دمعة جبل إلى روح المرحومة أمينة شيخ سعيد

إنّ يُدْرِكْكَ موتٌ أو مَشِيبُ فقبلَك مات أقوامٌ وشابوا
…………….
اخفض القضبان ، أيها الموت ،
لتدخل القطعان المتعبة ،
التي كف ثغاؤها عن
التردد

وانتهىتجوالها

 ليلك هو الأكثر سكوناً ،
حظيرتك هي الاكثر أمناً ،
أكثر قرباً أنت من أن يبحث عنك  ،
وأرق من اأن تخبر
دمعة جبل إلى روح المرحومة أمينة شيخ سعيد

فدوى كيلاني

الموت نهاية المطاف لكل بداية، وهو المصير المحتوم الذي لا مفر ّمنه ولكن لا يموت المرء إلا حين يموت كل من يحبه ، ويحفظه، ويعيش في وجدانه ويذكره ، وأنت إبراهيم اليوسف الذي ارتبطت بأمك وأهلك والمكان الذي عشت فيه حتى العظم .
أتذكر حين قدم إبراهيم  من سوريا ، سالته : كيف استطعت أن تقرر السفر من بين أهلك وأنت مرتبط بالقامشلي  وأهلها بطريقة أسطورية؟، صار يحدثني عن أمور كثيرة مطلعها : أمه التي تتباهى به ،ويتباهى بها ،ورضع حليب الشجاعة من صدرها ،وربته على حب الآخرين .
لقد قال لي :لقد استطعت ليلة سفري أن أودعهم كلهم إلا أمي ،لم أتمالك وداعها بل ذهبت قبل سفري بساعات إليها مقبلا ًيديها ووجهها موهما إياها أن أعود ،لأنني كنت أخاف عليها من لحظة الوداع ، وهي لمن يعرفها قارة من المشاعر الصادقة ، وعالم من الحنان والدفء، بل وكابدت في تنشئة أولادها بشكل لا يصدق .هذه الأم التي رمت ب”سرة ” ابراهيم بعد ولادته في مكتبة أبيه لينشأ على
حب الكتب وتتحقق نبوءتها ، فيكون ولدها قارئاً لهذه الكتب ، بل وبالتالي صانعا لبعضها ، معروفاً و محبوباً بين قومه ،ومجتمعه ،بل وأوسع من ذلك .
أتذكر حالة ابراهيم وتوزعه بين حالتي: تماسك الذات وأمواج الصدمة الكبيرة ، حين سمع برحيل أمه ،إذ ليس في حياة الإنسان أقوى وآلم من أن يفجع بعزيز ،وخاصة أن يكون هذا العزيز: أما ، و يكون المفجوع شاعراً فجع بأم كانت أشبه ببعض الطيور الوفية التي ما إن يموت زوجها حتى تستعد لموتها، وكان حداد أم ابراهيم على والده أن لم تغادر غرفتها إلا لأمتار قليلة ،بعد رحيل زوجها ،وإن كانت تتباهى بابنها على شكل أسطوري وكأن خريطة العالم مستندة على كتفه ،فكانت تحرسه أيام المحن التي مر بها أهلها الكرد منذ الثاني عشر من آذار2004 وحتى لحظة سفره ، تحدثه عن بطولات الأجداد ، أجداده ، ليبقى متماسكاً كما عرفناه ،ولتكون هي أماً بطلة ،وهو ما عرفته عنها بحكم القربى، إلا أن حياتها باتت في خطر بعد أن فارقها نجلها الكبير منذ أسابيع، لتحلق روحها عالياً و تحرسه على شكل آخر ،بعد أن أحالت الجغرافيا ما بينهما.
كان صعباً علي أن أكون أولى من تقرأ دمعة الشاعر الكبير، وهو في حيرة وغربة ، لا يدري ما الذي سيفعله ،لولا أن يخفف أبناء الجالية الكردية من نار الألم في صدره ،ولقد ذكرتني تماما ًبدموعي وأنا طفلة على والدي تلك الدمعة كنت أقرؤها تماماً و أعرف حجم ألمه وحزنه في تلك اللحظة وكنت أعلم أنه هجر التدخين منذ ستة عشر عاماً كما روى لنا ذلك  ،ولكني رأيته وفجأة يلتقط سيجارة من يد أحد أصدقائه وصار ينفث دخانها على نحو غريب ،ليكون الدخان علامة حيرته وقلقه الكبيرين ،وهو الرجل الأكثر قلقا ًفي روحه المبدعة
نعم لقد كان صعباً علي أن أكون و زوجي وأخينا سيامند ميرزو ونجله أيهم أول من نقف معه ونحاول أن نخفف عنه لأننا كنا نعلم بأن ابراهيم عرف بأنه يبث الشجاعة في قلوب غيره، في تجارب معروفة وها نحن نتعلم كيف نشحن روحه بالشجاعة ليواجه اللحظة الصعبة.

طوبى لتراب  قرية  ” خزنة ” الشهيرة ، وهو يحتض حمل جسد عمتنا الطاهرة، والصبر لك ايها  الشاعر العزيز .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…