التعريف و التحليل

  لقمان بولات
الترجمة عن الكرديّة: ديرام شماس

عندَما يقرأُ المرء , كتاباً ما , وينال إعجابه , ويكون الكَِتاب شيقاً مثيراً , يتمنى أن يقرأ الكثيرون , ذاك الكَِتاب , إِنَّ الَّذِينَ يكتبون  ” تعريفات ” للكتب , يريدون عَن طريق ذلِكَ , تعريف الكَِتاب للقارئ , وجعلهُم في حالة تشوق لقراءة تلك الكتب . مثل الكثير من الكُتاب , الَّذينّ يُقيمون الكُتب ويعرّفونها للقارئ , أَنا أيظاً حينما أقرأُ كِتاباً  ما , يكون ممتعاً في أسلوبه وفكرته , ورائعاً في لغته الأدبية , وينال الكَِتاب إعجابي بشكل عام , حينئذ أريد أن أتقاسم مَعَ القارئ أحاسيسي ومشاعري وآرائي بصدد الكَِتاب.
غالباً ما , أكتبُ عَن الكتب الكرديّة , إلاّ إنني أكتبُ أحياناً أيظاً , عَن الكُتب التي كُتِبت باللُغاتُ الأُخرى , أقرأهُم وأكتبُ عنهُم , أعرّف القارئ بهُم , فقد قرأتُ كتب ” غليليو “أمين معلوف” و ياشار كمال ” و أحمد آتلان ” وكذلِكَ بعضُ الكتاب الأخرون , قرأتُ لهُم وكتبتُ عَن أعمالهُم . فقد كتبتُ عَن الكُتب الكرديّة ” تعريفات للكتب ” كثيراً , إن الكتاباتُ التعريفية والتحليلة ليسوا صنوان , بل عَلى النقيض من بعض , فالتحليلُ شيئاً , والتعريفُ شيئاً آخر , في كتابتُ تعريف الكتب , لايجوز أن يُقيّم المرء الكَِتاب بشكلاً موسع , أي ” أن يحلله ” لأنّ التعريف مختصر , أي يُعطي لمحة عَن الكَِتاب, لأنّ الكَِتاباتُ التعريفية عَلى الأغلب ” كَِتاباتٌ إيجازية ” أمَّا الكَِتاباتُ التقيمية _ التحليلية _ كَِتاباتٌ طويلة , موسعة , عميقة , متعددةُ الجِهات .
***
في تعريف الكتب , يُطعي المرءُ بضعةُ معلومات عَن الكَِتاب , يتحدث بإيجاز عَن مضمون الكَِتاب , و يشدّ أنتباه القارئ إِلى الكَِتاب , ليشتريه , ويقرأه , في تعريف الكَِتاب , يوشير المرء إِلى أمور مثل _ ما أسم الكَِتاب , عَن أي دار نشر تم نشر الكَِتاب , أينَ صدر , من كم صفحّة يتألف الكَِتاب , مَن هَو كاتب ” الكَِتاب” ماذا هو الكَِتاب , تحت أي صُنف أدبي يندرج , هَلْ هيّ _ رواية , قصة قصيرة , شِعر , مسرح , أو كَِتاب بحث , و إِلى آخره و فكرة الكَِتاب عَن ماذا تتحدث , ويتحدثُ المرء بأختِصار , عَن التكنيك , اللُغة , وعَن مضمون الكَِتاب . في الكَِتاباتُ التعريفيّة ” للكُتب ” لايجوز أن يتحدث المرء بوسع , عَن الأخطاء والنواقص في الكَِتاب  وينتقدها , أمَّا في الكَِتاباتُ _ التقيميّة _ ( التحليلية ) يستطيع المرء أن ينتقد ” الكَِتاب ” و أن يسلط الضوء عَلى الأخطاء والنواقص , وكذلك عَلى الجانب الضعيف في الكَِتاب , وعَلى الجانب الناجح , الموفق فيه .
***
حول كِتاباتي التعريفيّة ” للكتب ” حصل هُناك تناقض لدى القارئ , تناقضهُم هذا كانَ سبباً لكَِتابتي هذا المقال , فالبعضُ من القراء , يخلطون مابيَن الكَِتابات ” التعريفية ” والتحليلية ” يقولون : لِمَاذا لايوجد _النقد _ ( في كِتاباتك التعريفية للكُتب ) أو , لِمَاذا لم تتناول الكَِتاب في ” مقالك التعريفي ” بعمق وبشكل موسع , هذا جانباً من تناقضهُم . والبعضُ الآخر يقولون : لِمَاذا تكتب عَن كُلّ كَِتاب ” أو ( لِمَاذا كتَبتَ عَن كَِتاب ذاك الكاتب ) ولِمَاذا لم تنتقده , أو لِمَاذ أمتدحت ذاك الكاتب و أعماله , وإِلى آخره .
***
 حسب رأيي , فإنّ في الكَِتاباتُ التعريفية لايجوز للمرء , أن يسلسل النقد وراء بعضه , لهذا فأنا لاأنتقدُ في الكَِتاباتُ التعريفية , لا أقتربُ من الجانب ” النقدوي ” بتاتاً , لم أكتب عَن كلّ الكتب بطبيعة الحال , لكّني كتبتُ عن كتباً كثيرة , ” كَِتاباتُ تعريفية ” لأنّ قلّة _ نادِرة _ فقط تكتب تعريفاتٌ للكُتب ( أكتبُ دائِماً تعريفات للكُتب , في موقع (  Dema Nû )  وعدا ذلك أكتبُ أيظاً في مجلة (Mehname ) و في موقع ( LotikXane ) وكذلك عَن الرواية ) فكَِتاباتي تكون نصب العين , تشد الأنتِباه , فإذا كَتَبَ غيَّري أشخاص آخرين ” تعريفات “عَن الكُتب , بطبيعةُ الحال سوفَ لن أكتب بهذا الكم , وطبعاً ثمةُ أحيان يكتبُ بعض الأشخاص عَن الكُتب , لاتعجبني ” كَِتاباتهُم التعريفية ” , أو لاتشفي غليلي , و أحياناً ثمةُ هُناك كُتباً أقرأُها , تنالُ إعجابي , و أريدُ أن يقرأها القراء الآخرون , لذلك أكتبُ عنها” كتابات تعريفية ” عَن تلك الكُتب , لأشد أنتباه القارئ لها .
***
ثمةُ أشخاص يحسّدون بعضُ الكُتاب , لِذا تراهُم يقولون : ( لِمَاذا تكتب عَن ” كَِتاب ” ذاك الكاتب ) أَنا إنسان , حرّ بوعيّ , بِعقلي , بإحاسيسي وروحّي , بوضعي , بحركاتي , بإرائي , وخيالي وتفكيري ومشاعري ,  أكتبُ عَن الجانبُ الذي يميلُ رغبتي إِليه , أَنا لاأكتبُ _ بالآمر _ و ” الفرمان ” والتعليمات , و بطبيعةُ الحال , ليسَ من حقّ أحد أن يُطالب أحداً بِالكَِتابة عَن شيٍ دون آخره ! لا أدعّي أنّ كُلّ كَِتاباتي بمجملها جيدة , _ كاملة مكملة _ فالَّذين لاينال كَِتاباتي إعجابهُم فليكتبوا بأنفسهُم أفضلُ منها , و الَّذين لايرون النقد في كَِتاباتي , فليكتبوا أنفسهُم كَِتاباتٌ نقديّة , كي أقرأها أنا أيظاً , و أستفيدُ منها بدوري ,

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…