دراسة مقارنة بين ديواني الشاعر رشيد عبّاس «أثقلت بالهواجس أغنيتي» و«على ساحل القلب»

ريبر هبون
الديوانان طبعا في ذات العام 2022 عن دار الزمان بدمشق، وينحازان إلى شعر التفعيلة، متعدد القوافي والموسيقا، راحت فيه الصور تتدفق ما بين حسية ومعنوية وعناوين القصائد في ديوان أثقلت بالهواجس أغنيتي غلبت عليه الصور المعنوية، عدا تلك الوقفات الطللية قرب الغروب، عند النافذة على مقربة من باقة الورد والعين تتجه إلى المسير حيث المياه والسبر الرئيسي لتلك القصائد هو الذهاب للماضي ومعاينة الذكريات، مستفيداً من وقفة شعراء الجاهلية على الأطلال في نعي رحيل الأحبة، حيث فعل رشيد عباس ذات الشيء في قصيدة لا أعرفهم ص 15 : كالنجم يوم تعثروا
. بالليل إثر الليل/ أقصد عندما اشتد الظلام وآثروا/ ألا يضيع نداؤهم في البحر حين تبعثروا
ذلك أقرب لبوح امرء القيس: وليلٌ كموج البحر أرخى سدوله عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي
فيالك من ليل كأن نجومه / بكل مغار الفتل شدّت بيذبل  
استناداً لرأي الناقد الدكتور عامر الأخضر عندما يقول : „ لا يمكن النظر إلى أية قصيدة من دون التصور أن لها ذاكرتين، إحداهما تنتهي مع بداية زمن النص وتضرب جذورها بعيداً، لتشمل مراحل شتى، بدءاً بنشوء الوعي لدي الناص، والثانية هي ذاكرة القصيدة التي تتقاطع مع ذاكرة الشعر في ماورائياتها” -ملحق الخليج الثقافي -سبتمبر
.2011
لقد استند رشيد عباس في هذا الديوان على الذاكرة وتلك الإيحاءات الدالة على عظم علاقته بالناس، الأصدقاء ، الأقارب، الأمكنة، محطات الوداع والمرأة، بما يحملونه من فضاء شجي يبعث على الشعر، يتسم هذا الفضاء بأنه ولاّد بكائنات شعرية تنتمي للحزن والكآبة، وهم عكازات يستند عليها الشاعر في تجربته الشعرية هذه ، حيث لا يمكن إخفاء ثقافة الشاعر التراثية عندما نقرأ هذا الديوان لنجد مناخاً صحراوياً طللياً يختزل شعراء الجاهلية وتنقلاتهم
. وتحسراتهم هنا وهناك بحثاً عن الخلاص
فالمفردات تنتمي لحقبة قديمة “القافلة – الصحاري – الرمال- الخيمة – الظعائن – القطا 
الصور الشعرية في ديوان أثقلت بالهواجس أغنيتي تنحاز للطبيعة الريفية بتطرف : ص 48 : في مكان ما على بعد
. سراب من هنا/ رنَّ بصدري جرسٌ أيقظ نهراً/ راح يجري في البراري
ص 59 : غرفة للدراسة/ طاولتان/ ثلاث نوافذ للضوء/أو للرياح/وبابٌ يواجه باب/ واجهتني الدروب/ وشيرين تعرف
. معنى اليباب/ وجنتاك مسافرتان/ على زورق في الضباب
ص69 : الوميض الذي شع/ برقٌ ينير ويحرق/نافذتان اثنتان/ تطلان خلف زجاجهما امرأة /منهما تتسلل أو فيهما
. تتدلل
نلحظ متانة تلك الصور بحيث أنها جاءت بروية لترسم في ذهن المتلقي صورة سينمائية بعدسة الكلمات التي راحت وباحترافية تنقل تلك الصور لتضعنا في جو أشبه بالحلم واليقظة، وضع الشاعر قصيدة غنيت كما شئت كقفلة لديوانه ولعلها من أكثر القصائد حزناً لغاية أن يضع القارئ في جو الأسى الذي يعتمله حيث جاءت هذه العبارات حزينة ودقيقة في وصف المكامن: بقلبٍ أسيرٍ وعينين أبكي/ وما لحظة أطفأ الدمع ناري/ تركت المناديل خلفي وقد لوحت لي تمهل ..تمهل/ فما شئت أن أسرق الطرف نحو النداء، وأخيراً يقول هنا : أعيش على الذكريات / وذكرى السنين وقود
. الفرارِ
.إنما تناسب نفسية كل مودع أو مهاجر يحاول عدم الالتفاتة للوراء كيلا يبكي
:”على ساحل القلب ” جمالية المكان-
لقد وظف رشيد عباس المكان لديه في الشعر وجعله بوصلة من خلالها يتم اكتشاف ما بالكنة والتصور من رؤية مفصلة للذات والعالم السائد، فالنهر هو العلامة الدالة على مرايا الشاعر وعمق انشداهه بالمكان، ص 15 : بيتنا
. والحقل مرآتان في الريف/ تنيران الزوايا
حيث ينشغل الشاعر في هذا الديوان بالحوار وعقد الجسور ما بينه والآخرين حيث نجد تلك الأسئلة المفتاحية العاكسة رغبة الشاعر الهوجاء في المسير باتجاه ما يشغل النفس المرهفةـ: لا تقولي قد أتيت لذلك/ فضع كل الذي ضيعت تحت نعالك/لا تغر النساء بفالك/ أنا وبعض السائرين مع القطار كخالك/ كل الدروب إلى النهاية هالكة/كل
. الدروب إلى الحكاية سالكة
الموسيقا هنا في هذه النصوص المشارة تطفح بالتوثب وتدفق الحالة الشعورية التي لم تكن سائدة في الديوان السابق حيث انتمت لحقبة الوداعة والاستسلام للذاكرة بعكس ديوان على ساحل القلب فقد بدا أكثر صخباً ورغبة في الدخول لعوالم أخرى واستكشاف ما خفي من الحياة، أما الغزل المستحدث عن تجارب القدامى فجاء مطواعاً رقيقاً وجلياً، ص 49 : آفة الدنيا انكسارٌ ووداعٌ/ ومواويل على الدرب الطويل/ كل من غنى بيوم وتمنى/ راح يبكي..هكذا
. غرّد جيلي
ديوان على ساحل القلب بات يغادر الريف باتجاه المدينة ص 53: المدينة ما ارتكبت خطأ/حين مرت علي/لا أحب
. الشوارع/ تخطفني يدها من يدي
:خلاصة-
كلا الديوانين يعكسان المكان بما يحمل من عبور واستكشاف لدواعي الكتابة الشعرية من محاولة لفهم الكون وسبر سبل العيش فيها وتحويل الواقع إلى فن، ليسهل فيه العيش، تمايز ديوان على ساحل القلب عن الأول في أنه كان متوثباً جامحاً نحو الحياة والآخرين على عكس الأول الذي بدا فيه الكاتب أكثر تأملاً بل معتزلاً ومعتكفاً في صومعة التأني والوقوف على الأطلال حيث بات موغلاً في الماضي وتذكر المكان، باحثاً عن الذين غابوا مؤكداً على ذلك بأداة واو الجماعة أما ساحل القلب فقد بدا متعدد المناخات والموضوعات وقد تجاوز الأول من حيث ذلك العبور السلس
. بين المشاهد والأمكنة

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…