شفان برور

 عدنان عجيل
 
يحمل قضية شعبه على اوتار طنبورته ، في حله وترحاله لا يبارحه حلمه الكردستاني ، هذا الكردي الذي نذر نفسه لهم الوطن المبعثر ، ولطالما ايقظنا صراخه الدائم ، هوار… هوار … هوار, لعل هذا الصراخ يهزنا من الداخل ويشعرنا بعمق مجازرنا ومآسينا المتتالية ، انه حنظلة ناجي العلي الشاهد الدائم الحضور على موتنا وولادتنا
  وإذا جاز التعبير اقول انه عامل من عوامل يقظة الوعي القومي الكردي سابقاً وحاضراً ولاحقاً ، بصوته اعاد كتابة التاريخ الكردي في حوادثه المتباينة وثوراته المتعاقبة عبر الزمن واخرج فلكلورنا إلى النور، واشار إلى دور الفرد في التاريخ ، غنى للحب و للثورة ولجبال كردستان وللبشمركة وللعامل والفلاح والمرأة …
هذا الموشوم بالوجع الكردي أما آن لنا أن نخفف عن كاهله قليلاً ونمنحه المكانة التي تليق به كمناضل ابى التنازل عن حلمه الكردي حتى اخر رمق .
السؤال الذي يفرض وجوده على ذهن كل كردي هو: لماذا هذا التعتيم الاعلامي في الفضائيات الكردية بحق شفان ؟
هذا الفنان الذي اخترقت صوته كل اجزاء كردستان واحدثت ثورة في الوعي الكردي فكان فناناً كردستانياً بامتياز ورفض الانتماء الضيق لان حلمه كان اوسع من أن تحاط بدائرة جزئية مغلقة .
ولعل محاولته القفز خارج الدائرة المغلقة جعلته ضحية التعتيم الاعلامي ، وهذه هي آفة الكرد …
أن تكون منتمياً لهذا الحزب فانت مدان من حزب آخر وان لا تكون منتمياً فانت مهمش أما آن الاوان لنتجاوزهذا التفكير البرغماتي والدوغمائي الضيق ونسبح في سماء كردستان ونكون كردستانيين ؟
عبر هذا المقال ادعو جميع الاطراف الكردية وفي كل اجزاء كردستان إلى تجاوزمثل هذه الظواهر التي تؤدي إلى التشرزم وتخلق التباعد ونحن لانستمد قوتنا الا عبر التكاتف الموحد وهذا ما اثبتته حوادثنا التاريخية .
فاذا كانت مجزرة حلبجة وحد الجرح الكردي فان صراخ شفان اكد على عمق هذا الجرح ، وعلى إن التاريخ يعيد نفسه مجدداً كما في “دياربكر وديرسم ومهباد وبرزان … “
إن وحدة الجرح الكردي هو الذي دفع اكراد الشمال إلى القول : “كردستان واحدة… قامشلو حلبجة الثانية ” .
وهنا اتساءل لماذا كانت احداث قامشلو غائباً في صوت شفان ؟
مازلنا بانتظار توثيق وتسجيل هذا الحدث بصوته ونحن على ثقة بان شفان لم يكن متقاعساً يوماً عن القضية الكردية بكل ابعادها !

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…