كارت بلانش..الاحتفاء بدمشق ثقافياً

فتح الله حسيني

أن تتويج مدينة دمشق عاصمة للثقافة هذا العام المجدد الجديد، هو محطة هامة من محطات هذه المدينة، الغنية ثقافياً، وهو تتويج صحيح على آخره، لما لدمشق من إرث ثقافي على مر المراحل.
غنت فيروز في دمشق، وحضرت فيروز ” الرسولة بشعرها الطويل حتى الينابيع“  وغنت فيروز أثناء حفل التتويج، وهذا ما راهن الكثيرون عليه، سواءً خسروا أم ربحوا، هذا ليس من شأننا، واحتفى مثقفي سوريا بعاصمة بلدهم أفضل احتفاء واحتفال، وشربوا الشامبانيا، والبعض شربوا الكوكا كولا نخب هتافات الثقافة الخارجة والداخلة الى دمشق، و ما كان منا نحن المنفيين الطوعيين والقسريين في بلاد منهوبة وغير منهوبة، إلا أن نحتفي بدمشق، مدينة للثقافة لأنها تظل صرحاً ثقافياً بإمتياز.
أن احتفالنا بدمشق ، هذا العام، هو احتفاء بأروحنا وأفكارنا وثقافتنا التي نهلناها من دمشق ، وكلماتنا الطائشة والفوضوية التي رفرفت في سموات وأزقة دمشق، وأحلامنا التي دونت وكتبت في دمشق، ونزلت في ساحات دمشق، وأقامت في حارات دمشق، وتسكعت في شوارع دمشق، وشربت في حانات ونوادي دمشق، الرخيصة والسوبر، وأقدامنا التي ركبت سياراتها وقالت ألسنتنا للسائق “لتغني لنا فيروز في التاكسي”.
أن الاختلاف في الرؤى السياسية لا تحيد المثقف عن أن يقوم بدوره ولو قليلاً، ليحتفي بعاصمة بلده، بعيداً عن الاختلافات والتخالفات، فدمشق مازالت تحتضن نزيه أبو عفش، ووليد معماري وحسن .م. يوسف وحكم البابا، ومات فيها ممدوح عدوان وكتب فيها سعدالله ونوس ، ويزورها منذر المصري، وينام في صخبها لقمان ديركي، ويؤوم بهائها طه خليل وخالد خليفة وكثيرون يهوون دمشق كهواهم لأعمارهم الضائعة في دمشق وضواحيها أو المدن المجاورة لدمشق.
من هنا يأتي احتفائي بدمشق، كاحتفائي بمدينة للثقافة ، وهي جميلة فعلاً بثقافتها، أنها كانت انطلاقة أكثرنا ثقافياً كما كانت انطلاقة صديقنا الأكبر سليم بركات، ومنها خرج أدونيس الى بيروت، ومن مقاهيها تغنى الماغوط بهلكوبترات العرب المزمجرة كالدبابات العسكرية، وفيها رقد مولانا خالد النقشبندي، وفها ترقد أرواح جميلة من نفير عربي جميل الى نفير كردي في آخر شمال الشجن المحمول والمحموم.
مرحى لدمشق وهي تمجد ثقافياً، وتتهاوى سياسياً.

مرحى لدمشق في زمن الانكسارات القاتلة، السفيهة، المزورة كروح انسان لم يزر دمشق.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…