الكتابة الاستذكارية

إبراهيم اليوسف
 

غالباً، ما يضطرُّ الكاتب إلى اللجوء للكتابة الاستذكارية، عندما يكون تحت سطوة حدث تم في ماقبل، وباتت ثمة مسافة  تحول بين زمان الحدث ولحظة الكتابة، وهي غالباً ماتكون كتابة وجدانية، لأن صاحبها يلجأ خلالها إلى ذاكرته، ينبشها، كي يستعرض مفاصل من ذلك الحدث، يمكن تناولها، حسب عنوان المناسبة التي يعيشها، في ماكانت شخصية، أو يعيشها من حوله، في ما إذا كانت عامة، يلتقط مايلزم من خيوط تلك المناسبة، ويقدمها إلى متلقيه، لتكون بمثابة رحلة إلى التاريخ المعيش، قريباً كان أم بعيداً.
وطبيعي، أن في كتابة المرء ليومياته، حسب وقوعها، دوراً كبيراً، في ألا تضيع أية أجزاء مهمة من الوقائع التي عايشها، ولتنبض هذه الكتابة بالحياة، في ما إذا توافرت للكاتب، شروطها كاملة، من دون أن يكون هناك مايشوب تسلسلها الواقعي، كما يمكن أن يتوافر كل ذلك بفضل عاملين، أحدهما الاستعانة بكتابة اليوميات، وثانيهما من خلال توافرالذاكرة القوية التي لابدَّ منها، عندما يكون الفاصل الزماني بين الواقعة ولحظة الكتابة شاسعاً، حيث في إمكان مثل هذه الذاكرة التعويض عن أي خلل تتعرض له هذه الكتابة.
 
وبدهي، أن قوة الحدث، أو أهميته بالنسبة إلى المدوّن، ومن حوله، إنما يوفر فضاء يهيء ديمومة سطوة الحدث، وسهولة تحويله كتابياً-وهو ما ينطبق على بقية جوانب الفنون الإبداعية- ليعود الكاتب إلى هاتيك التفاصيل، والنقاط النقاط الأكثر إثارة في الحدث، من أجل جعلها مادة كتابية، توثق له، وتنصف أبطاله، ولعل المهمة تغدو أسهل أمام أي تنطع من قبل الكاتب لتوثيقها، في ما إذا كان هناك شهود عيان، على سلسلة تفاصيل هذا الحدث، وهو ما يمنح هذه الكتابة، مصداقية كبرى.
 
وقد باتت هذه الكتابة -الآن- في ظل  ثورة التكنولوجيا أكثر مقدرة على توفير مثل تلك المصداقية، مادامت أجزاء كثيرة من الحدث المتناول في متناول الأيدي، بل إن الذاكرة الإلكترونية التي يتم اللجوء إليها، حالياً، لتسهل عملية تدوين المادة الاستذكارية، كي تجنِّب الكاتب بهذا استهلاك المزيد من الوقت بحثاً عمن واكبوا الحدث وعايشوه، ما يجعل من إنجازات هذه الثورة بمثابة ذاكرة آدمية إضافية، في مواجهة آفة النسيان التي تعد في جزء منها نعيماً كما قد يرى ذلك بعضهم…!.
 
ولعل تناول المناسبة، يغدو أسهل، عندما لايتجاوز عمر شريطها الزماني، سنة واحدة، وأن شهود الحدث ليسوا مجرد أفراد عديدين، وإنهم يتجاوزون إطار الأسرة، والشارع، والحي، والمدينة، والبلد، بل إن كل هذه العناوين لتغدو مجرد مركز،لدائرة كونية، حين نكون في إهاب تدوين سيرة بطل، هو مشعل في البسالة، ومشعل في الرؤى، ومشعل في الحكمة، أو الكتابة، الأمر الذي يجعل هذه الكتابة جد سلسة، وسهلة، ومستساغة، ومؤثرة، وكأن بطلها نفسه لايزال يكتبها لمن حوله، بدرجة عالية من الحماس، وهي خصيصة لا تتوافر إلا لدى الأفراد الاستثنائيين، ذوي الأرواح الفريدة، الاستثنائية، التي تكاد ألا تتكرر بسهولة….!.
 
من هنا، فإن الآفاق، باتت تنفتح على مصاريعها، أمام هذه الكتابة، التي قد توفر للكاتب بعد ألف عام، على سبيل، كي يجد بين يديه، كماً هائلاً من حياة مستنسخة لأشخاص، أو أحداث معينة، وما عليه، إلا أن يعيد ترتيبها، متحلياً بروح الباحث، وشروط البحث، كي يهدم البون الفاصل بين الحدث ولحظة الكتابة، وكأن ثورة التكنولوجيا باتت تختصر الماضي، وتذهب به إلى الحاضر، ليكون كائناً يعيش على مقربة منا، نستعيده، أنى أردنا….!.
 
elyousef@gmail.com

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عقدت اليوم السبت ٣٠ تشرين الثاني ٢٠٢٤، الهيئة الإدارية لاتحاد كتاب كوردستان سوريا، اجتماعها الاعتيادي في مكتب الاتحاد بمدينة قامشلو.

بعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكورد وكوردستان، تطرق الاجتماع إلى النقاط التالية:

١ـ تقييم نشاطات وفعاليات الاتحاد خلال الفترة الماضية

٢ـ متابعة الوضع التنظيمي لفروع الاتحاد في الداخل وممثليتيها في إقليم كوردستان وأوروبا.

٣ـ مناقشة النشاطات المشتركة…

عبد الوهاب بيراني

 

كان دأب الإنسان ومنذ القدم حماية جسده من حر الصيف وقر الشتاء، وكان عليه أن يرتدي ما يستر جسده، وكانت مراحل تطور ثياب الإنسان تعبر عن فكره ووعيه، وتعبر عن علاقته ببيئته ومحاولته في التلاؤم معها، فقد ستر جسده بأوراق الشجر وجلود الحيوانات وصولاً لصناعة خيط القطن والصوف والكتان، وهذا يُعد مرحلة…

صدر حديثاً للروائي والمترجم العراقي برهان شاوي، طبعة جديدة من روايته «منزل الإخوة الأشباح»، والصادرة بشكل خاص عن دار نوس هاوس للنشر والترجمة والأدب، والمتوفرة الآن في أوروبا وتركيا ودول عربية.

وقالت نوس هاوس، في تصريح خاص لموقع «سبا» الثقافي، أن رواية العراقي هي العشرون له في مسيرته الروائية، والسابعة ضمن سلسلة «روايات المطهر»، وتقع في…

فراس حج محمد| فلسطين

صادف يوم الجمعة (29/11/2024) ما سمي تضليلا اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، تلك المناسبة الكذبة الكبيرة التي ما زلنا نصدقها، مدارسنا احتفلت بها يوم الخميس حتى لا تفوتها هذه النكتة/ المناسبة؛ كونه اليوم الذي يسبق المناسبة، وما بعده يومان عطلة، كأنها ترقص على الوجع غباء في غباء، فكيف يمكن لشعب أن…