نوفمبر 16, 2007

إعداد : نارين عمر – حسين أحمد

قضية المرأة,قضيةٌ قديمة, جديدة,ومتجدّدة. حيثُ تظهرُ علينا في كلّ يوم أقلامٌ تنبري للدّفاع عن قضيةِ المرأةِ وتحرّرها, وهي أقلامٌ ذكورية في معظمها.لذا يجدرُ بكلّ منّا لدى الاطلاعِ على مثل هذه المواضيع والدّراسات أن يسأل نفسه قبل الآخرين:
مَنْ هم هؤلاءِ الذين يحولون دون حصول المرأة على حقوقها؟ ولتكون…

علاء الدين جنكو

ارتبط مفهوم الطاعة في ثقافة مجتمعاتنا بمفهوم الالتزام الديني أكثر من غيره ، فكان من الطبيعي أن تكون الكلمة المقابلة لها هي المعصية.
أما في عرف المحبين قبل الزواج فارتبط مفهوم الطاعة بتلبية الرغبات ، وغالبا ما تكون من قبل الحبيبة تجاه من أحبها.
لأن الحياء بقي سياجا قلما تجد من الفتيات في مجتمعاتنا…

خالد جميل محمد – قامشلي-

– تعريف:
(الموسوعة اللغوية والمعرفية بين اللغتين العربية والكردية)
[1] ألَّفها عز الدين علي ملا، وطبعها في دمشق، وهي موسوعة ضخمة بحجمها وعيوبها التي جمعت كلَّ الأغلاط التي وقعت فيها المعاجم والموسوعات الكردية والعربية التي سبقتها أو عاصرتها، وفاقتها في كثير من العيوب التي ينبغي أن تؤخَذَ على مثل هذه المحاولات الضعيفة…

إبراهيم حسو

الشاعرة الكردية نارين عمر في كل كتابة لها سواء تلك المنشورة في ألنت أو في الصحافة الورقية , تجهز على أهم عنصر من عناصر البناء في تشكيل النص الشعري وهو التوارد التخيلي و كل ذلك من اجل أن تبسّط في طرح أفكارها و مشاغلها النفسية , نارين لا تعرف كيف تبدأ و…

بقلم ميرآل بروردا

لربما كانت حكاية الحرية , حكايةً مبكيةً مضحكة . في بوتقة الأدلجة المستكينة , فقد استباحت الأدلجة كل الحُرمات تراها صارت مفتاح الصول في سلم التغني بالحرية و قُيدت القصائد بسلاسل القُفيِ السلطوي و الوزن المُقولب للقوة الاقتصادية .
وقُنِنَت المحابر في زمن العبيد وعبادة الظهور و أشكال الاختيال و الاغتيال .
فبات العقل…

فتح الله حسيني

فرهاد جلبي، صديق قديم ومعتق، رحل عنا قبل ثلاث سنين، هو في غربته ومنفاه الداخلي، وأنا في غربتي الطويلة و منفايّ الطوعي أبحث عن مرتع لهمي وهو يبحث عن مراتع لهمومه.
مرت ذكراه الثالثة ، قبيل أيام، بأحاديث عابرة من أشخاص جميلين وعابرين، بينما أصدقاؤه المبدعون المبعدون كلٌ في أصقاع شجنه، كانوا مشغولين…

عبد الحليم سليمان عبد الحليم (ولاتى مه – سرى كانيه)

عند مساء يوم الخميس 15-11- 2007 و بدعوى من منظمة سرى كانيه لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي) أُقيمت أمسية ثقافية حوارية للشاعر بافي هلبست (Bavê Helbest) من لجنة النشاطات الثقافية الكردية(Komîta çalakiyên Kurdewarî) وذلك احتفاءً للذكرى الثانية لتأسيس اللجنة.
بدأت الأمسية بدقيقة صمت على أرواح الشهداء الكورد و…