حوار مع الشاعرة ماجدة داري

  اجرى الحوار: حسين أحمد

ماجدة داري – شاعرة شابة من مواليد عامودا  تكتب قصائد نثرية منذ ما يقارب العقدين من الزمن متأثرة أيما تاثير بأسلوب سليم بركات و شيركو بيكس وبلند الحيدري رغم اختلاف مذاهبهم الادبية .تقرا بنهم وتكتب ببطء، ظهرت أولى كتاباتها الشعرية في المجلتين (المواسم و الكفاح العربي). لم تاخذ على عاتقها بإصدار مجموعة شعرية لها حتى الآن رغم أن لها رصيد من القصائد والاشعارلربما تكفي لاكثر من ديوان شعر. ماجدة هادئة في الحديث..لا تبالي النشر كثيراً.. تهتم بالسجال الثقافي والمعرفي الى جانب الاهتمام بمجال النقد الادبي, تنأ عن الثرثرة الثقافية, جادة مع الآخر الثقافي مهما كان جنسه الادبي ومن هنا أردنا إجراء هذا الحوار السريع معها.
تقول الشاعرة ماجدة في هذه السجالية الثقافية:
– أعتبر نفسي في بداياتي الشعرية
– للشعر ميزة لا تتعلق بكثرة المطالعة
– قصيدة النثر تلائم واقع حياتنا الراهنة
– ليس هناك تحديد وقت لكتابة القصيدة
– النت كظاهرة ، عامة هي ظاهرة صحية
– الأدب أدب والشعر شعر و لكل كاتب طريق يسله
– الحداثة الشعرية هي التمرد على القصيدة الموزونة
– لست مقلة , ولكنني أيضا لا أحب إظهار قصائدي بشكل مستمر

س 1- بداياتك كانت مع قصيدة النثر ما هو سبب اختيارك لهذا النوع من الشعر…؟
* – قصيدة النثر تلائم واقع حياتنا الراهنة أننا كفرد أو كمجموع , فالقصيدة لغة حياتنا اليومية .

 س 2– كيف تتولد فكرة القصيدة عند ماجدة داري..؟؟
تتولد القصيدة بظروف مختلفة دون أن يكون هناك تحديد لها .

س3– عرف الكثيرون الحداثة الشعرية بأنه خروج عن سياق القصيدة الكلاسيكية..؟؟ ما هو تعريفك للحداثة الشعرية ..؟؟
*- الحداثة الشعرية هي التمرد على القصيدة الموزونة وقصيدة التفعيلة من حيث الشكل والمضمون والبناء العضوي .

  س 4– نلاحظ بأنك مقلة في الكتابة , هل ثمة سبب نحن لا ندركه ..؟؟
*- ليس هناك تحديد وقت لكتابة القصيدة وإنما تأتي الفكرة كموجة لذلك لست مقلة . ولكنني أيضا لا أحب إظهار قصائدي بشكل مستمر.

س 5 – من خلال قصائدك نتلمس بأنك متأثرة بتجربة الشاعر سليم بركات – ادونيس – شيركو بيكس) ما تعقيبك  .؟؟
*-  اقرأ لشعراء كثر – لشيركو بيكس – سليم بركات – بلند الحيدري , ولكنني اتاثر بنفسي.

س6– يشكو الكثير من القراء بان قصيدة النثر تكاد تكون غير مفهومة للكثيرين..؟
* إذا كانت القصيدة ذات معنى ومضمون فمهما كانت غامضة سوف تصل إلى القارئ إما مفهومة أو ممسوسة.

س 7– ما هو تقيمك كشاعرة لما يكتب من قصائد نثرية في هذا الراهن على صفحات مجلات الكردية وغير كردية ..؟
* إنها مثل ألعاب الانترنت !! .

س 8 – ما علاقة المطالعة بالشعر وبالشاعر ..؟؟
* إن لشعر ميزة لا تتعلق بكثرة المطالعة بقدر ما تكون المطالعة طاقة لتفجير هذه الموهبة .

س9– يحاول الكثيرين من الشعراء طرح انكساراتهم واوجاعهم الداخلية على القارئ . هل ثمة سلبية في ذلك بالنسبة للقارئ ام لا مشكلة  .؟؟
ليست هناك أية سلبية لان غاية الشعر هي عرض فكرة أو حل مشكلة ومن خلال مفهومه هو وطرحها للقارئ بأسلوب منطقي .

س 10– كيف تقيم ماجدة داري ذاتها الشاعرية ..؟
* أنا اكتب الشعر واترك التقييم للقارئ لأنني اعتبر نفسي في بداياتي الشعرية

س 11– هل هناك مساوئ الإبهام في الشعر النثري ام لا  ..؟
يجب ان يخاطب الشعر شريحة من الناس تكون قادرة على إدراك المفاهيم الغامضة بغية الارتقاء بوعيها . لتكون قادرة على اختراق الصعب فليس للشعر النثري مساوئ .؟

س12– يميل كثير من الأدباء إلى كتابة الشعر , والإمالة عن باقي اجناس الآداب . ما رأيك بهذا الكلام ..؟
ان الأدب أدب والشعر شعر و لكل كاتب طريق يسله لان القصيدة تختلف كلياً عن القصة والرواية .ومثله في ذلك مثل الرسام والنحات.

س 13 – يلجأ الكثير من الشعراء إلى كتابة المقالة الأدبية. هل هذا نوع من المغامرة الأدبية والهروب إلى عالم أخر.
إذا كان الشاعر يرى في نفسه قوة في إبداع أي فن آخر فهذه ليست مغامرة. وان كانت مغامرة فلن يخسر الشاعر قيمته الشعرية . إنما……..  

س 14 – ما رأيك بظاهرة الانترنت.
النت كظاهرة ، عامة هي ظاهرة صحية جداً ولكنها نافذة مفتوحة تسمح بدخول الهواء المنعش ولكن يتسرب منها هواء ملوث أيضا .

س 15 – ما هو جديدك الشعري ..؟
دائما هناك جديد ولكنني مقلة في النشر جداً

س 16 – نترك لك السؤال الأخير للتحدث عن نفسك كما ترين نفسك ..
عذراً ليست لدي الإجابة عن هذا السوأل.
وشكراً

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…