رباعية العدَم

إبراهيم محمود

من أين يبدأني اليباب وجورُ مضطهِدي 
عنفٌ مقامُ فأين بــــــــــــــــــــــدء غدي؟
من أين تروي الأرض دورتها ودوختها
وخيوط نكبتها مركَّبـــــــــــة على عُقَد؟
من أين تأتيني أناي وفي محيط دمي
نارٌ مؤججة ولسْع النار مــــــــلء يدي؟
وجعي مديدٌ كيف أعبره وأطمره
لا ماض لي في إثـــره  والداء في صُعُد
جسدي بلا جسد ٍفأي الروح تحملني
وأي تاريخ ٍ أعيش هنــــــــــــــا بمستند
لا وجه لي كي أستعين وكي ألوذ به 
وجهي يعاكسني وليس ســـواه معتمدي 
لا قلب يعلِمني ويحملني بعافية 
والقلب صحراءٌ ومثله في المدى كبدي
لا اسم لي إن كان في مبناه معتمداً
فبأي معنىً يُرتجى مــــن دون معتمد؟
لا صوت لي فيما يُرى في أسّه وطناً
إن كان مرفوعاً علــــــــى لهب ٍ ومتَّقد
أو كان منصوباً وموضوعاً على نُوَب ٍ
وبه من الآلام مــــــا يُعصى على العدد
لا ماء لي والماء يغمرني  ويلعب بي
ويهزني عطشٌ فكيــف أصوغ مفتَقَدي
لا شمس لي إن كان ليلٌ قد تلبَّسها
وجهاتها تمتد في ويل ٍ وفـــــــــي كمد
لا ظل لي والظل محتكَر ومحتجَزٌ
والقفر منتعش، وما يأتـــــي بمضطَّرد
وأصيح يا وطن المياه أراك مستعراً
فبأيّ ماء ٍفيك تبهجني بلا رفــــــــــد ؟
لا نهر لي كي أرتمي في حضنه فرحاً
ويزف لي شوقاً وبي شوق إلــــــى مدد
لا بحر لي كي أستضيء بحلْمه زمناً
ليحل بي في مشتهى أفق إلـــــــى الأبد
لا نبض لي لأعيش عافيتي وأمنيتي
يا بؤس قلبي إذ يعيش هواي فــــي بدد
أنا في بلاد لا سماء ولا فضاء لها
في صمت ما أحيا أنا أحدٌ بلا أحــــــــد
ليمد بي عمـرٌ ولست أرى سوى شبح ٍ
وأقول لي في حرقة رحمـــاك يا جلَدي
أأقول يا مرساة فاجعة مفعَّلة
فبأي روح أرتقي آتيَّ فـــــــــــــــــي عُقدِ
وأقول يا ولداً طفولتــــــــــــه مكبّلة
فبأي معنى تُســــــــــــــتعاد طفولة الولد؟
لا شأن لي حيث المقام يكون في بلد
يا حبذا لو كان لي نسب إلــــــــــــى بلدي
لا شأن لي بالنبْت حين يضاء زخرفة
إن كنت أشكو عيناً وهْــــــــــــي في رمد
لا شأن لي بالشمس إن طلعت وإن غربت
إن كان بردٌ يستبيح الدفء فـــــــ،ي خلَدي
لا شأن لي بالليل في مأثور ظلمته
إن كان ليلٌ حالك جاث ٍ عــــــــلى جسدي
لا شأن لي بالأرض إن مالت وإن سطحت
إن كنت مذبوحاً بها وأنا بــــــــــــــلا سند 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…