الحرب الألكترونية الكونية الأولى في دهاليز الأنترنت المظلمة…!.

إبراهيم اليوسف
www.alyosef.org
dylynet@hotmail.com

إذا كان الأنترنت ضيفاً ، مباغتاً، صاعقاً، من قٌافلة الثّورة المعلوماتية التي نشهدها منذ سنين ، فإنه قد ألقى بظلاله – حقاً – على سائر أنحاء المعمورة، كوليد حديث ، شبّ عن الطوق ،سريعاً ، معلناً تحدّيه الأقصى، ليغدو بذلك ” عصب الحياة  اليومية ”  العامّة ، وكأن لا مناص منه البتّة ….!.
ومن هنا، تماما ً ، فلقد تمكن الأنترنت  عبر ثورته الهائلة ،أن يخلخل الموازين، بل ويسقطها، شأن الكثير من الممارسات ، بل والقناعات  رأساً على عقب ، لدرجة أنه بات  يصح القول أثناء استعراض التاريخ البشري : ما قبل النتي أو ق. ن وما بعد النتي أو ب . ن، دون أي حرج…..!
كذلك لقد غدا الأنترنت معقد الآمال ، سواء أكان ذلك في دنيا التجارة والمال ، أو العسكرة، أو السياسة ،أو الإدارة ، أو الفنّ ، أو المجتمع ،مكسراً هيبة الحدود ، بل مزيلاً لها ، كي يتحوّل إلى جملة وشائج تربط العالم ، بأسره ، ألكترونياً ،وهو ماسينعكس فيزيولوجياً ، بل وأخلاقياً وروحياً على الكائن المتأرنت- كما أصطلح له –  ولا أدري أ اصبت أم أخطأت ؟ – وهو ينخرط في اللجّة الرقمية ، في هذا المضمار ، إزاء هذا التحدّي الكبير…..!.
ولعلّ في عصر المشروع العولمي ، ومركزة رأس المال ، والشّركات عابرة القارات ، والمعلومة  منتهكة الرّقابات ،والنزوع من أجل إشادة حكومات ، بل إمبراطوريات ألكترونية ، وتسخير هذا المكتشف المعلوماتيّ المذهل، في خدمة قضايا الثقافة والفنّ والإبداع ، بل والتّقانة نفسها، نجد تغييراً هائلاً في دنيا الإعلام ، و هو ما حدا بالأنظمة الشمولية- أنّى وجدت- أن تشعر في قراراتها بعريّها، إن لم نقل الإيمان بزيفها ، وسقوط  التدابير والوسائل التي كانت تعتمدها من قبل ، في سبيل تجميل صورتها القبيحة، المتصدّعة ، وإخفاء ما تمارسه ، على نحو عملي ،كي يعاد- في المقابل- الاعتبار ، للجماهير العريضة التي كانت- حقل اختبار- للسياسات القمعية الاستبدادية، فتتلمّس صوتها، وتواجه به  واقع التعمية والتعتيم الممارسين بحقّها ، بل وتفضح سائر السياسات  التي تتعرّض لها ، مادام أن المواطن – أينما كان- لا يحتاج من أجل نشر رسالته إلا إلى جهاز حاسوب يقف وراء كيبورده ، وهو الشّاهد الصامت المدوّي بلا حدود ، الأوحد،  عليه ، يقول بوساطته ما يريد ، مطلقاً العنان لروحه ، مكسراً كلّ صفد ، فيتحوّل بذلك إلى صاحب بل مدير عام مشروع إعلاميّ ألكترونيّ ، بل رئيس تحرير لمنبره ، ومحرّراً ، وتقانيّاً ، وكاتباً ، دون انتظار رحمة أحد، ودون الخوف من سطوة أحد ، كما يفترض ذلك…..! .
إن كل ما سبق ، شكّل صدمة هائلة للإعلام الغوبلزي ، وإعلام الاستبداد ، إعلام الصوت الواحد الذي كثيرا ً ما راح في محاولة انتحارية ، لتجيير هذه الثورة المعلوماتية من أجل خدمة سياساته ، وتطويرها ، ومن هنا ، فإننا لنجد التفكير باستخدام وسائل ممارسة الرّقابة على النت ، ومحاولة التغلغل ليس في  مكتب وبيت كل من له موقع تفاعليّ مع الشبكة، ولو كمتصفح ، فحسب ، بل التوغل عميقاً في دماغه ، بغرض مراقبته في أقل تقدير ، إن لم يفلح في التحكم في توجيهه ، كمحض أداة ، ومجرّد حجر شطرنج ، كما دأب على التعامل مع جملة أدواته في هذا المجال……!.
ولقد كان أولى – بمثل هذا الأنموذج – الذي يلعق أذيال الهزيمة ، أن يعيد النظر في ذاته ، و يطلق جملة استحقاقات المواطن من حوله ، بعد طوال مصادرتها ، للأسف .. ! .
و لعلّ إقرارنا بمثل هذه – الصّدمة – التي توقفنا عندها قليلا ، ليكشف – بالتالي – عن مدى شساعة البون ، بين طرفين متناقضين إلى درجة التناحر ، في نظرتيهما إلى عالم الألكترون بعامّة ، العالم الذي أسهم في دقّ المسمار في نعش الاستبداد ، هذا الاستبداد الذي لم يجد نفسه يوماً وقد قضّ مضجعه ، كما حدث له في السّنوات الأخيرة التي خلت ، و إن كان ينصرف – إلى حين – في التّدبير للالتفاف على مأزقه المرعب ، على عكس نقيضه الذي بات يتنفّس الصّعداء ، و يستشعر سقوط قيوده ، واحداً تلو آخر !.
و إذا كنت – عبر هذه الوقفة السريعة – قد حاولت تناول إحدى كبريات المفارقات ، في مجال الأنترنت ، من خلال موقفين متناحرين من قبل:  ظالم و مظلوم – مستبدّ –بكسر الباء و مستبدّ- بفتح الباء-  به ، فإنّني لأؤكد أن سقوط  جدار الخوف ، و إقرار الديمقراطية ، و إعادة صياغة الفرد ، بعيداً عن شروط العنف الممارس بحقّه ، مما سيخلق أجواء لانطلاقة حقيقية في عالم الأنترنت ، نحن أحوج إليها ، لئلا نظلّ مجرّد كائنات هلاميّة، لاهثة ، انفعالية ، مهرولة في دهاليز مظلمة ، بعيدا ًعن تسخير طاقاتها الإبداعية في الاتّجاه الصحيح ..! .
………………………………….
المقال كتب خصيصا – في شهر كانون ثاني 2007- لمجلة المسار- جامعة السلطان قابوس تلبية للطلب الشخصي  مني و المشكور عليه سلفاً

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…