بعد صمت دام اثنتي عشرة سنة ، صدر للقاص والروائي محمد باقي محمد مجموعة قصصية جديدة عن دار التكوين في دمشق بعنوان ” مأساة ممّي آلان ” ، لتتوزّع قصص المجموعة الست على ما ينوف على المئة صفحة من القطع المتوسّط ، ولتتناثر موضوعاتها بين الإنسانيّ في أبعاده الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ، الاجتماعي إذْ ينعى فواتاً لافتاً ، والاقتصادي في مُشكلاته العالمثالثية .. الموضوعي منها والذاتي ، ما يحيل إلى مفردات ذات علاقة بتدني دخل الفرد ، أو بظاهرة الفقر ، والثقافي في ذهابه جهات مُجتمعات لا تقرأ ، من غير أن يتلاشى السياسي ، وإن كان الحديث عنه إلماحاً ذا إيحاءات شتى !
وفي هذا كله كان التجريب حاضراً بقوة ، ثمة لعب على الفني إذن ، فمن تعدّد الأصوات والضمائر إلى التقطيع الفني ذي العناوين الفرعية ، في الإحالة إلى لوحات منفصلة ومتصلة .. متوالجة ومُنمفصلة ، ومن قصة الحدث برصانتها المعهودة ، إلى قصة اللحظة في تماهيها مع الشعري مقاماً ومقالاً ، ناهيك عن حضور ماقبل الأدبي من أهزوجة وأغنية ومثل وأسطورة لتأسيس التفرّد عبر التوكيد على المُخالف والمُغاير ، أو مزج الواقعي بالمُتخيّل ، أو استحضار التاريخي لالتسجيله وتوثيقه بل لاستلهامه واستنطاقه ، وتفكيك محدداته ، أو الاستدلال على قوانينه الناظمة ، ودوائر مراميزه المُتسعة باستمرار ، وفي هذا وذاك ثمة رمزية غنائية ثرّة ومُتباينة ، وزمن يجمع التقليدي الفيزيائي ، الذي تنسال سيالته من الماضي نحو الحاضر فالمستقبل ، إلى أشكاله الحديثة كالمنكسر أو الدائري ، الذي عرفته العرب قديماً ، ولغة تجمع التعبيريّ الدال ، المشغول بدلالة اقتصاد لغويّ صارم ، إلى المُجنّح ذي الأفياء والظلال والتوريات !
خطوة أخرى نحو الأمام يخطوها قاصّ أوثر عنه ميله إلى التجريب والتجديد ، ومجموعة أخرى تحمل الرقم أربعة على قائمة مجاميعه القصصية ، إلى جانب رواية يتيمة ما تزال ، فهل ستحمل لنا قادمات الأيام نتاجاً روائياً آخر يضاف إلى اشتغاله الخاص على القصة والرواية ، إضافة إلى شغله الإجرائي في مجال النقد !؟