وتسألني…لماذا لا أكتب؟؟!!

المحامي محمود عمر

الأمر يحزنها زوجتي ورفيقتي
فهي أسعد ما تكون حين تقرأ سطوري.
وتحسب كلماتي ياقوتا ولآلئ والماس
تمكث في الأرض وينتفع بها الناس.
وان اتفق القوم على انه مجرد كلام مرسل.

 رث وخاو يذهب جفاء ولا يفيد جنس من الأجناس.
كل ما في ألأمر اني أخجل من الكتابة  قلت لها:
 أمام قصة الطفل الشهيد.
وأصبحت أروي لها قصة  الطفل الشهيد.
فكم كنا نرجوه ألف مرة ان يلتفت يسرة
 ومثلها يمنة قبل ان يجتاز الشارع وان لا يكون شريد.
ونلقنه قبل جدول الضرب وحفظ أسمه كل الأناشيد.
ونطلب منه ان يكون في تحية العلم كالمسمار الحديد.
وأن يحيي كل الصور  وبها يشيد.
كيف أكتب وفي لحظة تحول الطفل الى بركان .
وطوفا ن شق جميع ستائر الخوف
ووضع نصائحي المهترئة خلف ظهره
وأبى الا أن يفعل ما يريد.
أزال كل الكتابات  القديمة من على جدران مدرسته
وقفز فوق سورها حين خذلته قوى أنامله الغضة
من كسر قيد بابها الحديد.
اجتاز الطريق لأول مرة  في حياته
دون أدنى التفاتة ووقف في الساحة منتصبا وهو يهدر:
سأعيش حرا بكرامتي شاء من شاء وأبى من أبى :
وسأرفع العلم الذي اريد.
سأغني بلغتي أغاني الحب وستكون حياتي وحريتي ملكي
وعن هذا ومهما غل الثمن لن أحيد.
حرا حرا  سأعيش  الباقية من أيامي
وستمضي ثورتي حرة منتصرة تشيد.
وكل أقراني لن يرضوا بعيش الذل
فعيش الذل لا يليق الا بالعبيد.
غاب طفلي من يومها وانا عليه أرتعد خوفا
الا انه  رأفة بي راودني في الحلم وانا وحيد.
أبي لا تبتئس  فقد عصبوا عيني بعلمي
ولم يعلموا ان هذا ما كنت اريد.
لم يدركوا ان علمي آنسني في وحدتي
حين ألقوني في ذلك المكان المظلم الجليد.
وأن شمسها كانت تنير دربي وتهديني
الى الأحمر والأخضر والأصفر ويزيد.
وان بياض لونها يبشر بفجر يوم جديد.
وحين يئسوا من إركاع  ـ ومن شدة غيظهم أحرقوني بعلمي
 فيا له ـ يا أبي ـ من يوم سعيد.
كيف أكتب أقولها لرفيقتي
وعاد روح طفلي تحمل نعشه قائلا :
ان كنت الى اليوم حجتك ـ يا أبي ـ فكفى
فها انا ذا شاهد وشهيد.
تحرر  من خوفك ـأبي ـ وقل مثلي:
بئس العيش عيش العبيد.
لن أكتب يا حبيبتي فالحياء يمنعني
 من أن أبارز أو أبازر بكلمات قزمة هامة طفلي
فشتان بين قامة طفل قد سما في الأعال
وأضحى رجلا حرا وشهيد.
وبين من يحسب نفسه  رجلا

ولكنه ما زال أسير خوفه  طفلا يحبوا كالوليد.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…