في رحاب كردستان التي نحلم بها ؟

سيامند إبراهيم*
      
بنظرة متأنية لهذا الموروث الذي سما بنا إلى درجات أثارت في قلوبنا الحميمية, هذه الحميمية الزائدة عن المنطق, تلك التي أبعدتنا عن الموضوعية قليلاَ في تحليل ذلك التاريخ الموسوم في الذاكرة الجمعية, حسب البعض أننا لا زلنا أولئك النسور والصقور التي لا تنزل من العلياء إلى السهول الفسيحة لملاحقة الطرائد السهلة الصيد
رسمنا على هامات التاريخ التليد أجمل أبهة تختال في ساعات الصحو المتقد كإنبلاج الصبح المشرق بالآمال المرجوة  إلى الدفىء, دفئ جبال كردستان التي حضنتنا لآلاف السنين, في آهات الصباح  كم زرعنا الخيلاء في نفوسنا التي قفزت فوق كل الوقائع الحقيقية لمجرى هذا التاريخ, لكن هل قلنا الحقيقة, ونحن نسترجع هذا التاريخ في أجمل لحظاته؟
هل جانبنا الصدق والحقائق, هل قرأنا قصيدة شاعرنا الكبير جكرخوين  (kîne em) هذه الملحمة الرائعة التي تروي الوقائع التاريخية لكفاح شعب عاش الظلم على مدى عصور من الزمن لتختلط فيه الوقائع, يرسم الحياة الكوردية بأدق تفاصيلها, رسم وسطر قوة الإرادة الكوردية وعنفوانها, لكن أوصمان صبري كان يعترض على هذه القصيدة في ساعات الغضب, وهو يتذكر الخيبات الكوردية, ويقول نحن لسنا كما رسمه شاعرنا الكبير, لقد شحنت النفوس بالكبرياء والغطرسة أكثر من اللزوم, نحن نحب الكبرياء!     
       يجب علينا أن نكون واقعيين مع أنفسنا, صحيح أننا صمدنا وشمخنا شموخ الجبال, وكُللتْ هاماتنا بالغار في أكثر من موقعة على بطاح هذه الأرض والسهول, لكن يجب أن نكون أكثر تواضعاً, ولا ننفش أنفسنا كالطواويس كالشعوب التي عشنا معا وشربنا من كؤوسها نخب الانتصارات والأمجاد, ولكن أين هم الآن وأين نحن الآن, هل تلافينا أخطائنا, هل فكرنا في مصير شعبنا بتأنٍ وبعيداً عن الأنانية الحزبية الضيقة, هل منحنا الحب والود لرفاقنا ولشعبنا, هل حثنا بشكل جيد عن سبب تعثرنا في كل ثوراتنا, هل حللنا بشكل واقعي وشفافية عن أسباب السقوط والانكسارات, هل ابتعدنا عن الأنانية وأعترفنا بالأخطاء أم نحن ماضون كالنعامة نضع رؤوسنا في التراب ولا نأبه لشيء؟
     هل راجعنا كُتبنا؟ وما كتبه المستشرقون بصدد تاريخنا؟, خيباتنا وزهونا؟, هل حملنا باقات الورود وأسرعنا إلى شهداءنا, ووقفنا ملياً أمام أضرحتهم! كيف لي أن أعد لكم كم من (بكو عوان) تسلل إلى تاريخنا, كم مهلل لهزائمنا يلوك تاريخنا لكن لم يفكر أحد كيف ولج ذاك الأعرابي البدوي ديارنا, وكيف أصبح خالد بن الوليد فاتح كردستان؟!  وكيف دخل خالد بن الوليد رأس العين, سقيت بدم البداوة الأولى, كيف ارتكبت الجرائم الإنسانية في هذه الديار,  ,      
رقصنا على هزائمنا, قدسنا هذه الثقافة المتأتية من تخوم الصحراء الجدباء, رسمنا لها أجمل كلمات العشق ونسينا أصالتنا, حضارتنا , لغتنا, زينا صدورهم بأجمل باقات النرجس والياسمين, دافعنا بكل شراسة وقوة عن ديارهم, وفقدنا كل شيء, أذيبت شخصيتنا  تركنا الديار, وبحثنا عن الحروف المظلمة في أتون التاريخ المهزوم. تسوح في كردستان  ترى مظاهر الإسلام الأصولي وكأنك في القرون الأولى للإسلام, ومن المعيب والمخجل ونحن هنا  نتساءل كيف صَوتَ  البرلمان الكوردي قبل شهر بالإجماع على قبول  قانون نشر الثقافة الإسلامية في كردستان؟!
كيف سيتم نشر هذه الثقافة,  وإلى أية مذاهب ستعتمد في نشر الثقافة الإسلامية,  وما هي أسس هذا المنهاج الذي سيتم الاعتماد عليه, وكيف سيتم العامل مع الأقليات المسيحية؟ وهل سيعتبرونهم (أهل الذمة), ويأخذون الجزية منهم؟ وهل سنرجع إلى عصور التخلف الفكري, وسيف التسلط, والقتل بحد السيف؟! وهنا ثمة مسؤولية تاريخية على كل الذين أذعنوا, وصوتوا على هذا القانون الغريب عن ثقافاتنا عن شعبنا الكوردي المسلم والإيزيدي والمسيحي المتسامح والمتعايشين بكل معاني الأخوة والمحبة,  من هم يا ترى الذين يزرعون التعصب في عقول الشباب, تبنى المزيد من المظاهر الإسلامية,  ولتعلموا أن حلمنا  أن تتحول كردستان إلى منارة العلم والحرية والتقدم  
 —–
* رئيس تحرير مجلة آسو الثقافية الكوردية في سوريا.
عضو نقابة الصحافيين في كردستان العراق.
عضو حركة الشعراء العالمي.
Siyamend02@yahoo.com

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…