أبريل 7, 2007

دهام حسن
Daham46@hotmail.com

يعد كوني رش أحد أبرز رواد جيله في الوسط الثقافي الكردي في سوريا ، بدأ في بدايات الثمانينيات من القرن الماضي ، بدأ بجهد فردي ، انفرادي كمن ينحت من صخر، بمعزل عن أي عون مباشر له، ثقفته مدرسة الحياة ، فظل أسير هذه الثقافة ..

كوني رش حالة فريدة في شاكلتها ، متميزة…

علي جعفر

في المانيا، نوروز هذا العام، صدرت الطبعة الثالثة من كتاب: ” صفحات من تاريخ حركة التحرر الوطني الكردية في سوريا أو تاريخ البارتي ” لمؤلفه محمد ملا أحمد، في طبعة أنيقة، بلغ عدد صفحاتها 186 صفحة.
بالاضافة إلى مقدمة الطبعة الأولى، ومقدمة قصيرة للطبعة الثالثة، يتوزع الكتاب على أربعة فصول.

يتناول الفصل الأول

إعداد: ملا فرياد *
kurdk@yahoo.com

قد لايخفى على الجميع أن هناك الكثير من الأكراد التي خدموا في بلاد العرب والمسلمين ومنهم من عاصر الرسول الاعظم محمد (ص) من الصحابة الكرام مثل الصحابي جابان ابو ميمون او (كابان) كما يدعى. وقدموا أنجازات جليلة للعرب والأمة الأسلامية جموعأ في شتى مجالات الحياة منها الأنسانية والأجتماعية والسياسية والثقافية…

ضمن النشاطات الثقافية لمجلة ليلان أقيمت في قامشلي أمسية أدبية بمناسبة الذكرى الستون لاستشهاد المناضل والقائد الكردي قاضي محمد والذي يصادف 31 / آذار /، حضرها مجموعة من الكتاب والمثقفين وقد أحيا الأمسية كل من الشاعر الدكتور أديب حسن بقصيدته (قامشلي وردة الجهات)، والكتّاب أحمد إسماعيل إسماعيل بقصته (شيار) وصبري رسول بقصته (الباز واختيار…

ولاتي مه


خلال زيارتها القصيرة الى مدينة قامشلو, قامت الشاعرة الكردية (ديا جوان) بزيارة مقبرة قدوربك , ووضعت اكليلا من الزهور على ضريح الفقيد محمد أمين (ابو كاوا) , ورافقتها في الزيارة بالاضافة الى زوجها (ابو جوان) كل من زوجة الفقيد ووالدته وأفراد من أسرة الفقيد و الكاتب الكردي حسين أحمد.
و زار الجميع أضرحة الشهداء (…

ضمن نشاطات كـروب كركى له كـي الثقافي (القسم الكوردي) وبحضور عدد من المثقفين والمهتمين بالشأن الكوردي , ووجود مميز للمرأة الكوردية وحضو ممثلين عن كروب ( Baxê jinên Dêrika hemko ) , اقيمت في مساء يوم الجمعة 6/4/2007 أمسية شعرية للشاعرة الكوردية الكبيرة ديا جوان.

بدأت الامسية بإلقاء الشاعرة عدد من قصائدها الجميلة والممتعة والتي لاجت…