سليم بركات في (ترجمة البازلت) البلاغة في نهب أخر

  إبراهيم حسو
ahisso@hotmail.com

يتحّرى الشاعر السوري سليم بركات في جديده (ترجمة البازلت) عن المكنونات الخفية في اللفظة الشعرية , في روح الكلمة نفسها عندما تتبعها جذرها الغامض لتصبح الكلمة صاخبة محاطة بالفجاءة و التحولات المتسارعة التي لا تتوقف في محاكاة فكرتها الكتومة التي تستظهرها في استعادة اللغة و تشغيلها (لسانياً) عبر خدمة (مرّوض) البلاغي الذي يصول في تمرين اللغة و من ثم تركها عرضة للسؤال و الشّك العظيمين .

خديعة أخرى.. خيانة أخرى لا تنتهي يرتكبها مترجم البازلت في الإشارة إلى مسك الشعر من لسانه النابض , استنطاقه إن أمكن و بطرق مرعبة و أدوات تقلع الكلمات من تربتها الأولى بنفس ذلك العنف الذي مارسه في (طيش الياقوت) فالكلمات مثل الرمل تنكمش و تتصلب و اللفظة البلاغية (الممتحنة) من قبل مثل عضلة القلب تصعد و تهبط بالدم في حركة مرتبة وحشية تشبه صوت اصطكاك الدم بالدم تحت الجلد , كل شئ  في (البازلت) ناطق و مضطرب و قابل للزوال في اللحظة الذي يولد و يموت و يصبح ذات روح و فناء :
ُحزمت الأنقاضُ
ُأعيدت إلى ميزان النشأة الحجرية .
ُخلط العماءُ , ثانية ً , بالنقش المنقذ ,
و ُعلقت الآياتُ متجاورةً و المعاطف إلى مشجب الخلود الضرير .
ُأريق العدمُ قدحاً على أقدام العادي الخمس ,
ُأريق الشكلُ من طاس الطباع كلها .

الأكيد هنا ليس الحلم البشري المنكوب و ليس البياض المتناثر في كل إنحاء العين إنما بضعة وصف للقدر المجّرب بضعة يأس يُستدل به نحو دوّي الأمل المطحون بالدم في عمق العقل و بالتأكيد لن يستمر الخفي (الوحشي) داخل الظاهر (الشفيف , الملاك) و لن يتوقف حمى المعنى في طرح أسئلته أو يؤجلها متوعداً اللغة في تدبير شؤونها و تبرير مجاهلها المعروضة بكسل لوح الحقيقة المنكسر , و أظن أن بزوغ اللغة هنا و مثولها هناك ليس إلا ترفيهاً ملعوباً يرّفه بها سليم مقادير خيانته مع ذاته و أناه التي لا تهدأ من مجادلة نفسها و محادثة (هؤلاء) و توبيخهم في صيحات متقطعة و منبسطة و نافرة كعضلة اللسان , مجادلات القناص لفريسة بقيت حية لطلقة حية أخطأت ثمرة القلب النابضة :

 لهم عذرهم في البقاء متفقين على سهو كزندقة الفوفل , مذ شردت قلوبهم إذ أحبوا  (كينو) المتوردة من جرح الاوقيانوس , الممتلئة الربلتين , المتغذية بخبز الذرة ثلاثاً في يومها , و بأقداح من عافية الجعة برغوتها . هي , الفتاة المعسولة ككلام المرائي على أتم عسله , الفتاة القبل من شفاه الطحين على شفاه المعجن . التهموا (كينو) بالنكهات الثماني للجسد , مطبوخة حيناً في أمل القرمزي , و نيئة حيناً , على صحاف من الرغبة , مطوقة الجوارح بأضاميم من نعنع (ليفكاس) و أكاليل الجبل . 

يكتب سليم بخيال من ألم , بأصوات تنطق شكوى عارمة للوجود الإنساني و فناءه , كأنه يرّوض الإنسان في وحشيته , مستنداً إلى زبد اللغة غير آبه بضرورات (المعنى) و هو يتقاطع بتآلف من خيال شفاف مرير محاط ببلاغة مشتعلة على الدوام و منشغلة في لغزها و سرها المدهش الجارح , يكتب بغضب و من غضب ما أخرس أو شبه طائش بكلمات ذائبة في رخاوة صور تندفع بطيش كخطوط مخدوشة من يد العقل و هو في أوجه تناثره و تبعثره , صور مختلطة بحقائق الكون و اللون و مغتسلة بمسحوق الشّك في ارتطامه باليقين , في سردها اللامنقطع حياة إنسان تجاوز متاهات الزمن و التاريخ و الجغرافيا و أصبح حبيس المكان و مبتدع المشهد و مرتب الصوت الخفي اللامرئي لكائنات تعيش بيننا , أصوات هي في حقيقتها حدود مكشوفة بين العمق للكائن و سطحه و الأصح بين حجاب اللغة و مكاشفة حضورها , كأن اللغة هي في مهمة جمع الملغزات و تخزينها ضمن ممتلكات (الشكل) و استعارة ( الحركة ) في طرح أسئلتها المختطفة المحظورة و الشكل هنا ليس اختزال (الغرابة) أو ما تبقى من الغرابة , فما الذي يجعل من النسق (الضمني) كي يكون طاعة للعبث , و ما الذي يجعل من النسق نقشاَ أو تأويلاً أو مجازاً , و ما حيلة المفردة كي تتطهر من رجس (السياق) و تضمن عذريتها المطمورة بالتراب :

