سبتمبر 3, 2010

هشام بن الشاوي

يستهل وليد سليمان كتابه “إيروس في الرواية” برسالة من الروائي البيروفي ماريو بارغاس يوسا في نسختيها الأصلية(الإسبانية) والمعرّبة، معنونة بـ”إلى أصدقائي التونسيين الذين لم ألتقهم”، تحدث فيها يوسا عن كتب يشترك فيها مع قراءه التونسيين (العرب)، فيثبتون رغم البعد الجغرافي و الانتماء إلى ثقافتين مختلفتين بأن بينهم وبينه “هذا الكاتب الذي هو…

اسحق قومي

نتوجه لكم متمنين مشاركتكم لنا في بحثنا عن القبائل والعشائر التي عاشت في الجزيرة السورية في العصر الحديث وذلك سعياً منّا ألا نتجنى على أية جماعة أو عشيرة أو قبيلة ولم نذكرها وذلك لأسباب عدة وغير مقصودة. ولكوننا قررنا أن نقوم بطباعة كتابنا عن القبائل في الجزيرة السورية لهذا نهيبُ بكم أن تكتبوا لنا…

محمد قاسم “ابن الجزيرة “
m.qibnjezire@hotmail.com


ثقافة الحياة:
قيم ومبادئ …وتجربة
في جدلية هي مسار نموها .. وبنوا آدم جميعا من نسله ، يتجددون في نسل نوح
كلنا أولاد آدم ..كلنا أولاد نوح بعد أن أودى الطوفان بالجميع سوانا .. سوى الباقين الذين لا يزالون يجددون الحياة بالتكاثر عبر سنن الحياة.

هكذا تروي الكتب المقدسة.. وهكذا تنسج الحكايات…

ويا ليت شعري كم ذاق بنو جلدتي من حنظل هذا السقام عندما ابتعد أغلب قادته عن ضوابط الدين وقيود العرف والعادة، وبات الكذب السلاح الأقوى لميدانهم السياسي !!
حديث الجمعة (15)
الدكتور علاء الدين جنكو

في إحدى السنوات وتحديداً في شهر رمضان المبارك وأثناء تلاوتي القرأن الكريم كنت أحصر الأصناف التي لعنها الله تعالى.
كانت النتيجة أن…

سمير أحمد الشريف*

مستفيدا من تقنيات عصرية كثيرة كاللقطة السينمائية ورسائل الموبايل وحوار الماسنجر وتقنيات فنية أسلوبية كالاسترجاع والتداعي وأحلام اليقظة وأسلوب السخرية والمفارقة، يحملنا (هشام بن الشاوي) في نصه السردي (كائنات من غبار) لنقف على عتبات عمله الأولى/ العنوان مدققين في دلالاته العميقة الغنية والموحية، مسلطا أضواءه على حيوات المهمشين والمسحوقين في قاع المدينة…

خالدة خليل

من المتفق عليه ان الموسيقى غذاء الروح والموسيقى روح عابرة للحدود دون جواز سفر او لغة او جنس، مما يوجد امامنا حقيقة ان لا عائق امامها كما هي الحال مع ابداعات اخرى كالكتابة مثلا. فالموسيقى لا تتطلب سوى اذنا صاغية وحسا مرهفا وثقافة.
الموسيقى قديمة قدم الانسان، بدأت معه بسماعه اصوات الطبيعة ثم تطور…

أعلنت الفنانة الكوردية ونجمة البوب ” نوروزا ” بإن الأمية والإقطاعية والعادات والتقاليد لها القسم الأكبر في المشاكل التي تواجه المرأة الكوردية، حيث تدعوا المرأة الكوردية بتطوير نفسها من الناحية التعليمية والإقتصادية.
أصدرت النجمة الكوردية نوروزا ألبومها الأخير باسم (نوى) قبل عدة أسابيع، حيث حاورها وارفين عن مشاكل المرأة الكوردية وموسيقا البوب.
كيف يتقبل الكورد موسيقا…

رضوان كنعو شقيق أكرم كنعو أبو لقمان

عذراً أنا لست بشاعر ولكني رأيت منام
رأيت أخا عزيزا يدعى أكرم أبو لقمان
وعندما فقت على هول مصيبتي التي كان
غياب أبو لقمان عن الأهل والأحباب والخلان
لماذا؟ أليس حرام ؟

************
كنا بحاجة إليه في كل مكان
كنا بحاجة إليه في ( ماف ) – الإنسان
كنا بحاجة إليه…