صدفةً … تربت ُوردة على كتفهِ !!؟

أحمد حيدر

بزفرات ٍحادة
من غيرارث ٍ
يتنشقُ المدن
ومعابر الحدود  
كيتيم ٍحضن ٍغائبْ
مأهول بالحسّرات ِ  
ونظرات ٍحادة

من غيرِنظارتها
تهرقُ دمه ُ
في حروب ٍقديمة
على الأرجح هزائمه ُ
ترك َخفقات قلبه  
في جيب ِقميصَها
حينما كحكمة ٍقديمة 
تغوي الموتى
غادرتْ عمرهُ
الذي من غير جدوى 
في أنقى ذكرى
يزهرُ في وحشته ِ
في أعذب ِعناق ٍلم ْيتمْ
على رصّيف ِالمطار
نسيت ْأصابَعها
في يديه ِ
من غيرأن تصافحه ُ
أو تلوح له ُ  
شعرَها الأشقر
في سَمواته ِالغبراء
يداعبُ مَصّيره ُالمبهم ْ
كقميص ٍأبيض
كقميصها في الريحْ
غادرتْ عمره ُ
الذي بلا جدوى
ولمْ تغادرْ
ولمْ تغادرْ
حلمهُ تحت َمخدّتها
دموعهُ التي لم تجف
فوق زندها
مكحلتها وبارفاناتها
في درج خزانته ِ

أثر أحمرالشفاه
على حواف ِكأسه ِ
تخصّه ُوحده ُ
لا شريك لها
يخصّها وحدها
لاشريك له ُ
منْ ينظرالى عينيه يراها
منْ ينظرالى عينيها ِيراهُ
حفيدة الجيل الأول
الأبرياء
أصحابَ الكرّامات
لم تكبرْ
تتفادى الحكايات الممّلة
والايميلات الساذجة
– في أغلب الأحيان –
لثلا تشغلها عن جمع ِماتكسّر
من أيقونات
في قلوب الشهداء والعشاق
وهدهدة الطيورالمهاجرة
يلزم ُحديثها عن الحبِّ
والموسيقا والشعر
ألفَ قوس قزح
وألفَ ميثاق
يلزمُ حزنها الدفين ْ
عالم من غيرحروب
وبراري خالية من الدسيسة
والفطور السامة 
لروحها لون الآلهة
ومذاق القبلة
في مدخل مدينة القامشلي
بعدَ عشرين سنة
من تعب ٍوانتظار  
ورسائل لاتصل ْ  
انثى هائلة
أحنّ آلهة
لا تتسعُ رؤاه ُ 
لتفسيرانوثتها
وتضيقُ الكلمات  
على وقارها
لا ينهضُ شجرٌفي حنينه ِ
من غيرثمارها اللذيذة  
لا يرن ُّجرس تلفونه ِ
من غير رنتها الخاصة
لا تحتملْ غيرنزقه ِ
لا تحنمل
دائما ترافقه ُ
في البيت ِوفي الشارع العام
في المدرسة ِوفي السرفيس
تتعقبُ شرودهُ
في المتحدرات
كأنها تستشرف ُ مايلي هذا الشقاء
كأنّها موغلة في الأساطير  
من غيرارث ٍ
كيتيم حضنها
مأهول بالحسّرات ِ
كانَ يكتم ُمقبرة ً
تنهمرُ الجثث ُمن عينيه ِ
من غير مجالس عزاء
صدفةً …
تربت ُوردة على كتفهِ
كما لو أنّه آخرالعشاق

كما لو أنها آخرالمعجزات ..!!؟

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…