متاهة الصَّمت.. قصّة قصيرة

صبري رسول

ترسمُ المشهدَ بريشتها الصَّغيرة، وتظلّله بألوان الصَّمت. فتَظهر الحيويةُ بدون ضجيج كصورة فتوغرافية.
لا تُظهِرُ ما يوحي بأنَّها ترسمُ بطلبٍ من أحدٍ، تُتقنُ عملها بمهارةٍ عالية، وتتّخذ من الصَّمت مكاناً للمرسم ، وطقساً شخصياً لعملها الفني.

دخلنا القرية صباحاً، كنا ثلاثة، نبحثُ عن أحوالِها التي باتت محيّرة للنَّاس، بين مصدّق ومشككٍ بها؛ فمنهم من يراها صورة أسطورية، رغم ما بها من مظاهر الزَّمن الحالي المنفلت من قيود الحسابات، ومنهم من يراها حالة منقادة بفعل المسيّرين لأحوالها. دخلناها عند انصراف الناس لشؤونهم اليوميّة، فوجدناها غارقة في الصَّمت الضبابي الكثيف، لم نسمع صياح الديوك، ولا خوار الأبقار، ولا ثغاء الأغنام، لم نسمع صياح الأطفال؛ ومظاهرُ الحركة الطبيعية القوية باديةٌ عليها.
في البيادر الفسيحة كانت الحصادات الخضراء تعمل نشيطة، غبار التّبن يرسم حزماً بيضاء خلفها، والفلاحون يقدمون لها أكواماً من الحصيد، لكن لم نسمع لها هديرا ولا صوتَ أحدٍ ينادي الآخر، كلٌّ يؤدّي عمله بإتقانٍ؛ في الطريق الترابي بين القرية والنبع كانت الفتيات يتمايلنَ بقاماتهن الرشيقة في طريقهن إلى نبع القرية، ذاهبات وعائدات حاملاتٍ جرارهن على أكتافهن، لم نسمع ما يجري بينهن من أحاديث ودردشات، ولا أغنياتٍ شعبية تنشدُها الرّيفيات في أعمالِهن. في مزارع الكروم كان الفلاحون يعملون بنشاط ، منهم من يبني سياج المزرعة بحجار بازلتية سوداء، ومنهم من يقطف عناقيدَ عنبٍ ويجمعها في سلالٍ من قصب، ولم نلحظ بأنهم يتحدثون مع بعضهم، ولم نسمع لهم كلاماً وكأن على رؤوسهم الطير. في الطّرف القصيّ من القرية وعلى الصخرة المنبطحة قرب النَّهر كانت النساء يغسلنَ الصُّوف بضربات من العصي، وينشرنَه على أكياس الخيش وقصب البردي المفترش على حافة النّهر، والصغار حولهن يقفزون ويسبحون في البرك الصغيرة، و لم نسمع شيئاً من هذه الحركة.
وحده الصّمت سيد الموقف، وكأنَّ النَّاس قد ابتلعَوا ألسنتهم، أو كأنَّ الكلام بات محرَّماً عليهم؛ سحناتهم معجنة بتقاسيم بصمات الشَّمس.
مظاهر العمل والحياة اليومية تؤكد استمرارية طبيعية لنشاط النَّاس. وحدَها كانت تلك الفتاة الصّغيرة جالسة على كرسيٍّ صغير أمام أحد البيوت الطينية الواطئة، ترسمُ المشاهد القروية بألوانٍ زاهيَّةٍ، تلوّنُ سراويل الفلاحين بالرمادي الكالح، وتنشر غسيل الصُّوف بلون القطن اللامع، وتصفُّ عناقيد العنب بالأحمر الدَّكن، وتترك البيوت متناثرة بفوضوية على كلّ الجهات، لكنها كانت تعمل وفق قانون فتنة الصَّمت الذي يغلّفُها بثقله الضبابي. ترسمُ المشهدَ، وتظلّله بألوان الصَّمت. لاحظنا قبل مغادرتنا القرية بأنَّنا ننتقل إلى عالم السّكوت، فلم نعُد نتحدَّث مع بعضنا، نكتفي بتسجيل عوالم النَّاس بصمت.
asia966@hotmail.com

الرّياض في 1512009م

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…