صراع الديك والدبيكة.. اتحاد كتاب الكرد في سوريا ولادة من الخاصرة

جوان حسين

ولكتاب الكورد في خلقهم شؤون، و شأن أغلبهم وليس أقلهم، شريعة فرعون في فكره، حين يريد أن يكون فيكون اول واخر، و الظاهر والناطح، وليس بعده في فنون العلم و الكتابة مثيل، يقينه أن الكون اجتمع في علمه و أن السحر و ابداع ينبع من ثورة قلمه، و على الشعب الذي خرج توا من كفن الاستعباد و عباءة العشيرة أن يؤمن بعقله و أفكاره، و أن يتوكل عليه في شؤون حياته، نه يرى في نفسه أنه شعلة الوطن، وطريق النجاة من كل شر، و ضمير امة التي عانت من شرور نفسها، و شر العالم قرونا و قد نسي أغلب كتابنا في غفلة صراعهم وتناطحهم أن ضميرهم أصبح في خبر كان، و شربوا في النهاية من خمرة احزاب السوبركرتونية، ليكونوا نسخة مهجنة بامتياز عن أسيادهم الأحزاب أو مرآة صادقة لداء عفن التملك وحب الكرسي والشهرة،
 وجع الشعب الذي كان في مصيبة أحزابه وقادته، فصار في مصيبة كتابه وإتحادهم الذي ما لبث أن يولد مؤتمره التأسيسي حتى اطلقت عليه رصاصة الانشقاق والتكتل، و السير على تراث ساسة احزاب ونهجهم في التمسك بالكرسي و المنصب، و من يقود معشر الكتاب حتى لا يغرق مركب اتحادهم في بحر حزب من الاحزاب، و حتى لا يفقدوا ضميرهم في مزاد المزايدات.
و في حين أن كل طرف من أطراف اتحاد كتاب الكرد في سوريا ومن يقف في صفهم، يدعي لنفسه بالشرعية وبأنه الوجه الناصع للإتحاد، ويكيل الطرف الأخر بجملة من الاتهامات ذات العيار الثقيل، يفقد الاتحاد يوما بعد يوم وجهه الذي كان يفترض أن يكون ناصعا، وضميره الذي كان يفترض أن يكون حيا، مع تزايد و تورم الخلافات والمهاترات حدا بلغ الاساءة و العناد المرضي الذي لا يليق بأخلاق الكتاب الحقيقين، و لا يمت الى الأدب و أصالة التراث الكردي بصلة، سوى عنجهية قلة قلية و تمسكهم بأرضية ” يا انا أو لن أقبل ” 
حتى وصل امر بالاتحاد الى الحضيض وضاع هيبته في نظر الشارع الكردي، رغم المساعي الجادة والمحاولات الحثيثة من كلا الطرفين و تدخل طرف ثالث خارج إطار الاتحاد لتقريب وجهات النظر، و احتواء خلافاتهم، الا أن هذه الجهود التي يلفها الشك والمماطلة، مع تشبث كل طرف بحقه المزعوم وعدم الامتثال لقاعدة المسامحة ونبذ الماضي، كلها باتت تؤدي الى نفق شبه مسدود، و طريق غير سالك لجمع شمل كل الكتاب في اتحادهم ام، فالسير على نهج السياسة الخاطئة ودق إسفين في الطرف اخر ما يزال الهدف المنشود لكلا الطرفين، و آخر حروبهم الاعلامية ما شهدناه من اتهام كل طرف للأخر في الاتحاد المسكين، وتبادل البيانات الكيدية على أثر من تسبب في نسف المهرجان الشعري عن المقاومة، و كأنها حرب البسوس أو داعس والغبراء، في الصراع على الوجود، و من يستطيع أن يلحق الفشل بالأخر فقد كسب معركة البقاء، واستطاع أن يشوه صورة عدوه بأسفينه، وقد غاب عن ذهنهم وضميرهم قول المقنع الكندي حين قال في بني قومه ” إذا أكلوا لحمي وفرت لحومهم، و إن هدموا مجدي بنيت لهم مجدا ولا احمل الحقد القديم عليهم ، وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا “
       لكن معشر كتابنا الذين لا يتجاوز سقف عددهم مئة واربعون كاتبا في مدينة يفوق عدد سكانها خمسمئة الف نسمة قد برهنوا لقومهم و للتاريخ أنهم اعجز من أن يكونوا ضمير شعبهم عكس ما كتبوا في شعاراتهم بأن الكاتب ضمير شعبه، في وقت نحن أحوج فيه الى كتاب حقيقيين أمثال بوشكين الذي أشعل ثورة اليونان بأشعاره ولم يفكر يوما بوسام أو كرسي و طاولة ، او لوركا الاسباني الذي الهب شعبه بكتاباته ولم يطلب منصبا يوما حتى أبى الا أن يموت بين أهله. 
فهل يعود كتابنا الى ضميرهم الحي، وينبذوا خلافاتهم جانبا، و يثبتوا لقومهم أنهم أكبر من أخطاء الماضي بعقولهم وثقافتهم، ثم يمتثلوا لقول الرافعي ” كلما ازددت علما صغرت أمام نفسي ” 
أم أن كتابنا سيرقصون طويلا رقصة الديك المذبوح بسكين الدبيكة كما اعتاد شعبنا أن يرقص على إسفين أحزابه السوبركرتونية.
جوان حسين(كردي)
كاتب ومخرج كردي

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…