أين الحرية في الصحافة الكردية في تركيا ؟!

  سيامند إبراهيم*
 
الانفراج الثقافي والهامش البسيط الذي حدث في تركيا, من افتتاح المعاهد الكوردية في ديار بكر, واستانبول, ودورات تعليم اللغة الكوردية, وافتتاح محطة تلفزيونية كوردية, وما تبعه من قيام بلدية ديار بكر بإقامة العديد من المهرجانات الثقافية والفنية على مستوى مرموق للسنة السادسة على التوالي, وحيث صرفت ملايين الدولارات في سبيل تقديم هذا المهرجان السنوي بأجمل حلة قشيبة
وظهروا بشكل متميز في تقديم هذا البرنامج وبشكل رائع ومنظم من كافة الجوانب على الرغم من الكثير من المعوقات التقنية, لكن الشيء الذي يجب أن نقف عنده هو ظهور صحافة مكتوبة باللغة الكوردية تحاول أن تلامس بشفافية قلب الشعب الكوردي, وتعود بهم من غرفة الإنعاش إلى ضخ الروح الكردية في قلبهم المنسي على تخاريم الزمن الطوراني, هذا الطوراني الذي كان ولا يزال يتنكر لكل شيء أسمه كردي, لكل ميزوبوتامي يبعث الحياة في حياة هذه الأصقاع, هذا الطوراني الذي كان يرفع منخاره وعقيرته إلى السماء متكبراً على كل قومية من القوميات التي عاش معها, لكن الظهور الصحافي الكردي كان متواضعاً لعوامل عديدة, أهمها القمع الذي تعرضت له خلال سبعة عقود حيث طمست كلمة الكورد من قاموس الحياة العامة, وفرضت اللغة التركية بشكل قسري على مختلف الصعد, ودخلت اللغة الكوردية إلى صميم ونسغ الحياة الكوردية, لكن تلاشت هذه العنجهية رويداً رويداً وأصابتها نكسات أمام تطورات القضية الكوردية ومحاولات دخول تركيا الاتحاد الأوربي مع أن تركيا لا تنطبق عليها الكثير من المعايير الأوربية من حقوق الإنسان ومظاهر الحياة الإسلامية التي تسبغ الكثير من الحياة اليومية.
لكن مهما يكن فإنك تصاب بالغبطة والفرح وأنت تقف أمام أكشاك الصحف والمكتبات وترى جريدة كوردية تشمخ بالقرب من الصحف التركية العريقة لدى الأتراك, مثل (حرييت), (ملليت) وغيرها من الصحف التركية التي تباع بأكثر من مليون نسخة في اليوم. إنها جريدة (آزاديا ولات), التي تحاول الوقوف على قدميها, وهي تلاقي المزيد من الضروب والانكسارات نظراً للمواضيع الساخنة التي تطرحها في الواقع الثقافي والسياسي الكوردي, جريدة ترتقي بكتاباتها المتنوعة, وإخراجها الرائع والكادر الفني الذي لا يكل ويمل من العمل ليلاً نهاراً وتوزيعها في غالبية المدن الكوردية, لكن كم أصابني إحباط شديد وأنا أسمع الرقم الذي يطبع لهذه الجريدة الرائعة ب (20000 )ألف نسخة فقط وتوزع في المناطق الكوردية, ولا يباع منها سوى عشرة آلاف والباقي يتلف, وثمة المئات من القراء الكورد يشترونها- ولا يكملون قراءتها, بسبب عدم قدرتهم قراءة الكردية بشكل جيد, إنها الأمية المتفشية في طول البلاد وعرضها, الأمية التي سادت المجتمع الكوردي على مدى عقود من الزمن, والأمية متأتية من سياسات  القمع الطوراني المقيت الذي لم يعترف بخصوصيتنا الثقافية الكوردية, وسحقنا وذوب شخصيتنا الكردية, قمعنا ووسمنا بأتراك الجبال, بيد أننا نحن الذين احتضناهم في وطننا كردستان؟!
 كم هو مؤلم واقع الصحافة الكورد الورقية في تركيا التي سمحت إلى حد ما بنشرها علانية في المطابع, لكن حبل المحكمة هو أقرب من رقبة رئيس تحرير هذه الجريدة إن تطرقت بشكل علني إلى رئيس الحزب العمال الكوردستاني, أو طرحت مواضيع كوردية ساخنة, فتمنع أحياناً أخرى فتسلم إلى شبان آخرين, وقبل عدة أشهر منع أسم آزاديا ولات, ومنعت من الطباعة تحت هذا العنوان, وتحول أسمها إلى (دنكي ولات), والمشكلة ليست في الخسارة اليومية التي تصاب بها هذه الصحيفة, لأن القراء هم الذين يرفعون من قيمة هذه الجريدة أو تلك, صحيح إن المال هو الشريان الذي يضخ قلب الجريدة, ولكي تبقى المجلة أو الجريدة مستمرة في الصدور يجب أن تشترى وتقرأ من قبل الجمهور أيضاً.      
——–
·  رئيس تحرير مجلة آسو الثقافية الكوردية في سورية.
· عضو نقابة الصحافيين في كردستان العراق
·عضو حركة الشعراء العالمي.
Siyamend02@yahoo.com

 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…