رؤية نقدية لأعمال بافي طيار

بافي محمد

يعتبر المسرح أم الفنون دون أدنى شك وذلك ليس لكونها تظهر للجمهور مباشرة إمكانيات الفنان الإبداعية بل لأن المسرح كما يقول نجيب محفوظ : (هو الشكل الأدبي المناسب لأزمة العصر بحساب أن المسرح هو الشكل الفني الذي يرتكز أساساً على الجدل والحوار وصراع الأفكار) .
ومن هنا تكمن أهمية الفنون وبخاصة فن المسـرح ونحن كشعب كردي نفتقر كثيراً إلى هذا الفن الراقي وأن ظهر في الأعوام القليلة الماضية بعض المحاولات الحثيثة في هذا المجال وذلك للارتقاء بهذا الفن الراقي وتجلت تلك المحاولات في بعض الأسكيتشات التي قدمها الفنان جمعة أو ما يعرف ببافي طيار وعلى الرغم مـن تقديرنا الكبير لجهودهم المخلصة في هـذا الميدان إلا أننا نود هنا أن نسلط الضوء على بعض الجوانب السلبية في تلك الأعمال وغايتنا ليس الانتقاص من قيمة تلك الأعمال وإنما أبراز جوانب الخلل فيها بغية الوصول إلى فـن هادف وممتع فالحكم النقدي كما يقال ليست قيمة مطلقة فالفن يثرى بتعدد الآراء بل وبتصادمها أحياناً .

فهذه الأسكيتشات أن جاز التعبير أن نسميها بهذا الاسـم تفتقر إلى النص الجيد من حيث الموضوع الذي يدور حوله الحوار وتكرار اسـتخدام الألفاظ النابية بشـكل مفرط حيث كان على كاتب النص أو المخرج الاكتفاء بأسلوب الإيحاء بدلاً من استخدام تلك الكلمات التي تبتعد عن أسلوب الفن الراقي متناسين بذلك بأن هناك شرائح مختلفة الأعمار من الجمهور تتابع هذه الأعمال ولكل منهم خصوصيته أضف إلى ذلك أن تلك الأعمال تأخـذ منحى كوميدي هزلي ضاحك وتفتقر إلى الأسلوب التراجيدي الذي يعتبر الشطر الثاني المكمل للعمل المسرحي الناجح . ناهيك عن افتقادها إلى كوادر متخصصة في التصوير والديكور وآلات التسجيل اللازمة وأماكن تصوير تناسب طبيعة العمل وألبسة تتناسب مع دور الممثل . كما أن المشاهد يلاحظ بأن هذه الأعمال تتحول وبشكل تدريجي إلى مادة أعلانية للتجار حيث يقوم بعض التجار باستغلالهم للترويج عن بضاعتهم ويظهر ذلك جلياً في الأسكيتش الأخير الذي يعرف (ببافي طيار ومجموعة السيد علي) حيث إن هـذا العمل لايتعدى كونه دعاية لبيع السيارات فقط وبالتالي هي مجردة من أن تكون عملاً مسرحياً. ونحن بدورنا ندرك الصعوبات الجمة للعمل في مجال فـن المسرح من حيث ضعف الإمكانات المادية وعـدم وجود كتاب وفنانين ومخرجين ومصورين أكاديميين متخصصين في هذا المجال. وكذلك عدم توفر المعدات والضرورية من آلات التسجيل والديكور وغيرها مـن مستلزمات نجاح العمل الفني ومع معرفتنا بكل هذه الأمور إلا انه يجب عدم الانزلاق إلى مهاوي الربح الفاحش الذي يبعد الفن عن أصالته وغايته السامية على اعتبار أن المسـرح هـو تزاوج الأدب بالفن وليـس إحياء لأحدهما على حساب الأخـر فالمسرح هي كلمة وممثل وجمهور والفن الهادف الناجح يتطلب الحفاظ على هـذه المعادلة الصعبة والسهلة في آن واحد.

 

 

  

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…