كفاية هذا : مغتالون خبئوا في الجوالق ينتظرون نوم الحصون . ائتمنوا الكفاية المقتصدة في جشعها , لكن لا تأتمنوا الورد . لا يؤتمن الورد . لا يؤتمن عدل الورد . لا يؤتمن المؤتمن في كل ورد . لا تؤتمن البساتين . خبئوا رماة السهام العادلة في الجوالق تعبرون بهم على حمير المهل إلى الحصون . اقتحموها , بدجاجة الرخاء تجوب على مهل آياتهم الكبرى .
 
و تعاود العناصر الشعرية اللامعدودة ذاتها لكن هذه المرة متمازجة في ذاكرة ملتهبة تخفق بحيوية لا تنضب , ذاكرة تستدل بالحياة و بالأبدية بكل تفصيل يتراكب كسجد يشرق على أحواله في آلام طاهرة أصيلة , العناصر ذاتها في (بالثعالب التي تقود الريح) لكنها مجبولة بخيال مطحون بالإسرار السريعة التي تشبه تفاصيلها الركض في متاهات عصيّة زاخرة المسالك و غامضة و ضاجة بالشكوك و الشكوى :

أقدارٌ ذابلة ٌ
سيكذبون بأفواهٍ ذابلة ٍ
سيدعون أن لا سبب لقول الحقيقة ,
لا سبب للكذب , أيضاً :
انه غدرُ اللسان , ُمذ لم يكن اللسانُ إلاّ غدر المعقول بالمعقول .

في نص سليم بركات التناقضات في هبات منثورة و الأضداد اكتشافات رؤيوية , إنها بالمجرد تحولات لذيذة بين الشعر      و صداه بين رؤيا العالم وواقع الشاعر (الصاعق) أو هي انتقالات بلا صخب للغة في تفجيرها نفسها و نسف بنيتها الملحمية , انتقالات داخل كمين النص و الأصح في عمقه المتعدد و الصافي الموحش الذي ينسج مرافعات الشكل و يهادن دائماً على الصراع العبثي بين الأشياء و العالم و الوجود في إعادة دراماتيكية لمواجهة الإنسان لقدره و برزخه , أو في ما يضيفه الإنسان من حصانة الشهادة إلى قانونه , أو ما يضيفه الحيوان من حصانة الغيب إلى قانونه , صراع يقتلع  الشعر من جذوره و من غده الغامض العذب :

 لا تحرجوا الموت باعتدال من قسوة الفأل محسناً إلى كل قسوة
لا تحرجوا الحياة الرّتل الحجري , الوجار , الصّون العذب كغنج الخطأ , باعتدال من قسوة لم يلحظها قلبي
متناثراً فتاتاً من خبز الشك و ملحه , قدر حفنة تملأ صبر الإثم , على الله عذاباً يتقاضاه الآدميّ في مسالخ الله .

و الأرجح لا غد (لإنسان) سليم بركات , لا أمل منظور أو ناظر على مرمى الطريق  و لا إصغاء إلى التاريخ الذي يقفز فجأة بين الأنساق و الجغرافيا المنتصبة في (الشمال) الآدمي ليمارس حضوره (الآني) مأساته و نرجسيته , انه حضور أبدي مختمر , و لا بد إن يكون ذلك أزلياً طالما أن الحاضر ( الواقع) حبيس رؤياه و خليل غربته , و لأن يكون الأزلي منحازاً لفعل وجودي , فعل يولد الحياة بكل حذافيرها و الحلم بكل صواعقه في عملية تحديث مستمرة و مشتركة مع اللغة و البلاغة التي لها هنا مذاق أخر , احتراق أخر , ضراوة أخرى في عجن الكلمات ذات طعم الفلفل المطحون على لوح العبث : (غدرٌ  ُيستعاد ُ أملاً في الغدر بلا نهاية . ) .

 سليم بركات ( ترجمة البازلت ) شعر
عن دار المدى ( دمشق ) 2009
105 صفحة قطع متوسط

عن جريدة تشرين ( ابواب ) الاحد 8-11 – 2009

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…