اولمبياد باريس 2024 والصراع على اللقب

ا . د . قاسم المندلاوي 

اذا كانت جائحة كورونا سببا في تاجيل اولمبياد طوكيو 2020 الى عام 2021 وكان لهذا ( الوباء العالمي ) اكبر تاثير على المنظمين والحكام و الرياضين وحتى المتفرجين ، فماذا عن   اولمبياد باريس 2024 والتي تبدأ  في 26 تموز ولغاية 11 اب  المقبل والعالم مثقل و مضطرب بالحروب و المظاهرات و الاحتجاجات و الزلازل و الفيضانات و العواصف و الاعاصير والحرائق المدمرة للانسان و الطبيعة .. ولا ننسى خطورة المجموعات الارهابية المتوحشة والمنتشرة في جميع انحاء العالم على الامن و السلام العالمي ؟؟ هذا من جانب ومن جانب آخر التنافس الشديد بين الرياضين و الدول على ( اللقب الاولمبي ) وكان هذا الصراع في بداية الالعاب الاولمبية اثينا 1896 بين امريكا ودول اوربا الغربية  وخصوصا  ( فرنسا التي فازت باللقب في دورة باريس  1900 و انكلترا فازت  في دورة لندن  1908 و المانيا فازت في دورة برلين 1936 ) .. 
 كانت كفة الفوز الاولمبي لامريكا قبل ظهور المنافس الجديد ( الاتحاد السوفيتي ) الذي بدا اول مشاركة في دورة هلسنكي 1952 واعتبارا من هذه الدورة انتقل الصراع على ( اللقب الاولمبي ) بين معسكرين ( الغربي – الراس مالي – بقيادة امريكا + دول اوربا الغربية ) و ( الشرقي الاشتراكي – بقيادة الاتحاد السوفيتي + دول اوربا الشرقية الاشتراكية ) و فازت السوفيت على اللقب الاولمبي في 6 دورات من مجموع 10 مشاركات اولمبية ( اخر مشاركة لها في دورة سيئول 1988 ( كوريا الجنوبية ) وحصلت بمجموع مشاركاتها على 1010ميدالية اولمبية ( 395 ذهبية + 319 فضية + 296 برونزية ) ، وبعد انهيار وانفكاك الاتحاد السوفيتي عام 1991 لم يبقى اي وجود للاتحاد السوفيتي في الالعاب الاولمبية ، و اصبحت الجمهوريات التي حصلت على استقلالها ومن ضمنها ” روسيا ” تشترك بشكل مستقل في الدورات الاولمبية ، واصبحت امريكا هي المسيطرة على اللقب الاولمبي حتى دورة بكين 2008 وفي هذه الدورة فازت الصين على اللقب ولاول مرة ( برصيد 51 ميدالية ذهبية )  وحصلت امريكا على ( 36 ميدالية ذهبية ) وجاءت بالمركز الثاني ، و روسيا حصلت على ( 22 ميدالية ذهبية )  وجاءت  بالمركز الثالث ، وبعد هذه الدورة تراجعت الصين لاسباب ( غير معروفة ) ثم ظهرت من جديد لتنافس امريكا على اللقب في دورة طوكيو 2020 وفي هذه الدورة فازت امريكا وبصعوبة على اللقب برصيد (39 ميدالية ذهبية ) ، مقابل ( 38 ميدالية ذهبية  للصين ) اي بفارق ميدلية ذهبية واحدة ”  و حصلت اليابان ( 27 ميدالية ذهبية ) و احتلت المركز الثالث و جاءت  بريطانيا التي حصلت على ( 22 ميدالية ذهبية )  بالمركز الرابع و تراجعت روسيا بسبب ” المنشطاط المحذورة ” حيث سمح لعدد معين لابطال وبطلات الروس الاشتراك في المسابقات وتحت العلم الاولمبي و ليس علم دولتهم واحتلت روسيا  المركز الخامس من خلال ( 20 ميدالية ذهبية ) ، ولا ننسى ظهور ابطال وبطلات القارة السمراء ” افريقيا ” وخصوصا من جمايكا ” في سباقات المسافات القصيرة بالعاب القوى امثال يوسين بولت صاحب الرقم القياسي الاولمبي و العالمي في 100 م و 200 م  وفريق جمايكا صاحب الرقم القياسي ايضا  في سباق 100م تتابع رجال فضلا عن بطلات جمايكا في سباقات السرعة و حصولهن على ميداليات ذهبية ( في ميزان المنافسة الشديدة على الاوسمة الذهبية ).. واذا كان ابطال و بطلات  الصين قد احتكروا العاب تنس الريشه وتنس الطاولة و رفع الاثقال ، فان ابطال وبطلات امريكا على العاب القوى  و السباحة  وكرة السلة و الروس على الجمباز و المصارعة والاثقال وكرة الطائرة وبعض فعاليات اخرى وتركيا وايران على الاثقال و المصارعة  .. والسؤال الذي يطرح نفسه و المهم : لمن سيكون ” اللقب الاولمبي الجديد   باريس 2024  ؟؟؟  .. وفي راينا فان ميزان المنافسة بين العملاقة وفي المقدم ( امريكا الفائزة على 19 لقب اولمبي ) و كل من الصين ( المنافس الجديد ) و فرنسا والمانيا و انكلترا كل فازت مرة واحدة على اللقب الاولمبي و حتى روسيا على الرغم من جرحها الشديد تعتبر منافس كبير في المعادلة الجديدة .. من هنا  يصعب علينا الاجابة الدقيقة حاليا و التكهن لمن سيكون اللقب الاولمبي الجديد ااا  ، ولا ننسى ان كل دولة تخطط وبكل سرية تامة لاحراز اكثر ميدالية ذهبية للفوز بهذا الهدف الكبير  .. يبقى الشيء الاكثر اهمية للانسان و الانسانية في هذا الحدث الرياضي العالمي ، ان تكون هذه الدورة ( باريس 2024 ) مبادرة خير ومحبة بين شعوب العالم  وفي المقدمة ( وقف فوري  للحروب ) واحلال الامن والسلام على كوكبنا الجميلة   .. انشاء الله .
المصادر  :  1 –  قاسم المندلاوي  ” السياسة وتاثيرها على الدورات و البطولات الاولمبية و العالمية ”  يناير  2010 جريدة التاخي  بغداد  2  – قاسم المندلاوي  ” ابطال و بطلات امريكا يستعدون للهيمنة ”  تموز 2012  صوت العراق  3  – قاسم المندلاوي ” وتبقى امريكا مهيمنة على الالعاب الاولمبية  1 – 2 ” اكتوبر 2012  صوت العراق  4  – قاسم المندلاوي ” الارقام الاولمبية و العالمية بالعاب القوى في دورة لندن 2012  1 – 2 ”  نوفمبر 2012  صوت العراق    5  –  قاسم المندلاوي ”  فيروس كورونا و الالعاب الاولمبية  1 -4 ” مايو 2020  صوت كوردستان   6  – ” الاتحاد السوفيتي في الالعاب الاولمبية ” فبراير 2023  ويكيبيديا – الموسوعة الحرة ، يوتيوب . 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…