وليمة لحمر .. المدينة . ؟

 داريوس داري 
إن أي أمه نصف جائعة لا  يمكن أن يكون لها دين ولاأخلاق ولا فن ولا تنظيم..؟
   ( رامندارانات )
إذا كنت إنسانا خرافيا مثل السندباد البحري تعيش وحدك في جزر واق الواق .
فان حريتك لن تكون مشكلة .
سوف تكون وحدك ، لن يكون هناك صوت إلى جوار صوتك ولا حرية تزاحم حريتك . مثل الحصان الذي يجري في حلبة السباق منفردا ليكون الأول .
لانه لا يوجد هناك منافس له .
لن تكون في حاجة إلى نظام سوف تضع قوانينك لحظة بلحظة حسب مقتضيات مزاجك ورغباتك .
ثم تلغيها متى تشاء . سوف تخلع لباسك لتتشمس بلا خجل .
سوف ترفع عقيرتك بالصياح أو بالصراخ دون أن تشعر بالحرج أو الخجل .
فلا أحد يطل عليك أو يسمعك لن تعرف شيْء اسمه عيب . وبالنسبة لكل شيء منسوب لك وحدك : من الذي تخشاه وتحسب حسابه لا أحد له واجبات عليك  ونحوك ولا حقوق لك عند أحد مهما سرقت لن تكون سارقا ومهما أحرقت لن تكون معتديا ومهما فعلت لن يكون لافعالك رقيب .
ولكن الأمر يختلف تماما حينما تكون واحدا من ألوف مثلك تتعايشون معا في مجتمع .. كل واحد حر وكل واحد يريد وكل واحد يحلم وكل واحد يرغب سوف تصبح حريتك محاصرة بحريات الآخرين ورغبات محاصرة برغبات الآخرين وستجد نفسك في دوامة لا خلاص منها إلا بعقد اتفاق وتأسيس شركة اجتماعية وتنظيم علاقات وفرض واجبات وإنشاء حقوق
وعيب .. أصول .. ويليق …ولا يليق …؟
إن حرية السندباد لا تنفع في مجتمع له عادات وتقاليد متوارثة.
إنها مثل حرية اكثر شبابنا .! يغزون الشوارع والأسواق وسلاسل في أعناقهم .. الأقراط في آذانهم .. الوشم كالطحالب على أجسادهم , أما أزيائهم الداخلية العجيبة تكسو أجسادهم بعجب, والِشلل يحوم دون هدف حول مقاهي الإنترنت .
سلاحان يتزود بهما (حمر المدينة ) الأول المحمول الذي لا يكف عن الرنين , أو عن بث الرسائل واستقبالها , والذي يجب استبداله كلما عرضت واجهات المحلات طرازا جديدا , أما الثاني فهو جهاز الكمبيوتر الموصول بالانترنيت , والذي لا يكف عن العمل طوال فترة اليقظة حتى فجر اليوم التالي , حيث يكون اغلب المراهقين قد أنهكوا وارتموا في فراشهم دون إحساس بهمٍ قادم , وغدٍ صعبٍ مرتقب ، وتهاوت المؤسسات الاجتماعية التي كان ينضوي تحت رايتها .
انقلبت الموازين واختلط الحابل بالنابل .
أصبحت المبادئ والأخلاق والقيم  عند هؤلاء الشباب بالية وليس لها معنى .
مساكين هؤلاء , انهم يثيرون الشفقة , فقد جاءوا إلى الدنيا في عصر تلاشت خلالها واختفت الأحلام الجماعية وتهاوت الإنسانية و أصبحنا في غابة مثل السندباد .هموم الشباب متشابهة في اكثر البلدان , قد يتجاوز بلد  مستوى الأحوال الاقتصادية والدخل الفردي  إلى بلد آخر.
لكن جوهر القضية واحد هو عدم بلورة برامج عملية لمواجهة الفراغ الذي يعيشه الشباب  . وستظل البطالة والقحط والجدب في الحياة اليومية
لهؤلاء الذين يشكلون النبض الحي في المجتمع ,
ستظل هذه أحد الأسباب التي تقود  لا إلى الانحراف فقط , بل إلى التعصب والكراهية واستشراء العنف أيضا .
برودة إنسانية مطلقة . مساكين أهل هذا العصر .لان الانترنيت , وبا لطريقة العبثية التي يستخدمونها تبني لهم عوالم وهمية خيالية تحاصر طوحهم , وتخنق إبداعهم , وتجعلهم عاجزين عن حسن التواصل مع الكائنات البشرية حولهم كما تفقدهم متعة الارتباط العائلي , ولذة الصداقة , وتنسيهم القيم المتعارف عليها يوميا , ولانهم يستعرضون عن العواطف بصلات جافة مع الآخرين ويستبدلون لغة المشاعر الدافئة بصيغة الأمر والنهي , التي تعطيه الآلة فيختصرون الكون كله في جهاز صغير يعتقدون انه يحمل السر العظيم .
ضجيج خارج البيوت المكيفة , وبرودة مطبقة على المنازل .. من يخلص العائلات من هذا الصقيع الذي تسلل إلى غرفهم ؟!
أهي لعنة التكنولوجيا التي اقتحمت بيوتنا دونا سابق إنذار , أم هو سوء استخدام هذا التطور المذهل ؟
أم انه عدم تقدير أهمية الوقت والأخطاء الكبيرة في قياس الزمن ؟
مساكين أولياء الأمور .
والويل لهم إذا لم يستطيعوا تدبير أمورهم  ودفع الفواتير الشهرية المستحقة نتيجة هذه الإنجازات الهائلة التي يحققها ( شباب العولمة) !
في النهار الموبايل وفي الليل الانترنيت ؟
كيف نتعامل مع المراهقين ؟ هل صحيح أننا نكبت مراهقينا ونمنعهم من نزواتهم بشكل يدفعهم للجنون ؟ أم أن ما نفعله هو الصحيح من ضبط المراهقين وفرض الجد وقواعد المجتمع عليهم ؟
وبمناسبة الثقافة والأدب . هل سبب الاضمحلال الثقافي هو فعلا عدم وجود القراء , أم أن هناك قصة أخرى ؟ أين القصيدة التي تطربنا كما كانت كل القصائد القديمة تطربنا ؟ هل عجزت الأرحام عن أن تنجب مثل (جكر خوين) (فقي طيران )     (احمدي خاني )(ملايي جزيري )واخرون أم أن القصيدة أصبحت دقة قديمة ؟ وما بال رواياتنا الجديدة إذا كان هناك رواية اغلبها خال من الحبكة وضعيفة النص وتصلح فقط للف السندويش ؟ أم أن هناك قصيدة ورواية لم  نكتشفها ؟ في النهاية ما سر حياتنا المادية التي لاترى أثرا للثقافة في زواياها رغم أننا عاطفيون فاشلون ماديا ولدينا الكثير جدا من المعاناة . وعما قريب سوف نصبح أرقاماً .. والدليل  ، عندما تلتقي بأحدهم يسألك : كم رقمك ….؟؟؟؟؟!!!!!

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…