أما للفرح مطرح ؟

مها حسن ـ باريس

وكأننا نلوم أمهاتنا وجداتنا ، اللواتي يكرسن الحزن ، ويؤكدن على غياب الفرح ، من خلال استعانتهن بالموروث الشعبي ، فكانت جدتي لأمي تستكثر علينا الفرح ، بل وكان جدي لأمي ، ينزعج من أصوات الضحك العالية ، وكما سبق وقرأت في مكان ما لا أذكره ،  عن أن الضحك كان يعتبر لدى الكهنة ورجال الدين ، في الماضي الموغل في القدم ، بمثابة رذيلة .

تكرر أمي إذن ، وجميع أمهات السينما ، وخاصة المصرية ” جت الحزينة تفرح …” ، والجميع يعرف بقية المثل : لم تجد  للفرح مطرح ، طبعا بسبب تراكم الأحزان ، كان من الصعب على تلك الحزينة أن تعيش ذلك الفرح.
مع أني لا أرغب بالاستعانة بالموروث الشعبي ، لأني أؤمن جدا بقدرة الفرد على التغيير ، ولكن يبدو أن هذا التغيير مستحيلا ، ما لم يكن مرتبطا ببديهيات الديمقراطية.
أرجو أن لا يعتبر كلامي قفزا على الأسطح ، فحتى الفرح يحتاج إلى ديمقراطية ، وإلى حرية ، فكيف يستطيع أحدنا الشعور بالفرح ، في غياب الحرية والكرامة ، بل إن الحرية ذاتها ، هي أكبر منجز للفرح.
مناسبة الفرح هنا ، يعرفها جميع السوريون تقريبا ، عيد النوروز ، حيث بدأنا بتبادل المعايدات ، ودونت نصا فرحا ، يبتهج بالعيد ، كان ذلك في ليلة العيد ، وبغتة ، سمعنا جميعا ما حصل في القامشلي . وما يحصل في كل مرة ، يريد أحدنا أن يوارب بابه للفرح قليلا.
حتى الفرح بات ممنوعا في سوريا ، فقد مرت أعياد الميلاد ورأس السنة على معتقلي إعلان دمشق في السجون ، أولئك الذين انضموا إلى لائحة المعتقلين الذين سبقوهم إلى الغياب عن الأعياد .
تحول فرح الأكراد بغتة ، إلى حداد . وأقول بغتة ، لأن المناسبة كانت هادئة وسلمية ، ككل الأعياد والأفراح ، يميل المحتفلون إلى الرقص والموسيقا والغناء ، وإن رغب الكردي بأكثر من هذا بقليل ، وهذه هي فرصته الوحيدة للفرح ، فالأكراد لا يحتفلون بالأعياد الأخرى ، إلا نادرا ، وعيد النوروز لدينا هو أهم من أعراسنا الشخصية حتى ، فهو عرس الوطن ، وأي وطن ؟
هل التعبير عن الدبكة الكردية يهدد سلامة الوطن ؟  إنها طريقتنا في العيد ، وليست موجهة ضد أحد ، فحين يتكلم الكردي مع الكردي  ، وسط معارفه وأصدقائه العرب ،  باللغة الكردية،  فليس لأنه يحتقر العربية ، أو أنه يتحداهم ، بل ببساطة ، لأنها اللغة التي يعبر فيها عن نفسه بارتياح ، أي أننا لسنا ضد أحد ، والمطالبة بالخصوصية لا تلغي خصوصية الآخر ، فلكل عيد جماليته ، ولكل شيخ طريقته . وبدلا من أن يأتي هذا الآخر ، ليطّلع على ثقافة أخرى في الاحتفال ، ويتعرف على طبيعة الشعوب الأخرى وعلاقتها بالأعياد ، يأتي فيطلق النار.

أيمكن أن يوصف هذا السلوك بأقل من كلمة همجي ، أو بربري ، كيف يمكن لإنسان في العالم ، يتمتع بقدر ضئيل من الإنسانية ، أن يطلق النار ، على أشخاص لأنهم يرقصون ، ولأنهم فرحون ؟ بل والأدهى ، أن هذا الفرح لا يمارس إلا لمرة واحدة في العام ، أضاقت بكم الدنيا ، فلا تريدون حتى أن تشعروا بابتسامة الأطفال ، ومتعتهم وهم يرتدون الملابس المميزة للأعياد ، وفي عمق كل منا ، مهما كان انتماؤه الديني أو القومي أو الثقافي ، مفهوم ما ، خاص به ، وذكرياته ، وجمالياته عن العيد . فالعيد هو الفرح ، والمسامحة ، السلام . في العيد يتصالح المتخاصمون ، ويغض الجميع النظر عن رأيهم في أخطاء الجميع ، وتعلو الابتسامات والمباركات والأماني بفرح دائم ، فلماذا تطلقون الرصاص على أفراحنا ؟ وهل فعلا ، لم يعد للفرح مكانا في هذا الوطن ؟

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…