حليب أسود – صراع الكتابة والأمومة

هيفي الملا

هل هناك تعارض بين ظاهرة الأمومة والكتابة، أو تمزق بين هوية الأم الكاتبة والكاتبة الأم؟
صوت من سيغلب؟ الكاتبة التي تتنكر لأنوثتها كي تبقى كاتبة، أم الأم التي تسعى للعيش بسلامٍ وطمأنينة متنكرةً لإبداعها .
بعض الكاتبات استلهمن من عالم الأمومة وأنجبن أدباً رفيعاً خالداً، وبعضهن فشلن في أن يكن أمهات أو ربما رفضن ذلك من منطلق إن الكتابة تحتاج إلى العزلة لحدٍ ما، بينما الأمومة تحتاج إلى الانفتاح ومنح كل الوقت والجهد .
الفشل أمرٌ طبيعي وهذا الصراع القائم جائزٌ.
 ولكن ماذا لو استطاعت الكاتبة الأم تجاوز هذا الصراع وتبديد سواد الاكتئاب إلى تجربةٍ عاشت دورتها كاملةً دون أن تشعر بالحقد وإلقاء اللوم على جني الاكتئاب، الذي يلتبس النساء حديثات الولادة، فكما لكل شيء في هذا العالم تاريخ استعمال ينتهي بموجبه كذلك اكتئاب مابعد الولادة، تخرج منه المرأة كما الفراشة من شرنقتها .
الكاتبة التركية “إليف شافاق” ومن خلال روايتها التي هي في الحقيقة عبارة عن مذكرات ومحطات هامة في حياتها، تتهافتُ عليها أسئلة دفينة ومشاعر متضاربة، حيث أوجاع الكآبة والإبداع والضياع في لجة تفكيرٍ عميقة.
“التعارض بين الأمومة والكتابة”
صراعاتٌ عديدة عاشتها المؤلفة قبل زواجها وبعده، وعندما بدأ حلم الامومة يراودها، وأثناء حملها المفاجئ، وتفكيرها الطويل متسائلةً هل من الممكن أن يتوقف قلمها عن إنجاب الكلمات عندما ينجب رحمها طفلها؟
تفكر هذه الأنثى الرقيقة النباتية المحبة للصوفية التي تلبس في أغلب أوقاتها اللون الاسود، ماذا لو جف نبع كلماتي ماذا لو فقدت ان يكون لي مساحةٌ للكتابة وغرفةٌ تخصني أنا وحدي كتلك التي تمنتها “فرجينيا وولف” للمبدعات ليبدعهن بها آدابهن، وفي معرض هذا السرد تستحضر تجارب وأراء العديد من الكاتبات الأمهات، وأيضاً بعض اللائي فضلن الكتابة على الأمومة، ولكن إليف هي البطلة وهي المحرك للأحداث دوماً، 
احترمتْ من تضاربتْ أرائهن معها، وكذلك من تقاطعتْ حكاياتهن مع حكايتها، ومع رحلة التفكير والاكتئاب والاستحضار كانت تتفهم اختلاف الظروف والتجارب البشرية.
“صراع بنات الأصابع “
أصواتٌ متضاربةٌ في داخلها تجادلها بخيالٍ في قمة الإبداع، 
ونزاعات وفوضى ومشاحنات ونقاشات حادة، إنها هي بصورها الداخلية وأصواتها المتعددة، فهي الآنسة العملية القصيرة، وهي حضرة التشيخوفية الطموح، وهي المثقفة الساحرة، وهي السيدة الدرويشة، وبحواراتٍ غاية في الإقناع، تستمع لكل تلك الأصوات حتى في أوج نزاعاتهم وتضاربهم، كل تلك الحريم هي مشاعر إليف المتشظية وأفكارها المبعثرة
/ إينما تحلُ غيمة مثقلة بالصمت، يمسي الزعيقُ الذي بداخلي مسموعاً أكثر، ويطفو إلى سطحي صوتاً ويفرحني، إيماني بأنني اعرف هؤلاء الحريم اللواتي بداخلي /
“الاتزان والتصالح مع الذات “
من الطبيعي أن تتضارب أصواتنا الداخلية وأن يعلو صوتٌ حيناً ليُسكِت غيره، لكن لاننسى أن كل صوت يحمل رأياً ويعكس موقفاً، والموازنة ضرورية للتوصل إلى السلام الداخلي، والقدرة على المواءمة والمصالحة مع الذات المتشظية، وحتى تعامل أليف مع جني الاكتئاب لم يكن قاسياً، فقد اعترفت بأنها هي من جلبته إلى ميناء حياتها، وحزنت عندما ودعها الجني راحلاً، اعترافاً منها بأن كل امرأة تحتاج إلى وقت محدد يخصها وحدها، لتنهي دائرة الاكتئاب داخلها.
“العنوان “
التناقض الموجود في العنوان يعكس تلك المزاجية الصعبة والتقلب القاسي في عالم الاكتئاب وهالات الصراع التي شهدتها المؤلفة بين أمومتها وهويتها ككاتبة، فالحليب رمز الأمومة الصافي، والسواد هو سواد الحبر الذي يرمز للكتابة وإلى الأفكار السوداوية والكآبة التي تحيط بهن بعد الولادة، 
وهذا الصراع القائم بين الأمومة ليس مستحدثاً، ولايخصُ جغرافية دون غيرها، بل موجود في كل مكان وثقافة، ومتعششٌ في ذهن كل امرأة تنجب الكلمات ويشتهي رحمها إنجاب الأطفال أيضاً .
” لكل كاتبة خياراتها، لاتوجد هناك معادلة واحدة تنظم الأمومة والكتابة وتناسب الجميع، بل هناك مسارات مختلفة في رحلة الأدب وجميعها تقود الي الهدف نفسه”
كتابٌ سلس اللغة جميل الفكرة، قريبٌ لكتب المذكرات أكثر منه للرواية، منسوجٌ برقة وشفافية عالية، لا نشعر بالملل في ٤.. صفحة مع كاتبةٍ ذات قدرة غريبة على خلق عوالم خاصة، وهي تحاولُ جاهدةً الجمع بين طموحها وأمومتها في عمل ذكي، قد نكون قادرين على تسميته بعملٍ نسوي لانه يجمع بين دفتيه الكثير من الآلام والأمال التي تزخر بها أرواح الإناث .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…