…