جديد الباحث إبراهيم محمود: الشيطان لم يَعُدْ يقيم بيننا «دراسة عن سفاح القربى» في واشنطن

عن دار ” الخيّاط ” في  العاصمة الأمريكية ” واشنطن ” صدر كتاب جديد للباحث إبراهيم محمود، تحت عنوان: الشيطان لم يعد يقيم بيننا ” دراسة في سفاح القربى ” في ” 204 ” صفحات من القطع الكبير، وبغلاف ملوَّن، وهي دراسة جديدة، تتعرض لسفاح القربى: نشأة وأسباباً وتحولات في العلاقات الجنسية، ومتغيرات الثقافة في المجتمع هنا وهناك.
أما عن الفهرس، فيتضمن العناوين التالية:
منعطف الكتاب
المطعون في السرّ المصون ” للتقديم “
الفصل الأول
هل من إمكان تعريف بسفاح القربى تاريخياً ؟
الفصل الثاني
علمان ذائعا الصيت في سفاح القربى : المركيز دو ساد وجورج باتاي
الفصل الثالث 
الدرس العائلي حول سفاح القربى
ملحق
سفاح القربى وثالوث الشبهات: غرفة النوم، المطبخ، والحمّام 
سيرة ذاتية للمؤلف
ومما جاء في التقديم، نورد التالي، تحت عنوان”  أسئلة تبحث عن رابط “:
كيف لِبني البشر أن يتحملوا وزْراً دينيّ المنشأ، لا يد لهم فيه، وهو الذي يقاوم النسيان، لا بل جرى تثبيته وتأكيده، والسعي إلى دوام تكرار التذكير به، وهو أن بداية التكوين كانت ارتكاب خطأ، يعتبَر قاتلاً، انعطافياً، هو الذي كان وراء خروج آدم وحواء من جنة الخلد، أعني بذلك ” الثمرة المحرمة “، ولا بد أنه فعل لا ينبغي النظر فيه على أنه مجرد حركة داخلية صرف، وليست مقدَّرة من الخارج، ليكون هناك خطأ آخر جهة التعامل بين قابيل وهابيل: أولاً بالنسبة إلى قضية تبادل الأختين، وهما من المحارم، مهما استرسل فقهاء الدين ونحاته ومفسّروه في إيجاد مخرج لهذه الواقعة الجنسانية، والذي ترتبط بعملية مواجهة مخيفة دشّنت بعداً أصيلاً في النفس البشرية، وثبتته على البشر: القتل، وليكون ” القاتل ” محمياً من خالقه تالياً، أي ” قابيل “، بالمفهوم الديني، وليكون هناك في الطرف الأقصى، في جغرافية بشرية، تأكيد، أو ما يشبه تأكيد جريمة تستدعي تلك، بمقدار ما تعزز وجودها، ذات صبغة داخلية، مهما اجتهد مفسّروا الواقعة، أو بحثوا لها عن دلالات ومارسوا تفكيكاً شامبليونياً لرموزها، وربْطها برموز الكونية: الإلهية التوجيه: قتل الأب، وارتكاب سفاح القربى، كما تقول عقدة ” أوديب ” وليس عقدة ” الكيترا ” حيث تتعلق البنت بأبيها، لتتشكل سلسلة من المحرمات المخترقَة تاريخياً ؟
أنَّى للبشرية أن تداوي جرحاً ميتافيزيقياً غائراً ودون قرار في جسدها؟ حيث لا يبدو أنه عرَضي، إنما متزامن معه، كما لو أن البدء كان خطأ، وهو ليس بالخطأ الممكن نسيانه، إنما مواجهة البشرية به بشكل دائماً. فاستحالة النسيان تحيل الذاكرة إلى أرشيف مرئي ومسموع، وتفرض على الكلام سلطة الانصياع لهذا الخطأ المركَّب: دوام معايشته، والتنبه إليه، واعتباره متأصلاً في بنية اللغة التي تشكل عنصراً مندغماً في النفس البشرية، والسعي الدائم إلى عدم التكرار!
