قراءة في رواية «ماذا وراء هذه الجدران» لـ راتب شعبو

بسام مرعي  

((أخذك السجن وختم على نفسك خرجت منه، فهل يخرج هو منك ؟)) 
د. راتب شعبو
السجن؟ وماأدرانا ما السجن وما أعظم جهلنا به، إلا حينما يختم علينا ختمه المنقوش والمسكوك على جدران الروح والعقل والقلب، ويدق كالمسمار الغاضب في جدران الذاكرة،   وبعد الخروج منه يبقى السؤال أن خرجنا منه هل بالإمكان أن يخرج هو منّا ؟
مابين جدران الروح والقلب والعقل وجدران سجون الاسد، فظائعٌ من الصعوبة محوها وإزالة أثارها، تلك السجون تحمل ورائها ممارسات وملفات ذل وهوان، بحاجة إلى أطنان من الكتب والكتابة، لنبش حقبة سوداء مازالت مستمرة …
 راتب شعبو الطبيب السوري الذي قضى  16سنة و3 أيام  من عمره في سجون الأسد، متنقلاً بينها مقارناً فاضحاً واصفاً بكل مايكتوي فؤاده من ألم ومرارة، راسماً من خلال روايته المعنونة ب /ماذا وراء هذه الجدران / ربيع النظام  السوري وربيع جلاديه وحنكتهم في الصناعة، صناعة الألم في السجون السورية، هذه السجون التي تحاول فيها آلة الأستبداد، تقزيم وتشويه الإنسان السوري وحيونته كما قال ممدوح عدوان ،  يبدأها بأدوات النظام اللفظية التي تكون كمدحلة على القلب إلى كل أشكال التعذيب اللا أنسانية التي يبتكرها هذا النظام ويتفنن في إبداعها ٠
جذبني الكاتب بوضوحِ جمله الموجهة بشكل مباشر، وكأنه يقول أن أدب السجن رسالةٌ صريحةٌ ملفوفةٌ بالعذاب ومكثفة بالمعاني، ولاتحتاج لعلوم البيان والتبيبن ليفهم القارىء فحوى الرسالة، أنه توثيق صادق لحقبة سوداء مخيفة لنظام الاستبداد.  
(فالخوف ينمو في دمنا كالفطر، نخشى النظر في عيون بعضنا البعض)
مقارباتٌ كثيرةٌ يبدعها الكاتب، ومصطلحات  جديدة في اللغة  تفرضها طبيعة السجون السورية، فالحفر عميقاً في القبر، يشبه دخول الزنزانة، ومن ثم يبدأ الحفر الأعمق ألا وهو الحفر في النفس الإنسانية، إنه هبوط على سلالم الخوف والظلام، هبوط من علوٍ شاهقٍ إلى العالم السفلي حيث الأرض الصلدة الصلبة، حيث الحضيض وقاع الحياة وحيث المعاناة الإنسانية الأكثر سوداوية،  أنه عالمٌ ملتهبٌ بالعذاب .
سنوات طويلة مابين سجن كركون الشيخ حسن وعدرا وسجن تدمر الاكثر تدميراً 
(( فائض هائل من الزمن، فائض يخنقك ولاتوجد مصارف له فيتراكم على مسالك روحك…))
سجناء تدمر الأكثر عذاباً، لأنهم يعيشون مربع البؤس، البرد والجوع والخوف والإهانة 
  تدمر السجن، تدمر الليالي الباردة وحفلات الدواليب و الذل  إنه استدمار وتدمير بكل ماتحمله الكلمة في طياتها من معنى٠
 أن  تصبح حالة مازوشية مقابل حالة سادية مفروضة  وملازمة لها، فلا سادية بدون مازوشية٠
أن تسحق ذاتك أمام الطغيان، أن تكون ضحية أمام وحشٍ هائجٍ لاتعرف حتى سبب هذا الحقد البشري وهذا الوحش الكامن فيه حيث يفقد الأنسان كل آدميته . 
 هنا ينتقل أيضاً الكاتب إلى مفاهيم أخرى إلا وهو  الاستحباس وهو شيء مختلف عن الاستدمار، هو استسلام للسجن وهو تقبل السجن  والتطور داخل هذه القوقعة  ومقاومة الفعل التدميري عبر نسيانه، تفاصيلٌ صغيرةٌ وعديدةٌ يسردها الكاتب  من خلال ذاكرة مسكوكة على طول فترة السجن لكي تعيشها مع الكاتب ولاشك أن الذي تلسعه الكرابيج، ليس كمن يقرأها أو يسمعها، فانت تذرف دمعة عصية، وهو يفاقم الحالة المتدرجة من  الصراخ إلى البكاء ليتحول إلى بكاء طفولي، و يتحول إلى جثة هامدة فاقدة للوعي بكل شيء، إنها  رواية منسوجة بإتقان الإنسان الفاقد لكل مايربطه بالحياة، ولكنها في الوقت ذاته ولادة من نوع أخر، من رحم أقبية الظلام ضمن جدران صماء باردة ، أو ظلام الروح بعد الخروج من السجن . 
 هي الكتابةُ صعودٌ من نوع آخر نحو فضاءات أكثر حرية، وعزاء نفسي مقابل ذلك الهبوط المدوي والصادم . 
والرواية من جانب آخر ، توثيق إنساني هام لحجم الألم، وتفاصيل العذابات النفسية والجسدية لطبيب قضى أجمل سنوات شبابه متنقلاً بين السجون، وربما اقساها السنوات الثلاثة الأخيرة في سجن تدمر، حيث الألم ينطق الحجر والذل يقتل إرادة الحياة ، وسيكولوجية الإنسان المقهور المعذب المقهور تحيل السجين لكاتب بشكل أو بأخر، يكفي أن يغمض عينيه ويسرد تلك التفاصيل الصغيرة في انتهاك حرمة وقدسية الحرية والحياة، في مكان ضيق جداً ضد الإرادة وضد الكرامة٠
هذا الطبيب لم يقرر أن يصبح كاتباً، بل رنين الوجع في ذاكرته، نخر البرد في مفاصله، رعشة أصابعه القابضة على أسوار زنزانات منفردة وجماعية، الدمعة وهو يترجى مايسد  به جوعه، إنها مواده وأدواته التي حاك لنا بها هذه المادة الأدبية في قالب روائي مميز أمتعنا بقدر ما أوجعنا 
3/3/2021
اربيل

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…