ألسنا نتلمس فيما تقدَّم أقسى درس، يضعنا في صورة النفس التي تعنينا في العمق، مذ كان ” ألف ” نشأتنا، إلى ” ياء ” نهايتنا المجهولة، وهي أنها لا تنعزل عن خطأ يُسمي تاريخاً، فتُلزَم بمقاومة التذكير به، وهو لا يعدو أن يكون وشماً داخلها؟
وبين المسمَّى بـ” الإيروس “: دافع الحياة، و” الثاناتوس ” : دافع الموت، تتقاسم الناسَ مذ وجِدوا، مشاعرُ تحلّق بهم عالياً، وكلهم رغبة باحتضان الكون، وهي حياتية، وأخرى، تكاد تجرّدهم من كل حركة، وكلهم توجس من سطوة الموت، وفي الحالتين، ثمة التعامل مع الجسد، أو ما يكونه جسدياً، سوى أنهم بالكاد أدركوا فيه ما يبقيهم أهلاً له بأكثر من معنى. ذلك من شأنه النظر في الجهات كافة، تجاوباً مع ضخامة الأثر، ومأثرة الأرشيف الذي يعلّمنا بنباهة طرح أسئلة من نوع:
لماذا يتستر الناس في الحديث على أجسادهم، وهم حيث هُم لا يكفوّن  عن النظر فيها في وضعيات مختلفة، ولو أمكنهم لطالوا النظر بعمق؟ ماالذي يحوُل هنا بينهم وبين الحديث عن مكوناتهم الجسدية، وهم ينشغلون كثيراً بالاهتمام بمظهرها ؟ كيف يمنحون حق الحديث في أعراض الآخرين، وفي ذمّهم جسدياً وبالاسم، كما لو أنهم منفصلين كلياً عن أجسادهم بالذات ؟ أي شرعية يعتمدونها في الفصل بين ما يحق لهم النظر فيه، وما يعتبرونه تعدّياً على خصوصياتهم، ودون أن يرفَّ لهم جفن ؟
ذلك يمضي بنا إلى ما هو متداول هنا وهناك: سفاح القربى/ سفاح الأقارب/ غشيان المحارم، زنا المحارم، وكيف أنه يشكّل من بين أغلى ومن ثم أقدس ما شغلت البشرية به نفسهاً، وأحياناً: الأغلى والأقدس بإطلاق، جرّاء تأثيره في حياتها ! 
ذلك ينشّط فينا،في وضع المنحدر البحثي هذا، أكثر من ذاكرة مكانية بالتوازي مع نظيرتها الزمانية لتبيّن حقيقته، وما إذا كانت حقيقة وأي حقيقة وكيف ؟
كل حديث عن ” سفاح القربى ” أو ” زنا المحارم ” ربما يسيء إلى علاقات القربى، وقد يترك انطباعاً سلبياً عن هذا المتحدث، حيث لا يُحسَد بالتالي على الصورة المتشكلة عنه من قبل من سمعه أو قرأ له، إذ لا يُستبعَد أن تمضي الشبهة بالآخر إلى كون المتحدث أو الكاتب في نطاقه شخصاً يبحث عن البلبلة، ويقلق من حوله بالتالي، طالما أن الذين يقيمون حوله يعيشون طمأنينة نفسية، وفق قوانين مرعية، وأعراف وتقاليد متوارثة، إذاً ليس من داع لأي حديث عن ذلك.
هنا، ما علي إلا أن أقول في الحال: نعم، وألف نعم ونعم، وبملء فمي طبعاً: أنا مع كل هؤلاء الذين يتخوفون من أحاديث أو إشارات تلفت أنظارهم إلى موضوع حساس، دقيق، وخطير جداً، أي يُخشى جانبه، بحيث ينبغي في الحريص على السلامة النفسية لمجتمعه أن يكون حائلاً دون تسمية ذلك ما أمكن، وليس أن يكون هو نفسه منخرطاً في عملية تتم في خضم النار الحارقة المحرقة.
غير أن هناك بالمقابل، ما لا يجب السكوت عنه،ومداراته بمَكْر ما، أو إدارة الظهر لما يجري، جهة هذا الموصوف بـ” الحساس، الدقيق، والخطير جداً “، خصوصاً، وأن أخباراً أو وقائع، وما أكثرها وهي تترى، تعلِم القاصي والداني بما يبقي هؤلاء ليل نهارهم على بيّنة منها وهي تفصح عما يصدم تحفظاتهم، وعن وهم كبير، ومرضي أحياناً يتلبسهم، جرّاء هذا التكتم الشديد، وتصنُّع اللامبالاة !
ثمة ما يقرَأ في أمكنة مختلفة: في الجرائد، المجلات، والمواقع الالكترونية وغيرها، يضيء ما لا يخفى جهة هتْك المحارم بصيغ شتى، وأخبار محاكم تنتشر سريعاً، رغم كل أوجه التحفظ، تجنباً لردود أفعال جانبية، وهي تفصح عن جرائم أخلاقية، أو فضائح أحياناً، وما يهدد علاقات القربى في الصميم، وهذا يعني، أنه في مجتمع اليوم، وأكثر من أي يوم مضى، يكون من المضحك جداً، ادّعاء عدم المعرفة، أو ملازمة الصمت، وما يحدث يستحيل تجاهل تأثيره بعمق والنافذ بأكثر من هيئة !
ليس هذا فحسب، حيث إن الكلام الذي من معانيه: الجرح ” المكلوم: المجروح ” وأنه يرتد إلى متهجئه الحيوي: العضوي، ولا يخفي عوالقه أو ما ينمُّ عنه بمعنى ما طبعاً، وهو يتبدى نافذ الأثر، كما لو أنه التعهد بتسميه منشأه: حدوث الجرح الأبدي في الجسد عميقاً، وأن التفوه به ارتباط به، وما في العملية من تناقض، بين صمت يراد له نسيان ما كان، والخوف من ذكره، وما يستحيل البقاء من دونه، أي ما يستحيل تجاهله، فكأن الناس حينما يتكلمون، إنما، بمقدار ما يؤكدون وجودهم، بمقدار ما يترجمون جرحهم الذي دشّنوا به، وهو عقاب لا مفك منه .
والجدير بالذكر، هناك طبعة مختلفة، من القطع الوسط، في ” 280 ” صفحة، ستصدر قريباً .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…